الفعاليات الشعبية بالمخيمات الفلسطينية تثمن موقف الملك من خطة السلام الأميركية الملك يهنئ أمير الكويت بالذكرى الرابعة عشرة لتوليه سلطاته الدستورية أجواء باردة وأمطار متفرقة اليوم وخمسينية الشتاء تدخل المملكة غدا (التفاصيل) وفيات الأربعاء 29-1-2020 الحكومة تدرس "بيع اسهم" من حصصها في الشركات.. تفاصيل الطراونة: يوم أسود على القضية الفلسطينية هنية يُهاتف عباس ويؤكد (جميعنا في خندق مشترك) الاردن يرد على إعلان ترامب لصفقة القرن .. مستمرون بالوصاية ومبادئ المملكة ثابتة - بيان السفارة الأمريكية في عمّان تحذر رعاياها ضبط ١١ سلاحاً نارياً بمداهمة منزل احد الاشخاص في العاصمة بعد اعلان ترامب. . تعزيزات أمنية في محيط السفارة الامريكية وتظاهرة للاخوان والاردنيون يرددون (كلا) إرادة ملكية بتعيين قضاة شرعيين والدقامسة رئيسا لاستئناف اربد (اسماء) الدكتور ناصر الدين يحذر من تعرض الأردن لمزيد من الحملات المشبوهة الملك يؤكد أهمية وضع خطة شمولية للجنوب وفق خارطة طريق واضحة إنهاء خدمات مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس ذينات تعليمات جديدة بحق شركات الطيران الأردنية والأجنبية قريبا العضايلة : لن نلغي الاعفاءات الطبية لحين تطبيق التأمين الصحي الشامل بريزات : البطالة التحدي الأكبر للأردن وموازنة وزارة الشباب بلغت 32 مليون دينار الفايز يلتقي السفير الكويتي لدى المملكة الملك يزور مركز زوار وادي رم ويطلع على المخطط الشمولي للمنطقة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2020-01-14 | 02:25 pm

مع ارتفاع أعداد القضايا المرفوعة ضدهم في المحاكم ..صحفيون "لجفرا" :مهددون بالسجن جراء قيم التعويضات المرتفعة

مع ارتفاع أعداد القضايا المرفوعة ضدهم في المحاكم ..صحفيون "لجفرا" :مهددون بالسجن جراء قيم التعويضات المرتفعة

جفرا نيوز -أمل العمر 

في ظل تزايد القضايا المرفوعة على الصحفيين في المحاكم في الاونة الاخيرة بصورة غير مألوفة  و تزايد وتيرة التضييق 
والقيود على الصحفيين اكد عدد منهم بحديث "لجفرا نيوز" حول ارتفاع عدد القضايا المحركة والمسجلة ضدهم لدى المحاكم  مقارنة مع السنوات السابقة .  

الزميل الصحفي خالد الخواجا في يومية الرأي  اكد انه تم رفع اكثر من 20 قضية ضده  من قبل مسؤولين ( وزراء , نواب. مسؤولين )   مشيرا الى ان العديد منهم يضيقون ذرعا بالرأي الاخر وبشكل مباشر يقومون برفع قضايا دون استخدام حق الرد او اصدار توضيح  مؤكدا على ان عدد كبير من الصحفيين سيكونون  خلف القضبان في حال لم يتم تسديد ما عليهم  مؤكدا على  ان هناك 11 صحفي مطلوبين للتنفيذ القضائي . 


واشار عدد من الصحفيين ان عدد الصحفيين الذين  يزورون المحاكم يفوق اضعاف  عدد الصحفيين الذين يزورون النقابة مشيرين الى ان هناك العديد من  القضايا سجلت ضد العديد من  الصحفيين هي بالأغلب من قبل شخصيات عامة ساءها ما نشر من حقائق تتعلق بسلوكهم المهني خلال توليهم المناصب الحكومية . 

وصدرت احكاما  في بعض القضايا على مواقع الكترونية و صحف بغرامات تتراوح بين 13 الف دينار الى 20 الف دينار . 

رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين يحيى شقير اكد أن لجنة الحريات شكلت بموجب قانون الاعلام المرئي والمسموع مشيرا الى انها جهة لحل شكاوي الجمهور على القنوات والاذاعات المرخصة وليس للجنة حق في فرض جزاءات وغرامات انما توجه تنبيه او انذار للمحطة او تقديم اعتذار للمتضرر او سحب المادة وعدم اعادة بثها .

واشار "لجفرا نيوز" ان اعضاء الهيئة ليس موظفين حكوميين مشيرا الى ان هدفهم ترويج اخلاقيات مهنة الصحافة والاعلام  وحل مشاكل المتضرر خارج نطاق القضاء و انه يشترط في مقدم الشكوى ان لا يكون قد لجأ الى القضاء  .

واضاف ان دور نقابة الصحفيين هو  توكيل محامي للدفاع عن الصحفي الذي سجل ضده قضية في المحكمة مشيرا الى ان اللجنة ترجع في قراراتها الى مواثيق الشرف الاذاعي والتلفزيوني ولا تشمل ولاية اللجنة ما ينشر في الصحف الورقية والمواقع الاخبارية الالكترونية المرخصة . 

ومن جهته اكد الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور ان دور  المركز هو تقديم  الدعم القانوني للاعلامين من خلال توكيل محامين للدفاع عنهم بالاضافة الى التوعية في طريقة الكتاب دون ارتكاب جرائم نشر . 

واضاف منصور بحديث "لجفرا نيوز" ان المركز بذل جهد كبير في في مساعدة الصحفيين بالتعاون مع مجلس القضايا في وزارة العدل بالاضافة الى تدريب القضاة في المحاكم ليتخصصوا في قضايا النشر مشيرا الى ان الخيار الوحيد الذي يملكه المركز  هو المضي  لتعزيز حرية الإعلام، وضمان  تدفق معلومات ذات مصداقية ، والمساهمة  في بناء إعلام عمومي يعبر عن أولويات المجتمع، واخضاع  كل من ينتهك حقوق الصحفيين للمساءلة حتى يتوقف عن الإفلات من العقاب . 

وأشار الى ان تم توقيع مذكرة جديدة مع مكتب الفصل للمحاماة للدفاع عن الصحفيين داعيا الى كل من رفع عليه قضية مراجعة المركز للوقوف الى جانبهم  مشيرا الى ان المركز ضد اي قيود تشكل ارهاق وضغط على وسائل الاعلام وان الملف محتاج الى مناقشة ودراسة .

و بلغ عدد الصحفيين الذين تعرضوا لانتهاكات  في عام 2018  حسب تقرير أصدره مركز حماية وحرية الصحفيين الى (18)  شخصا، في حين تعرضت مؤسسة اعلامية، و3 وسائل تواصل اجتماعي إلى انتهاكات.

وأشار  التقرير  إلى أن "24% من الصحفيين وصفوا حالة الحريات بـ "المتدنية، ولا أحد وصف حرية الإعلام بأنها ممتازة، في حين وصفها 34% بأنها مقبولة".

ويعتقد 86 صحفيا وصحفية من أصل 100 أن التشريعات الناظمة للإعلام الأردني "تسهم في انتهاكات تقع على العاملين في الإعلام".