الربضي يفتتح مشروع مركز اتصال زين لخدمات الزبائن في دير علا ويوفر 13 فرصة عمل لافروف للصفدي: موقفنا متطابق مع الأردن حول القضية الفلسطينية مشروع تلفريك في البترا بـ37 مليونا التنمية الاجتماعية تضبط 7 أشخاص بتهمة التسخير للتسول الجمارك تحبط تهريب (3626) كروز دخان في مركز جابر بدء صرف المستحقات المالية لمعلمي الإضافي تعيين العجارمة وقبيلات امينين عامين لوزارة التربية والتعليم تعيينات ووظائف شاغرة في مختلف الوزارات - أسماء حالة من عدم الاستقرار الجوي وأجواء باردة وماطرة اليوم ..والأرصاد تحذر - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 19-2-2020 الملك وأمير قطر يبحثان العلاقات الثنائية في عمان.. الأحد سلسلة من المنخفضات قادمة الى الاردن – فيديو الحكومة تستهدف إطلاق 100 خدمة حكومية إلكترونية في العام 2020 قانونيون يطالبون بإلغاء أو تعديل قانون منع الجرائم نقض حكم بسجن متهم 7 أعوام لإضرامه النيران بـ3 صرافات آلية "تسلل” نيابي يحول جلسة “أعمال التأمين” التشريعية إلى “مختلطة الأربعاء.. طقس غير مستقر وتوقع أمطار مصحوبة بزخات برد راصد” يؤكد ارتفاع معدل غياب النواب عن الجلسات حازم الناصر : إسرائيل عطلت مشروع ناقل البحرين..وإلغاء سلطة المياه خطأ كبير القبض على متهم بقتل مواطن وإصابة ثلاثة آخرين خلال مشاجرة في مخيم حطين
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأربعاء-2020-01-15 | 11:34 am

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

جفرا نيوز - خاص

اوضح مصدر حكومي أن سبب مغادرة رئيس الوزراء عمر الرزاز من مجلس النواب أمس الثلاثاء بعد كلمة النائب محمد الظهراوي هو ورود اتصال هاتفي له من خارج المملكة وليس غضبا من أحد . وكان الظهراوي فتح باب الذكريات على الرزاز بتذكيره في المرحومين والده الروائي مؤنس الرزاز ووالدته بعد توسعه في الحديث.
***********
قال مسؤول سابق ان هناك جهات حاولت خلال السنوات السابقة تقليص صلاحيات مجلس الوزراء ونقلها الى هيئات مستقلة انشأت بكثرة في تلك الفترة علما ان ذلك تجاوزا على الدستور الذي يقول أن الولاية والصلاحيات هي لرئيس الوزراء وللوزراء.
***********
أثارت ابتسامة وزير المالية محمد العسعس الدائمة في جلسات مجلس النواب الانتباه من النواب والمتابعين حيث أثارت الارتياح لدى قطاع واسع بان وزير الخزنة متفائل بتجاوز الازمة الاقتصادية رغم ارتفاع المديونية.
 ***********
قالت شخصية (..) ان تراشق الاتهامات بدأ بين الوزراء السابقين في حكومات ما بعد عام 2003. واضاف : اصبحت منابر الاعلام والمواقع ساحة معارك بين هولاء حول ملفات سابقة وكشف المستور والله يستر.
 ***********
 يجرى نقاش موسع في ديوان التشريع والرأي من اجل تعديل قانون التنفيذ والغاء حبس المدين وهناك اتصالات واستشارات مكثقة للوصول الى حل وسط بين المتعثرين والتجار والدائنين..المشاورات تهدف لتجهيز القانون ودفعه الى مجلس النواب .
***********
لوحظ ان أغلب النواب في جلسات المجلس يتجمعون حول وزير الداخلية سلامة حماد اثناء النقاشات للموازنة العامة ..فما السبب وما هي المواضيع التي تدار فيما بينهم؟
***********
قال نائب رئيس الوزراء الاسبق محمد الحلايقة : إعترضت على تحويل إدارة البرنامج الى وزارة التخطيط لأن هذا البرنامج هو برنامج حكومة وليس وزارة وكان يفترض أن يدار من لجنة وزارية  وكشف عن أنه فهم لاحقا أن قرار تولي باسم عوض الله إدارة البرنامج لم يكن لرغبة من رئيس الوزراء. وتابع: بعد ذلك شهد مجلس الوزراء مناكفات كثيرة سببها البرنامج.
***********
 من قصدت النائب وفاء بنى مصطفى بقولها : "حكومة أسميها حكومة الرفاقوجيا، والتي تجاوزت بكل اقتدار كل حسابات التكنوقراط والسياسة والجغرافيا والديمغرافيا، منتقدة إجراء الحكومة لـ 4 تعديلات".
***********
عاد ملف خصخصة شركة مناجم الفوسفات الى الواجهة مجددا حيث كشف وزير سابق بعض الحقائق قائلا "كنت معترضا على أسلوب خصخصة الشركة وقد حصلنا على عرض أفضل مما قدمته بروناي لكن تقرر أن يفوز عرض الأخيرة وهذا ما جعل اللغط حول الصفقة قائما حتى يومنا هذا . وأضاف: بروناي لم يكن شريكا إستراتيجيا وهذا خطأ."
***********
 وزارة التنمية الاجتماعية ضبطت حالة تسول لسيدة ومعها طفل مستأجر من بعض الاسر الفقيرة حيث تم تحويل المتسولة الى القضاء والطفل لمؤسسات الرعاية الاجتماعية.
***********
كشفت مصادر "لجفرا نيوز" ان الحكومة حسمت طرح العطاءات والدراسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية لتحلية مياة البحر الاحمر في العقبة مع التاكيد على ان المشروع ليس بديلا عن مشروع ناقل البحرين (الأحمر- الميت) المشترك بين الأردن وفلسطين وإسرائيل، إلا أن الاحتياجات المائية المتزايدة في الأردن، باتت مطلبا ملحا لتأمينها ودون تأجيل.
***********
تتضارب الانباء عن قدوم شركة "ضريبتكم" بعد "فواتيركم"..شخصيات تؤكد الامر واخرى تنفي..على العموم فان هذه الشركة ستقوم بجمع معلومات عن اموال المكلفين السرية والحسابات البنكية...الامور لا زالت غامضة .
***********
  تصريحات الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات تسببت بجدل كبير عندما نقل سياسيون وإعلاميون عن رئيسها الدكتور خالد الكلالدة بأن الهيئة إستكملت خطوات الجاهزية لإجراء أي انتخابات عامة في البلاد وفي أي وقت.
***********
التخفيف من معدلات الفقر والبطالة - هذا ما كان المواطنون يتمنونه عندما أقرت الحكومة إلزامية تشغيل العمالة المحلية على المشاريع بالمحافظات وصدر قرار من رئاسة الوزراء لشكيل لجنة لهذه الغاية، لكن منذ ما يقارب خمسة أشهر
لم تجتمع هذه اللجنة والتي لم تشكل اصلا، مما أدى إلى إعاقة التحاق العمالة بالوقت المطلوب كون مدة التشغيل محددة بعمر المشروع.. وكل يوم يمر يؤدي إلى زيادة الفقر والبطالة.
***********
 تماشيا مع التوجهات الحكومية للحد من الإنفاق العام، باشرت دائرة المشتريات الحكومية بتشكيل لجنة وطنية لتوحيد شراء المستلزمات الطبية للقطاع الصحي العام، بحيث تطرح بعطاء مركزي موحد للحصول على اسعار تفضيلية وزيادة المناقسة بين المتناقصين مع مراعاه اعلى معايير الشفافية.
***********
 حولت الحكومة تراخيص رياض الأطفال في الجمعيات الخيرية إلى وزارة التربية والتعليم، بعد ان كان ترخيصها من اختصاص وزارة التنمية الاجتماعية. واشترطت وزارة التربية والتعليم على كل جمعية تحتضن رياض اطفال دفع مبلغ 250 دينارا كرسوم وبدل طلب وبدل كشف هندسي، وهو الامر الذي اثار استياء مسؤولي الجمعيات.
***********
الطقس :
يطرأ اليوم الأربعاء ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ولطيفة الحرارة في الأغوار والعقبة، مع وجود كميات من الغيوم العالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
***********
وفيات اليوم الاربعاء 15/1/2020 :

- سليمان محمود عوجان - معان

- فاطمة فياض عقله الرحال – المفرق

- جميلة نصر الله داؤود بدر – بلدة الوهادنة

- غادة محمد عبد المحسن ابو يوسف – جمعية حلحول

وانا لله وانا اليه راجعون