"السير" تدعو السائقين إلى تشغيل الإضاءة المنخفضة نهاراً خلال الأمطار كُتلة هوائية قُطبية تؤثر على المملكة وثلوج فوق الـ(1000) متر في العاصمة الثلاثاء - تفاصيل وفاة شخصين وإصابة أثنين آخرين إثر حادث تدهور بمحافظة إربد ارتفاع موجودات صندوق الاستثمار في الضمان الاجتماعي لنحو 10.98 مليار دينار تعيين 800 معلمة ومساعدة من التخصصات المشبعة لرياض الأطفال أخبار وأسرار الناس في الاردن الصفدي: علينا جميعا أن نعمل للحفاظ على الهدوء والخروج من أزمة التوتر التي هددت المنطقة كلها بحرب كانت ستكون دمارية لو تمت بعد قرار ازالة الدوار..اجتماع طارئ لاصحاب مجمعات ومحلات ومكاتب في منطقة سوق الرابيه لليوم الحادي عشر.. عمليات البحث لا زالت متواصلة عن الشاب "حمزة الخطيب" الذي جرفته السيول في الزرقاء وزير الخارجية ونظيره العراقي يعقدان مباحثات في بغداد اليوم نجدة الزرقاء تضبط (7) كفوف حشيش و1000 حبة كبتاجون منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة و أجواء باردة وغائمة وأمطار على فترات - تفاصيل وفيات السبت 18-1-2020 انتهاء التسجيل الأولي للحج .. الإثنين الناصر: نظام الخدمة المدنية عالج عدة إشكالات السبت.. طقس بارد وأمطار على فترات “الأمانة” تطلق 7 مشاريع على خريطة الاستثمار في عمان اليوم معان: 300 ألف دينار كلفة كراج شاحنات لا يعمل منذ 15 عاما الحكومة تطرح سياسة الذكاء الاصطناعي للاستشارة العامة خلال أسابيع العسعس: فكاهة الأردنيين لم تزعجني
شريط الأخبار

الرئيسية / فيديو
الخميس-2019-12-12 | 10:22 am

المومني يفجر مفاجأة عبر" جفرا": الحكومة دمجت الأرصاد لتوفر الفي دينار وتركت هيئات رواتب رؤسائها 30 الفا وموظفيها 3 ألاف شهريا

المومني يفجر مفاجأة عبر" جفرا": الحكومة دمجت الأرصاد لتوفر الفي دينار وتركت هيئات رواتب رؤسائها 30 الفا وموظفيها 3 ألاف شهريا


جفرا نيوز – رداد القلاب
كشف مدير دائرة الارصاد الجوية، المهندس حسين المومني، عن حجم الخطأ، الذي ارتكبته الحكومة بدمج دائرة الارصاد مع وزارة النقل، وذلك ضمن خطة "تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار" التي اعلنت عنها في 18 تشرين الثاني الماضي في احتفال رسمي في المركز الثقافي الملكي.

وقال المهندس المومني، أن حجم التوفير المالي يبلغ نحو مبلغ ( 2) الف دينار فقط، في حين ان حجم الاصلاح الاداري يساوي ( صفرا) لان الدائرة لا تعد من الهيئات المستقلة وانما مؤسسة حكومية، تتبع لديوان الخدمة، وراتب المدير العام الفي دينار ورواتب الموظفين لا يزيد عن 500 دينار .

وأكد مدير عام دائرة الارصاد الجوية، ان سجل الدائرة منذ في الاعوام 2016 و2017 و2018 وحتى 2019 ، نظيفا لدى ديوان المحاسبة والدوائر الرقابية الاخرى، ويخلو من المخالفات على مدار السنوات، إضافة إلى حصول الدائرة على رئاسة اللجنة الدائمة لمراكز الارصاد الجوية التابعة لجامعة الدول العربية العام الماضي ومازالت ، ما يدلل على فعالية ونشاط الدائرة.

ووصف قرار الحكومة الخاص بالدائرة البالغة من العمر نحو 48 عاما، بـ"الخاطئ"للاسباب التي اوردها مشيرا إلى الحكومة بالغاء ودمج الهيئات التي يبلغ رواتب رؤوسائها نحو 30 الف دينار شهريا ورواتب موظفيها 3- 5 الاف دينار شهريا ايضا، ناهيك عن المياومات والامتيازات الخاصة من سفرات وتامين صحي وغيرها.

وتحدث المومني، عن حالة احباط تسود موظفي الدائرة بسبب القرار الحكومي، لانه يقتل التحفيز والتميز لدى الموظفين، على حد تعبيره.

وتمنى على الحكومة الغاء ودمج الهيئات المستقلة التي تهدر المالي وتشكل تشوها في الهرم الاداري الاردني ، حيث الرواتب الفلكية في بلد يعاني ازمة اقتصادية وحوافر خيالية مشككا بقدرة الحكومة اتخاذ إجراءات حقيقة ضد تلك المؤسسات والهيئات، لانها محمية بقوة "خفية"على حد وصفه .

واتخذت الحكومة عدة اجراءات وقرارات، ضمن برنامج اقتصادي متكامل وعلى حزم ومحاور قطاعية، بهدف تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد الوطني، وبما ينعكس على حياة المواطنين ومستوى معيشتهم والخدمات المقدمة لهم، تنفيذا لتوجيهات ملكية للحكومة .

وأكد تقرير ديوان المحاسبة  في تقريره للعام 2018 الصادر بداية الاسبوع الحالي، مجموع ما تقاضاه رؤساء مجالس إدارة وأعضاء في تلك المجالس ومدراء عامين 5.4 مليون دينار خلال عامي 2015 و2016 فقط، بحسب التقرير السنوي الصادر عن ديوان المحاسبة.

التقرير لحظ أيضاً أن هناك عدداً من المدراء العامين يتقاضون رواتب ثالث عشر ورابع عشر، كما أن عدد من المدراء العامين هم أعضاء في مجلس إدارة الشركة نفسها خلافاً للممارسات الجيدة في الحوكمة المؤسسية، كما أن بعضهم عضو في مجالس إدارة شركات أخرى، كما تكررت عضوية بعض أعضاء مجالس الإدارة في أكثر من مجلس.