الأمانة تدعو التجار لتفقد المضخة الغاطسة للمياه مندوبا عن الملك الرزاز يشارك في منتدى دافوس وثائق سفر "للمحكومين والمتهمين بقضايا مالية" بدلا من الجوازات للعودة بها الى المملكة ضبط ٢٣ شخصاً وبحوزتهم كميات كبيرة من المواد المخدرة و (9) أسلحة نارية إرادة ملكية بتعيين رجائي المعشر في مجلس الاعيان حمّاد: توحيد المرجعية في القرار "للدرك والأمن والدفاع المدني" مع المحافظة على خصوصية كل منها احالة أمين عام المجلس الصحي الطراونة الى التقاعد قبول استقالة امين عام التعليم العالي الوهادنة من منصبه مطالبات بحفظ حق الدائن ومساعدة المدين وتخفيض الربع القانوني وتعاون البنوك مع المتعثرين تأخير دوام طلبة المدارس ليوم غد حتى الساعة التاسعة صباحا الأوقاف: انتهاء التسجيل الأولي للحج مساء اليوم وعدد المسجلين بلغ 21 ألفاً العموش و التلهوني يضعان حجر الاساس لمبنى محكمة جنايات عمان الامن يحبط محاولة احتيال على شخصين بمبلغ (17) مليون دولار (التفاصيل) لليوم الثالث عشر على التوالي.. استمرار البحث عن الشاب حمزة الخطيب في سيل الزرقاء "السير" للأردنيين: هذا ما يمكنك فعله إذا تعطلت مركبتك على الطريق بالاسماء ..تعرف على المناطق التي ستشهد تساقطاً للثلوج فوق (1000) متر غدا "البخيت والمجالي والمعشر وابوعودة" يطلقون صرخات تحذيرية قلقة من توجهات الليكود الصهيونية تجاه الاردن المخابز ترفع جاهزيتها تحسباً للمنخفض الجوي تأخير دوام المدارس في الشوبك من الثلاثاء إلى الخميس الملك يؤكد أهمية تطوير آليات مكافحة الفساد خلال لقائه شخصيات سياسية وإعلامية
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأحد-2019-12-15 | 07:40 pm

هل ذكر فرس البحر يحمل ويلد؟

هل ذكر فرس البحر يحمل ويلد؟

- "هل صحيح أن ذكر فرس البحر هو من يحمل ويلد؟"... هكذا يتسائل أحد الأطفال عن طبيعة كائن من أغرب الكائنات البحرية المهددة بالانقراض.
تقول كاميلا ويتنغتون، المحاضرة بجامعة سيدني: "ربما يبدو الأمر جنونيا، لكن هذا صحيح بالفعل، وذلك لأن فرس البحر والكائنات التي تنتمي إلى نفس فصيلته مثل الأسماك الأنبوبية وتنين البحر المورق هي كائنات غير عادية للغاية".

وتضيف: "الذكور هم الذين يلدون وينجبون الصغار، فبدلا من نمو جنين فرس البحر في بطون الأمهات داخل الرحم، على غرار البشر، تحمل الذكور الأجنة في كيس يشبه إلى حد ما كيس الكنغر".

ويوجد أكثر من 32 نوعا معروفا من أفراس البحر، التي تعيش غالبا في المياه الاستوائية والمتوسطة الضحلة.

كيف ينجب فرس البحر؟

يقوم فرس البحر بالتزاوج أولا، وذلك من خلال رقص الذكور والإناث حول بعضهم البعض، ويرفرفون على زعانفهم، وقد تستمر الرقص عدة أيام قبل أن تحدث عملية الإخصاب بالفعل.

وعندما يقررون أنهم منجذبين لبعضهم البعض، تسبح إناث فرس البحر نحو سطح الماء، ويتبعها الذكور، ثم تضع الإناث بيضها البرتقالي اللامع في كيس موجود أسفل ببطن الذكر.

وبمجرد دخول البيض إلى هذا الكيس بأمان، يُضيف الذكر الحيوانات المنوية ويغلق فتحة الكيس، وتخصب البويضات بواسطة الحيوانات المنوية، ثم تبدأ في النمو إلى صغار فرس بحر، وعند هذه النقطة تكون مهمة الأم قد انتهت، حيث تسبح وتترك الأب لرعاية الصغار.

داخل الكيس، تبدأ أجهزة الأجنة بالتشكُّل، فتبدأ العيون والخطوم الصغيرة، والذيول في النمو. ويستغرق نمو الصغار حوالي 20 يوما بأمان داخل الكيس بعيدا عن الحيوانات الأخرى التي قد ترغب في تناولها.

حياة صغار فرس البحر..

تقول ويتنغتون، التي تعمل في دراسة الجينوم: "عندما يلد ذكر فرس البحر، فإن الأمر مثير للغاية، إذ يخرج الصغار من فتحة الكيس الموجود أسفل البطن، ويضغط بقوة لإخراج جميع صغاره، وينطلق الصغار بسرعة كبيرة، في مشهد مذهل".

وتضيف: "يمكن لبعض أنواع فرس البحر أن تلد أكثر من 1000 صغير في وقت واحد، بعد أن تتم عملية الولادة، لا يقوم الأب بأي شئ آخر تجاه صغاره، إذ يجب أن يعتني الصغار بأنفسهم ويختبئوا من الحيوانات المفترسة".

تفضل أفراس البحر العيش في المناطق المحمية من البحار، كأرياف حشائش البحر، والشعاب المرجانية، وأشجار المنغروف.

تكوِّن أفراس البحر أقاليم خاصة بها، بحيث يعيش الذكر في متر مربع واحد فقط من منطقته، بينما تتوزع الإناث على مدى أكبر منه بمائة مرة تقريبا.

تشير ويتنغتون إلى أن "الذكر لا يأكل إلا بعد عدة ساعات من الولادة، ومع ذلك، إذا ما بقي الصغار حوله، فقد يصبحون وجبة لذيذة له، ففي بعض الأحيان يأكل الذكور صغارهم".

وتضيف: "يعيش صغار فرس البحر حياة قاسية، فمن بين المئات من الذين ولدوا لن يبقى سوى واحد أو اثنين ليصبحا بالغين وينجبوا صغارا مرة أخرى".

تعتبر "معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض" (CITES) العديد من أنواع أفراس البحر من الحيوانات المهددة بالانقراض.

فضول الأطفال: سلسلة موضوعات لخبراء تجيب على تساؤلات الأطفال حول كل شيء يجول فى خاطرهم، هذه التساؤلات التي قد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، وفي بعض الأحيان بديهية، لكنها في الحقيقة جديرة بالرد والتحليل والمناقشة.