طقس حار الجمعة الجمارك تضبط كميات من "الحشيش" نصف مصابي كورونا بالأردن لم تظهر عليهم أعراض منشورات كاذبة حول مطاردة الشرطة لسيدة تفعيل منصات التسجيل للمغتربين الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن (روابط المنصات) وصول 40 أردنيا من بيروت النعيمي: دوام الكوادر التدريسية 25 آب الحالي والطلبة في الأول من أيلول حريق مخبز في وادي صقرة - فيديو الرزاز: الأوضاع تستوجب استدامة عمل همة وطن العيسوي والعموش في وزارة الاشغال لبحث سير العمل في عدد من مشاريع المبادرات الملكية ضبط مطلوب بحوزته مواد مخدرة وسلاح ناري ومركبة مسروقة تسجيل إصابة واحدة بكورونا غير محلية و10 شفاء مطران الأردن للروم الأرثوذكس يوجه كلمة تعزية للبنان في مصابه الجلل أجواء مناسبة لـ"حفلات الشواء" يوم غد الجمعة مركز التعايش الديني يصدر بيانا حول الحادث المُفجع في ميناء بيروت البطاينة: نهاية تشرين أول الموعد النهائي لمغادرة العمالة الوافدة المستفيدة من الإعفاءات الأوقاف: تمديد فترة الأندية القرآنية الصيفية لغاية منتصف شهر آب فتح باب قبول ذوي الإعاقة لمرحلتي البكالوريوس والتجسير الأحد "التوجيه المعنوي": المستشفى الميداني العسكري سيكون جاهزا للعمل في لبنان غدا 3400 مواطن طبقت عليه الإسوارة الإلكترونية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2019-12-14 | 10:14 am

العسعس يقود مفاوضات "صعبة" مع "النقد الدولي" ويصر على رفض "الإملاءات" .. ولهذه الاسباب غاب وزير التخطيط؟

العسعس يقود مفاوضات "صعبة" مع "النقد الدولي" ويصر على رفض "الإملاءات" .. ولهذه الاسباب غاب وزير التخطيط؟


جفرا نيوز – رداد القلاب

اصرت حكومة الدكتور عمر الرزاز ،على تشكيل فريق تحت قيادة موحدة للطاقم الاقتصادي، بقيادة وزير المالية الدكتور محمد العسعس، الذي يفاوض البنك وصندوق النقد الدوليين، لإنجاحها والحصول الموافقة على خطة تمويلية جديدة لمدة 3 سنوات ، غير الخطة السابقة التي استمرت 3 سنوات ايضاً .

اختار الرزاز الوزير العسعس لسببين، الاول: للتخلص من الازدواجية في ادارة الطواقم الاقتصادي الدولية والمناكفات التي سادت خلال الفترات الماضية، ما زاد من الازمات الحكومية المالية والادارية.

اما السبب الثاني لان الوزير العسعس، هو صاحب نظرية، الابتعاد عن الجباية" الضريبية، لناحية زيادة الرواتب وتحفيز الاستثمار لتنشيط الاقتصاد وتحسين الايرادات، وفقا للمصادر اكدت لـ"جفرا نيوز" .

ويقود وزير المالية ، في العاصمة الامريكية واشنطن، مفاوضات شاقة مع صندوق البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، للحصول على مشروع تمويلي جديد ولمدة 3 سنوات وفقا لمصادر"جفرا نيوز".

يرأس الفريق الاقتصادي إلى واشنطن وزير المالية يرافقة امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وفريق اقتصادي من وزارتي المالية والتخطيط ورئاسة الوزراء واطراف اخرى .

وكان اكد الوزير العسعس في وقت سابق، إن الأردن رغم تفاوضه إلا أنه لن يقبل "الإملاءات" المتعلقة بالملف الاقتصادي، من منظمات التمويل الدولية، مشددا على أن المملكة أكثر دراية بما يلزم لحفز النمو.

ويبدأ صندوق النقد مشاورات مع المملكة بشأن برنامج تمويل جديد مدته 3 سنوات ليحل محل اتفاق سابق استمر 3 سنوات ركز خلالها على خفض دين عام قياسي بلغ 40 مليار دولار.

ويذكر أن ميزانية المملكة لعام 2020، البالغ حجمها 9.8 مليار دينار (14 مليار دولار)، تتوقع زيادة 10% في الإيرادات من زيادة الدخل.

ويواجه العسعس تقييم رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، للخطط الاصلاحية في الموازنة الاردنية، وكذلك التحضير لمطالبات اصلاح قطاعات الطاقة والمياه والدين العام .

وينطلق وزير المالية القادم من الديوان الملكي العامر، من فكرة انتاج " مشروع وطني" للإصلاح المالي والاداري، وهو ما يريد إقناع البنك الدولي .