مندوبا عن الملك الرزاز يشارك في منتدى دافوس وثائق سفر "للمحكومين والمتهمين بقضايا مالية" بدلا من الجوازات للعودة بها الى المملكة ضبط ٢٣ شخصاً وبحوزتهم كميات كبيرة من المواد المخدرة و (9) أسلحة نارية إرادة ملكية بتعيين رجائي المعشر في مجلس الاعيان حمّاد: توحيد المرجعية في القرار "للدرك والأمن والدفاع المدني" مع المحافظة على خصوصية كل منها احالة أمين عام المجلس الصحي الطراونة الى التقاعد قبول استقالة امين عام التعليم العالي الوهادنة من منصبه مطالبات بحفظ حق الدائن ومساعدة المدين وتخفيض الربع القانوني وتعاون البنوك مع المتعثرين تأخير دوام طلبة المدارس ليوم غد حتى الساعة التاسعة صباحا الأوقاف: انتهاء التسجيل الأولي للحج مساء اليوم وعدد المسجلين بلغ 21 ألفاً العموش و التلهوني يضعان حجر الاساس لمبنى محكمة جنايات عمان الامن يحبط محاولة احتيال على شخصين بمبلغ (17) مليون دولار (التفاصيل) لليوم الثالث عشر على التوالي.. استمرار البحث عن الشاب حمزة الخطيب في سيل الزرقاء "السير" للأردنيين: هذا ما يمكنك فعله إذا تعطلت مركبتك على الطريق بالاسماء ..تعرف على المناطق التي ستشهد تساقطاً للثلوج فوق (1000) متر غدا "البخيت والمجالي والمعشر وابوعودة" يطلقون صرخات تحذيرية قلقة من توجهات الليكود الصهيونية تجاه الاردن المخابز ترفع جاهزيتها تحسباً للمنخفض الجوي تأخير دوام المدارس في الشوبك من الثلاثاء إلى الخميس الملك يؤكد أهمية تطوير آليات مكافحة الفساد خلال لقائه شخصيات سياسية وإعلامية تفويض مديري التربية بتأخير الدوام الصباحي أو تعطيل المدارس خلال المنخفض الجوي - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2019-12-12 | 02:18 pm

نخو لـ "جفرا": نفقات صناعة الأفلام في الأردن 238 مليون دينار أوجدت 95 ألف وظيفة

نخو لـ "جفرا": نفقات صناعة الأفلام في الأردن 238 مليون دينار أوجدت 95 ألف وظيفة

 
جفرا نيوز – سعد الفاعور
جلبت نفقات التصوير في الأردن نحو 238 مليون دينار خلال العشر سنوات الماضية، وما يقارب 50 مليون دينار خلال العامين الماضيين، إضافة الى خلق 95،000 فرصة عمل بفضل القطاع السمعي البصري، بحسب ما أكدته في تصريحات خاصة إلى "جفرا نيوز" منسقة الشؤون الإعلامية بالهيئة الملكية لصناعة الأفلام مريان ناخو.

ناخو أوضحت أن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام تساهم من خلال الدور اللوجستي الذي تقوم به في تسهيل إصدار تصاريح التصوير للإنتاجات المحلية والعربية والأجنبية، وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الرسمية والأمنية في البلد.

ومن ضمن نشاطات الهيئة وأهدافها بناء القدرات وتأهيل الكوادر المحلية في صناعة الافلام لتأسيس صناعة سينمائية أردنية رائدة والترويج للتصوير في الأردن وتسهيل عملية التصوير للأفلام المحلية أو الأجنبية.

وقالت ان النفقات من خلال تصوير الانتاجات الأجنبية والعربية والمحلية في المملكة ساهمت في جلب ما يقارب 238 مليون دينار أردني حتى نهاية عام 2018، أي دون احتساب العوائد التي تحققت في عام 2019 والتي سيتم احتسابها مع نهاية العام المالي.

ناخو لفتت في تصريحاتها إلى أنه في ظل الانتاجات التي تختار الأردن كموقع لتصوير الأفلام تم خلق 95 ألف فرصة عمل، وذلك خلال العشر سنوات الماضية. وتسعى الهيئة الى المساعدة في اختيار وتوظيف طاقم محلي في تلك الانتاجات. ولايقتصر دورها على ذلك، وانما تساهم في تمكين الشباب الأردني من الجنسين من خلال فرص التدريب المختلفة في كافة مجالات صناعة الأفلام والتلفزيون ليصبحوا مؤهلين وأصحاب تجربة وخبرة تمكنهم من دخول سوق العمل الأردني والعربي والأجنبي بقوة وثقة.

وأشارت كذلك إلى أن الجهات الأجنبية التي تطلب تصاريح التصوير في الأردن تحتاج إلى طواقم فنية متخصصة من مصورين وفنيي إضاءة ومونتاج وكومبارس تمثيل وسائقين ومرشدين ومساعدين وغيرهم، وهذه كلها فرص وظيفية، مما ينعكس على تنشيط الوضع الاقتصادي الداخلي ومحاربة البطالة.

المنسقة الإعلامية أوضحت لـ "جفرا نيوز" أن مجال عمل الهيئة ينصب على مساعدة الجهات التي تريد التصوير داخل الأردن، حيث تعمد الهيئة إلى مخاطبة الجهات الرسمية والأمنية لتسهيل عمليات التصوير وإصدار التصاريخ اللازمة لذلك، وبالإضافة إلى ذلك فإن الهيئة تعمد إلى تنظيم ورشات عمل وتنظيم عروض أفلام على مدار العام، مشيرة إلى أن الورش وعروض الأفلام مجانية بالكامل.

وحول مجموع الأفلام والمسلسلات التي سهلت الهيئة تصويرها خلال عامي 2018 و2019 قالت ناخو إن ما سهلت الهيئة تصويره من أفلام ومسلسلات أردنية وعربية وأجنبية خلال العام الحالي والعام الماضي بلغ 780 انتاجا ما بين مشاريع سينمائية وتلفزيونية محلية وأجنبية.