الصبيحي: من أنهت الحكومة خدماته دون الـ 60 يستحق تقاعداً مبكراً قرارات التعليم العالي البطاينة: المرأة الأردنية مُمَّكنَة الحموري: نسعى لتمكين المرأة اقتصاديا الصحة: الأردن خالٍ من فايروس كورونا الجديد الرئيس بوتين يساند البطريرك ثيوفيلوس ويطالب بعدم المساس بعقارات الكنيسة بباب الخليل إمهال الوافدين الحاصلين على (خروج بلا عودة) مهلة لمغادرة المملكة قبل العاشر من الشهر الجاري الملك يبحث هاتفيا مع أخيه ولي عهد أبوظبي العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين والمستجدات الإقليمية ثلاثيني يسجد باكيا أمام المحكمة لحظة اعلان براءته من التحرش بطفلتيه وقفة احتجاجية لرفض مناهج كولينز - صور نادي المقاولين ينظم يوما طبيا مجانيا السبت الأردن الخامس عربياً على مؤشر مدركات الفساد لعام 2019 البطاينة : تسهيلات من وزارة العمل لتشجيع العمالة الوافدة المخالفة على تصويب أوضاعها ولا تمديد للمهلة الرزاز : العلاقات مع اسرائيل في أدنى مستوياتها..واللاجئين السوريين ما زالوا عندنا على الرغم من "تعب المانحين" و"تعب البلاد" دخول جبهة قطبية باردة مترافقة مع تساقط الثلوج فوق 1500 متر صباح الجمعة الامانة: صرف الزيادة بأثر رجعي شهر شباط المقبل مجددا مكملو "التوجيهي" 2004 يناشدون وزير التربية بمنحهم فرصة جديدة الجيش يحبط محاولة تسلل وتهريب مخدرات عبر ضبط 348 كف حشيش و803 حبة كبتاجون - تفاصيل الخدمة المدنية : تأمين 9 آلاف وظيفة حكومية العام الماضي عمانيون وطلبة خليجيون يتدافعون الى الطفيلة والشوبك والكرك وجبال الشراه للاستمتاع بأجواء الثلج!
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2019-12-14 | 10:14 am

العسعس يقود مفاوضات "صعبة" مع "النقد الدولي" ويصر على رفض "الإملاءات" .. ولهذه الاسباب غاب وزير التخطيط؟

العسعس يقود مفاوضات "صعبة" مع "النقد الدولي" ويصر على رفض "الإملاءات" .. ولهذه الاسباب غاب وزير التخطيط؟


جفرا نيوز – رداد القلاب

اصرت حكومة الدكتور عمر الرزاز ،على تشكيل فريق تحت قيادة موحدة للطاقم الاقتصادي، بقيادة وزير المالية الدكتور محمد العسعس، الذي يفاوض البنك وصندوق النقد الدوليين، لإنجاحها والحصول الموافقة على خطة تمويلية جديدة لمدة 3 سنوات ، غير الخطة السابقة التي استمرت 3 سنوات ايضاً .

اختار الرزاز الوزير العسعس لسببين، الاول: للتخلص من الازدواجية في ادارة الطواقم الاقتصادي الدولية والمناكفات التي سادت خلال الفترات الماضية، ما زاد من الازمات الحكومية المالية والادارية.

اما السبب الثاني لان الوزير العسعس، هو صاحب نظرية، الابتعاد عن الجباية" الضريبية، لناحية زيادة الرواتب وتحفيز الاستثمار لتنشيط الاقتصاد وتحسين الايرادات، وفقا للمصادر اكدت لـ"جفرا نيوز" .

ويقود وزير المالية ، في العاصمة الامريكية واشنطن، مفاوضات شاقة مع صندوق البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، للحصول على مشروع تمويلي جديد ولمدة 3 سنوات وفقا لمصادر"جفرا نيوز".

يرأس الفريق الاقتصادي إلى واشنطن وزير المالية يرافقة امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وفريق اقتصادي من وزارتي المالية والتخطيط ورئاسة الوزراء واطراف اخرى .

وكان اكد الوزير العسعس في وقت سابق، إن الأردن رغم تفاوضه إلا أنه لن يقبل "الإملاءات" المتعلقة بالملف الاقتصادي، من منظمات التمويل الدولية، مشددا على أن المملكة أكثر دراية بما يلزم لحفز النمو.

ويبدأ صندوق النقد مشاورات مع المملكة بشأن برنامج تمويل جديد مدته 3 سنوات ليحل محل اتفاق سابق استمر 3 سنوات ركز خلالها على خفض دين عام قياسي بلغ 40 مليار دولار.

ويذكر أن ميزانية المملكة لعام 2020، البالغ حجمها 9.8 مليار دينار (14 مليار دولار)، تتوقع زيادة 10% في الإيرادات من زيادة الدخل.

ويواجه العسعس تقييم رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، للخطط الاصلاحية في الموازنة الاردنية، وكذلك التحضير لمطالبات اصلاح قطاعات الطاقة والمياه والدين العام .

وينطلق وزير المالية القادم من الديوان الملكي العامر، من فكرة انتاج " مشروع وطني" للإصلاح المالي والاداري، وهو ما يريد إقناع البنك الدولي .