أمين عام التنمية يتفقد مركزي الكرك والطفيلة الفراية: عزل منطقة محيطة ببناية في ضاحية الرشيد نقابة المواد الغذائية تدعو إلى إلى الفتح التدريجي لمحلات التجزئة الكبيرة اعادة ضخ المياه لمنطقة الكرامة بمخيم البقعة بعد معالجة التلوث لجنة الأوبئة: فحوصات عشوائية لمناطق لم تسجل إصابات تشمل خط الدِّفاع الأول يونيسف تطلب 17.4 مليون دولار لدعم عمليات مواجهة كورونا في الأردن توزيع كوبونات تسوّق مدفوعة لعمال مياومة غير مقتدرين دعوة للسماح للمطاعم الشعبية ومحلات الحلويات بالعمل "تعليمات صحية" للسماح بتشغيل مصانع ألبسة في مناطق تنموية "الأشغال" تُسلم مستودعات مركزية جديدة "للصحة" الصحة:تجديد إعفاءات غسيل الكلى والسرطان لأبناء غزة تلقائيا (15) ألف فحص للكشف عن "فيروس كورونا" في الأردن إربد: إغلاق حسبة التجزئة لمخالفة الشروط الاحترازية لمواجهة كورونا انخفاض حاد على الحرارة الإثنين ضبط (498) مركبة و(710) أشخاص خالفوا أوامر الحظر اليوم الرزاز يوافق على استئناف العمل بمشروعات "الباص سريع التردد" اعتبارا من الثلاثاء الفراية : عزل الربوة في منطقة ماركا عن المناطق الأخرى لتسهيل عمل فرق التقصي جابر: (22) حالة جديدة واجمالي الحالات (345) و (36) حالة شفاء العضايلة : إغلاق المعابر البرية والبحرية والجوية حتى اشعار آخر وهذا مرتبط بتطور الأوضاع العضايلة: الملك ركز على موضوع دوام المؤسسات واعادة عجلة الانتاج
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2020-01-17 | 01:17 am

للاستعلام المبكر.. رسوم جديدة على تذاكر الطيران

للاستعلام المبكر.. رسوم جديدة على تذاكر الطيران

جفرا نيوز– بدأت الحكومة اعتبارا من أمس فرض رسوم على تذاكر الطيران التي تصدر من قبل شركات الطيران الناقلة أو المصدرة للتذاكر من خلال تذكرة السفر أو قائمة الركاب حسب مقتضى الحال بهدف تطبيق نظام الكتروني للاستعلام المبكر عن الركاب.
وبحسب نظام الاستعلام المبكر عن الركاب لسنة 2020 الصادر أمس في الجريدة الرسمية، فإنه يبدأ العمل باستيفاء رسم الاستعلام المبكر عن الركاب لغايات تطبيق وتنفيذ وتشغيل النظام الالكتروني للاستعلام المبكر عن الركاب والخدمات المساندة له.
ووفقا للنظام تكون الرسوم 1.750 دينار عن كل راكب قادم إلى المملكة أو مغادر منها، 1.250 دينار عن كل راكب محول أو راكب ترانزيت.
وتستوفى هذه الرسوم بموجب النظام من "الراكب المحول” عند قدومه إلى المملكة وعند مغادرته لها، فيما تعفى من هذه الرسوم أطقم الطائرات والأطقم الإضافية والأطفال من عمر سنتين فما دون.
كما تستوفى فائدة قانونية بنسبة 9 % سنويا من قيمة المطالبة المالية المقررة، وفقا لأحكام هذا النظام عن مدد التأخير بموجب التعليمات الصادرة لهذه الغاية.
ويتضمن النظام الإلكتروني للاستعلام عن الركاب كلا من المعلومات المسبقة للراكب، والمعلومات التفاعلية المسبقة للراكب، ومعلومات سجل حجز الراكب، ومعلومات نظام الترحيل الآلي، وإصدار بطاقات الصعود.
وبموجب النظام، تلزم شركات الطيران بتوريد الرسوم إلى مزود الخدمات (وهو الجهة المتعاقد معها لتنفيذ النظام الالكتروني للاستعلام المبكر عن الركاب بموجب النظام)، مباشرة خلال الشهر التالي الذي تحققت به الرسوم، وكذلك توريد الفائدة القانونية المترتبة على التأخر في توريد الرسوم إلى هيئة الطيران المدني.
وتعد معلومات وبيانات ووثائق الركاب محمية، وفقا لأحكام النظام، وتسري عليها أحكام التشريعات النافذة، ويعاقب كل من يخالف أحكام هذا النظام بالعقوبات المنصوص عليها في قانون الطيران المدني والتعليمات الصادرة بمقتضاه.
ويعد تطبيق وتنفيذ النظام الالكتروني للاستعلام المبكر عن الركاب جزءا من البرنامج الوطني للتسهيلات، وتلتزم شركات الطيران بتزويد مزود الخدمات بالمعلومات المطلوبة لغايات تطبيق وتنفيذ النظام الالكتروني للاستعلام المبكر عن الركاب وفقا للبرنامج الوطني للتسهيلات.
وتتعاون هيئة الطيران المدني مع الأجهزة الأمنية المعنية لضمان تنفيذ النظام الإلكتروني من خلال إصدار إحصائيات رسمية شهرية وكل ستة أشهر وعند الطلب عن أعداد الركاب، ومتابعة المخاطبات والمراسلات والتعاملات جميعها مع شركات الطيران.