انتشار أمني في العاصمة عمان بعد اعلان نتائج التوجيهي أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة اليوم النعيمي: إعلان النتائج فجرا جاء لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت كيف سيحتفل طالب "التوجيهي" في ظل جائحة كورونا؟ توقعات بظهور نتائج "التوجيهي" مع ساعات الفجر الاجراءات الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية لن "تقتل فرحة" طلبة التوجيهي والالتزام مطلوب مطالب بتوسعة وتأهيل طريق وادي الطواحين في عجلون لخطورته على السلامة العامة وفاة سبعيني سقط في بئر ماء بعمق (30)م بعمان تسجيل (9) اصابات جديدة بفيروس كورونا منها (3) محلية و(7) حالات شفاء ..تفاصيل وصول طائرة أردنية تحمل (20) طنا من المساعدات إلى بيروت رابط نتائج التوجيهي حسب الإسم نتائج التوجيهي في ظل شبح كورونا (رابط نتائج التوجيهي) باص عمّان.. التقيد بمسافات التباعد المقررة والالتزام بوضع كمامة وارتداء قفازات فرحة طفلة أردنية بآخر جرعة كيماوي حملة توعوية مكثفة حول تعليمات امر الدفاع 11 في اربد إرسال طائرة جديدة تحمل مولدات كهربائية ومواد طبية وغذائية إلى لبنان الجمعة 63 اصابة محلية و51 حالة شفاء من فيروس كورونا في الاردن خلال اسبوع ..فيديو إصابتان محليتان جديدتان بكورونا في إربد والرمثا الجمعة .. أجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين
شريط الأخبار

الرئيسية / فيديو
الخميس-2019-12-12 | 10:22 am

المومني يفجر مفاجأة عبر" جفرا": الحكومة دمجت الأرصاد لتوفر الفي دينار وتركت هيئات رواتب رؤسائها 30 الفا وموظفيها 3 ألاف شهريا

المومني يفجر مفاجأة عبر" جفرا": الحكومة دمجت الأرصاد لتوفر الفي دينار وتركت هيئات رواتب رؤسائها 30 الفا وموظفيها 3 ألاف شهريا


جفرا نيوز – رداد القلاب
كشف مدير دائرة الارصاد الجوية، المهندس حسين المومني، عن حجم الخطأ، الذي ارتكبته الحكومة بدمج دائرة الارصاد مع وزارة النقل، وذلك ضمن خطة "تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار" التي اعلنت عنها في 18 تشرين الثاني الماضي في احتفال رسمي في المركز الثقافي الملكي.

وقال المهندس المومني، أن حجم التوفير المالي يبلغ نحو مبلغ ( 2) الف دينار فقط، في حين ان حجم الاصلاح الاداري يساوي ( صفرا) لان الدائرة لا تعد من الهيئات المستقلة وانما مؤسسة حكومية، تتبع لديوان الخدمة، وراتب المدير العام الفي دينار ورواتب الموظفين لا يزيد عن 500 دينار .

وأكد مدير عام دائرة الارصاد الجوية، ان سجل الدائرة منذ في الاعوام 2016 و2017 و2018 وحتى 2019 ، نظيفا لدى ديوان المحاسبة والدوائر الرقابية الاخرى، ويخلو من المخالفات على مدار السنوات، إضافة إلى حصول الدائرة على رئاسة اللجنة الدائمة لمراكز الارصاد الجوية التابعة لجامعة الدول العربية العام الماضي ومازالت ، ما يدلل على فعالية ونشاط الدائرة.

ووصف قرار الحكومة الخاص بالدائرة البالغة من العمر نحو 48 عاما، بـ"الخاطئ"للاسباب التي اوردها مشيرا إلى الحكومة بالغاء ودمج الهيئات التي يبلغ رواتب رؤوسائها نحو 30 الف دينار شهريا ورواتب موظفيها 3- 5 الاف دينار شهريا ايضا، ناهيك عن المياومات والامتيازات الخاصة من سفرات وتامين صحي وغيرها.

وتحدث المومني، عن حالة احباط تسود موظفي الدائرة بسبب القرار الحكومي، لانه يقتل التحفيز والتميز لدى الموظفين، على حد تعبيره.

وتمنى على الحكومة الغاء ودمج الهيئات المستقلة التي تهدر المالي وتشكل تشوها في الهرم الاداري الاردني ، حيث الرواتب الفلكية في بلد يعاني ازمة اقتصادية وحوافر خيالية مشككا بقدرة الحكومة اتخاذ إجراءات حقيقة ضد تلك المؤسسات والهيئات، لانها محمية بقوة "خفية"على حد وصفه .

واتخذت الحكومة عدة اجراءات وقرارات، ضمن برنامج اقتصادي متكامل وعلى حزم ومحاور قطاعية، بهدف تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد الوطني، وبما ينعكس على حياة المواطنين ومستوى معيشتهم والخدمات المقدمة لهم، تنفيذا لتوجيهات ملكية للحكومة .

وأكد تقرير ديوان المحاسبة  في تقريره للعام 2018 الصادر بداية الاسبوع الحالي، مجموع ما تقاضاه رؤساء مجالس إدارة وأعضاء في تلك المجالس ومدراء عامين 5.4 مليون دينار خلال عامي 2015 و2016 فقط، بحسب التقرير السنوي الصادر عن ديوان المحاسبة.

التقرير لحظ أيضاً أن هناك عدداً من المدراء العامين يتقاضون رواتب ثالث عشر ورابع عشر، كما أن عدد من المدراء العامين هم أعضاء في مجلس إدارة الشركة نفسها خلافاً للممارسات الجيدة في الحوكمة المؤسسية، كما أن بعضهم عضو في مجالس إدارة شركات أخرى، كما تكررت عضوية بعض أعضاء مجالس الإدارة في أكثر من مجلس.