أمطار رعدية في الجنوب الثلاثاء “قروض الإسكان”.. اهتمام ملكي برفاق السلاح أسعار الألبان.. التخفيض يطال عبوات الكيلو فقط مذكرة لإنشاء أول مصنع أسطوانات غاز بلاستيكية بالمنطقة “تنظيم الاتصالات” ترفد الخزينة بـ123 مليون دينار في 2019 تأخير دوام المدارس والجامعات بالعقبة نقل موظفة صينية في البترا إلى الحجر الصحي سيول في العقبة الصحة: لا اصابات بفيروس كورونا في الأردن متقاعدو الأمن العام للملك.. ماضيين في ركب جلالتكم وأنتم من صدقتم العهد والوعد فينا وفي الوطن مفتي المملكة: يوم غد الثلاثاء غرّة شهر رجب الملك يشارك كشافة زيارتهم لقصر رغدان .. صور الخدمة المدنية: 77% من خريجي الجامعات اناث وهذا خلل الأراضي: نظام قسمة العقارات سيطبق في جميع انحاء المملكة التربية: الاختبارات التحصيلية للتوجيهي من 12 إلى 23 من شهر آيار المقبل توقعات بتساقط الثلوج على المرتفعات العالية وهطولات مطرية وتشكل السيول غدا وزير الداخلية يرأس اجتماعا لمناقشة العمر التشغيلي لوسائط النقل العام تحذيرات من فيضان سد الملك طلال بعد ان سجل التخزين فيه (97%) انتخابات طلبة "الأردنية" نيسان المقبل الملك يهنئ بالعيد الوطني لدولة الكويت
شريط الأخبار

الرئيسية / فيديو
الخميس-2020-01-16 | 12:13 pm

الحاج توفيق لـ"جفرا" : الحكومة خفضت الضريبة على سلع غير مهمة وتجاهلت الأكثر استهلاكا

الحاج توفيق لـ"جفرا" : الحكومة خفضت الضريبة على سلع غير مهمة وتجاهلت الأكثر استهلاكا

جفرا نيوز – رداد القلاب

قال نقيب تجار المواد الغذائية، رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، ان التجار ينتظرون قرار الحكومة القاضي باجراء تخفيضات على عدد من السلع الحكومية مرتبطا بالتعرفة الجمركية لمعرفة الاثر المالي على القرار، مشيرا الى انه سيتم اصدار بيان بعد ذلك.

وأكد الحاج توفيق لـ "جفرا نيوز"، ان الحكومة لم تتشاور مع نقابة تجار المواد الغذائية ولا مع الغرفة واصدرت قرارها منفردا مشددا على عدم قدرة النقابة على تحديد الاثر المالي المترتب على التخفيضات الحكومية على بعض السلع الا بمعرفة "بند التعرفة "،على حد تعبيره.

وأضاف ، رئيس غرفة تجارة عمان، ان النقابة تنتظر القوائم مشفوعة بـ"بند التعرفة" وهو ما يمنح القرار القوة او الضعف ، مشددا على ان الاعفاء الضريبي مرتبط بـ"الكود" الجمركي واعطى مثال على ذلك قائلا : تخفيض الضريبة على "السمك" لا تكفي ويجب بيان نوع " فيليه"مثلا.

وبحسب نقيب تجار المواد الغذائية، فان تخفيض الضريبة عن سلع مثل ( زيت القلي والقهوة الخضراء والدجاج المجمد وجبنه المثلثات وغيرها ) اهم من سلع مثل الاقلام.

ولفت الحاج توفيق، إلى تلقيه اتصال من احد التجار يقلل من اهمية تخفيض الضريبة عن نوعية من اقلام الحبر.

 ومن الجدير بالذكر انه وفق تقرير للاحصاءات العامة فانه تنفق الأسر في الأردن سنوياً حوالي 12.848 مليار دينار على السلع والخدمات المختلفة، ويذهب (38.84%) من الإنفاق الى شراء المواد الغذائية في 2017 وأن عدداً من السلع والخدمات تم الإنفاق عليها بشكل كبير وبالتالي حظيت بالأهمية النسبية (نسبة مئوية من الإنفاق على جميع السلع والخدمات)، ففي مجال المواد الغذائية تصدرت المواد التالية قائمة أكثر عشر مواد غذائية تم الإنفاق عليها وهي: دجاج حي (نتافات) 2.56% وبمبلغ إنفاق 329.4 مليون دينار، ولحم ضأن بلدي (1.32%)، وخبز طحين أبيض (1.29%)، ودجاج ذبح مسلخ (1.24%)، وأرز حبة عادية (1.06%)، وقهوة مطحونة (1.01%)، وبيض (0.97%)، وسكر (0.91%)، وبندورة (0.80%)، وأخيراً الشيبس (0.76% وبمبلغ إنفاق 97.2 مليون دينار).

وتبعها المواد الغذائية التالية: بطاطا (0.75%)، ولحم عجل بلدي (0.72)، وزيت ذرة (0.67%)، ودجاج مجمد (0.64%)، وحليب بودرة (0.62%)، ولحم ضأن مستورد (0.60%)، لحم ماعز بلدي (0.53%)، ولبن رايب بالكغم (0.50%)، ولبن رايب علب (0.50%)، ولبنة بالكغم (0.44%)، وأسماك مجمدة (0.42%)، وأرز حبة طويلة (0.37%)، وخيار (0.36%)، وجبنة بيضاء (0.35%)، وبسكويت أطفال (0.30%).