الفعاليات الشعبية بالمخيمات الفلسطينية تثمن موقف الملك من خطة السلام الأميركية الملك يهنئ أمير الكويت بالذكرى الرابعة عشرة لتوليه سلطاته الدستورية أجواء باردة وأمطار متفرقة اليوم وخمسينية الشتاء تدخل المملكة غدا (التفاصيل) وفيات الأربعاء 29-1-2020 الحكومة تدرس "بيع اسهم" من حصصها في الشركات.. تفاصيل الطراونة: يوم أسود على القضية الفلسطينية هنية يُهاتف عباس ويؤكد (جميعنا في خندق مشترك) الاردن يرد على إعلان ترامب لصفقة القرن .. مستمرون بالوصاية ومبادئ المملكة ثابتة - بيان السفارة الأمريكية في عمّان تحذر رعاياها ضبط ١١ سلاحاً نارياً بمداهمة منزل احد الاشخاص في العاصمة بعد اعلان ترامب. . تعزيزات أمنية في محيط السفارة الامريكية وتظاهرة للاخوان والاردنيون يرددون (كلا) إرادة ملكية بتعيين قضاة شرعيين والدقامسة رئيسا لاستئناف اربد (اسماء) الدكتور ناصر الدين يحذر من تعرض الأردن لمزيد من الحملات المشبوهة الملك يؤكد أهمية وضع خطة شمولية للجنوب وفق خارطة طريق واضحة إنهاء خدمات مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس ذينات تعليمات جديدة بحق شركات الطيران الأردنية والأجنبية قريبا العضايلة : لن نلغي الاعفاءات الطبية لحين تطبيق التأمين الصحي الشامل بريزات : البطالة التحدي الأكبر للأردن وموازنة وزارة الشباب بلغت 32 مليون دينار الفايز يلتقي السفير الكويتي لدى المملكة الملك يزور مركز زوار وادي رم ويطلع على المخطط الشمولي للمنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2020-01-14 | 10:50 am

الاردنيون يتدافعون على القروض والارقام تصل 27.134 مليار العام الماضي وحصة البنوك إلاسلامية منها 6.225 مليار

الاردنيون يتدافعون على القروض والارقام تصل 27.134 مليار العام الماضي وحصة البنوك إلاسلامية منها 6.225 مليار

جفرا نيوز - ارتفعت قيمة قروض البنوك المحلية في أول أحد عشر شهرا من العام الماضي بمقدار 1.022 مليار دينار وزادت بنسبة 4 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب نشرة البنك المركزي.

وارتفعت قيمة القروض في أول أحد عشر شهرا إلى 27.134 مليار دينار مقارنة مع 26.11 مليار مستواها في نهاية العام 2018، بحسب جدول التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك وفقا للنوع.

وتعرف التسهيلات الائتمانية بالخدمات المقدمة للعملاء التي يتم بمقتضاها تزويد الأفراد والمؤسسات والمنشآت في المجتمع بالأموال اللازمة على أن يتعهد المدين بسداد تلك الأموال وفوائدها والعمولات المستحقة عليها والمصاريف دفعة واحدة أو على أقساط في تواريخ محددة، ويمنح الائتمان المصرفي بناء على مجموعة من الشروط ومن بينها وجود الضمانات التي تكفل للبنك استرداد أمواله في حال توقف العميل عن السداد بدون أية خسائر.

وبلغت قيمة التسهيلات ضمن نوع جاري مدين في نهاية تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي 2.903 مليار دينار مقارنة مع 3.08 مليار دينار أي بنسبة تراجع 5.8 %.

وبلغت نسبة تلك التسهيلات من القيمة الإجمالية للتسهيلات الممنوحة في أول أحد عشر شهرا من العام الماضي نحو 10.7 %.

في حين بلغت قيمة التسهيلات نوع قروض وسلف في نهاية تشرين ثاني (نوفمبر) الماضي 17.621 مليار دينار مقارنة مع 16.96 مليار دينار في نهاية العام 2018، أي بنسبة ارتفاع 3.8 %.

وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في أول أحد عشر شهرا من العام الماضي 64.9 %.

أما قيمة التسهيلات تحت بند مستحقة فقد بلغت في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 1.159 مليار دينار مقارنة مع 1.03 مليار دينار في نهاية 2018 بارتفاع نسبته 11.5 %.

وبلغت نسبتها إلى إجمالي التسهيلات في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 4.2 %.

وبلغت التسهيلات تحت بند ذمم بنوك إسلامية 6.225 مليار دينار في أول أحد عشر شهرا من العام الماضي مقارنة مع 5.65 مليار دينار في نهاية العام 2018 بارتفاع نسبته 10.1 %.

في حين ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية تحت بند قيمة البطاقات الإئتمانية في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بنسبة 11 % إلى 185.8 مليون دينار مقارنة مع 167.3 مليون دينار في نهاية العام 2018.

في حين بلغت قيمة التسهيلات بنوع كمبيالات اسناد مخصومة 198.4 مليون دينار مقارنة مع 242.7 مليون دينار.