شباب عشيرة العثامنة في مأدبا .. بوركت سواعدكم " بالفيديو ..الأردن يسجل 10 وفيات و2422 إصابة محلية بفيروس كورونا و1514 حالة شفاء خلال أسبوع تسجيل 3 وفيات و 610 إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا تسجيل اصابتان جديدتان في الرمثا لأم وابنتها فتح مركز حدود جابر أمام حركة الشحن الأحد المقبل راحة ليوم واحد فقط لفرق التقصي الوبائي في إربد لا قرار جديد بإعادة عمل صالات المطاعم حتى الآن ومطالبات بالتعويض عن الضرر خلال فترة الإغلاق تخفيض سعر مطعوم الإنفلونزا الثلاثي من 12 إلى 5.5 دينار وزير الأوقاف للأردنيين : ابتعدوا عن الاشاعات والاخبار الزائفة الأرصاد تحذر الأردنيين من طقس الجمعة والسبت .. تفاصيل الصحة توجه رسالة هامة للأردنيين ..تفاصيل تسجيل (4) إصابات جديدة بفيروس كورونا في الكرك القضاء يعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار خلال فترات الحظر الشامل - التفاصيل عبيدات للمواطنين : تعاملوا وكأن الجميع مصاب بالفيروس ويمكن للشخص ان يصاب دون علمه عن مصدر العدوى بعد تفشي كورونا .. أردنيون يرفعون شعار "صحتنا مسؤوليتنا" تسجيل إصابتان بكورونا في الطفيلة لموظفين في الجمارك الحراحشة والزبن مستشاران للقوات الخاصة الدولية انخفاض آخر على الحرارة الجمعة جرش: جائحة كورونا توقف مشاريع توفر مئات فرص العمل طقس خريفي معتدل في جميع مناطق المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2020-01-19 10:50 am

هل تكفن إنتخابات (الكنيست) عملية السلام وماذا لو شكل غانتس الحكومة؟

هل تكفن إنتخابات (الكنيست) عملية السلام وماذا لو شكل غانتس الحكومة؟

جفرا نيوز – رداد القلاب
لا يخفي اليمين المتطرف عداؤه الشديد للاردن، وبدأ بتصدير مخططاته  ضد البلاد، لاحداث قلاقل في المملكة، منها محاولات للعبث بالامن الداخلي، وخنق البلاد مائياَ، والتهديد بضم غور الاردن والبحر الميت إلى المستوطنات، ونسف عملية السلام الموقعة مع الاردن عام 1994، وذلك بسبب مواقف الملك عبدالله الثاني، المناهضة لحلم اليمين الاسرائيلي المتطرف، بتطبيق خطة الوطن البديل ونسف حق العودة والتمسك بالوصاية الهاشمية على المقدسات المسيحية والاسلامية في القدس.
وفي المقابل تتحرك القيادة الاردنية، وفقا لقاعدة،  لعل أن يصبح زعيم ائتلاف (ازرق – ابيض) بيني غانتس رئيسا لوزراء الاحتلال، - ليس حبا فيه – ولعله يكون أقل تطرفا من نتنياهو وأن يبذل جهودا للدفع بالسلام".
وكان تحدث رئيس الوزراء الاسبق ورئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز على هامش منتدى الاقتصاد العالمي الذي عُقد في البحر الميت في وقت سابق عن "الامنيةالاردنية":"الأردن يأمل أن تكون هناك بعد الانتخابات حكومة جديدة بقيادة شخص آخر غير نتنياهو، شخص يدرك أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية هو إقامة دولة فلسطينية مع القدس عاصمة لها".
الاردن الرسمي – مثل الذي يسير في حقل الغام – للوصول إلى حل الدولتين واحياء عملية السلام، منعا للفوضى والارهاب والحروب والابتعاد عن التنمية وبنفس الوقت من تتسيد البيت الابيض ادارة متشددة وتقوم باتخاذ قرارات تلغي حل الدولتين وتضع المنطقة على صفيح ساخن ، طالما حذر منه جلالة الملك عبدالله (لاحل الا بحل القضية الفلسطينية حلا عادلا وفقا للقوانين الدولية).
بالنسبة للاردن قد يكون ازرق ابيض اقل تطرفا من حزب الليكود الاسرائيلي المتطرف، وهما ابرز القوائم الحزبية السياسية المشاركة في الانتخابات لاسرائيلية المزمع اجراؤها اذار 2020 المقبل إلى جانب تسع قوائم حزبية واربع تحالفات تضم نحو 13 حزبا وبمجموع كلي للقوائم التي من المتوقع ان تتخطى نسبة او عتبة الحسم والبالغ 17 % من مجموع الناخبين، وعدد من الاحزاب الصغيرة والقائمة المشتركة والتي يتزعمها أيمن عودة.
ويقدم ائتلاف "ازرق ابيض" نفسه على انه وسطي  حيال المسائل السياسية الكبرى في ملف مفصل يشمل تعهدات بالحفاظ على السيطرة الإسرائيلية في الكتل الاستيطانية الكبرى، وسلسلة اقتراحات تتحدى السيطرة اليهودية المتشددة في مسائل دينية وحكومية، ما يصنفه وسط يمين "متشدد" لانه يحوي على احزاب متشدة.
وحصل الائتلاف "ازرق ابيض " هو تحالف بين حزب قائد الجيش السابق بيني غانتس، جزب"الصمود لإسرائيل"، وحزب "يش عتيد" بقيادة  يئير لبيد على المرتبة الاولى في الانتخابات الماضية وبفارق بسيط عن حزب الليكود المتشدد الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتيناهو .
ويتضمن برنامج الائتلاف: ملف الدعم لقدس "موحدة"كعاصمة لإسرائيل، واستمرار السيطرة الإسرائيلية في غور الاردن، والحفاظ على الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية، بالإضافة الى استعداد لخوض المفاوضات مع الفلسطينيين، وهو نفس برنامج اليمين المتطرف الاسرائيلي، بقيادة ينيامين نتنياهو 
كما يؤكد البرنامج الانتخابي، انه لن يكون هناك انسحاب آخر. سوف يتم عرض أي قرار تاريخي على قرار الشعب بواسطة استفتاء، أو سيتم المصادقة عليه في (الكنيست )عبر اغلبية خاصة وهي التهمة الموجه له من حزب الليكود بأن :"غانتس يسعى لانسحاب احادي الطرف من الضفة الغربية".
كما يطرح (ازرق - ابيض) ان مرتفعات الجولان جزء "لا يتجزأ" عن الاحتلال، ويؤكد أن أي مبادرة لإعادة المنطقة المحتلة من سوريا في حرب 1967 مرفوضة و"غير قابلة للتفاوض". ترفض القيادة الاردنية، التي تنادي بحل الدولتين وقيام دولة فلسطينية على حدود 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها. ويختلف ( ارزق – ابيض) عن طرح الليكود، بشكل بسيط ، حيث ينادي بالمبادرة الى مؤتمر اقليمي مع دول عربية تسعى للاستقرار وتعزيز منظومة الامن  للاحتلال. 
ويطرح سؤال داخلي، فيما فاز الليكود بالانتخابات المقبلة وبالتزامن فازت ادارة الرئيس دونالد ترامب بفترة رئاسية ثانية، هل ستكون تكفين عملية السلام وتبخر حلم الدولتين، وهو ما يجب التحضر له وتكون الامة جاهزة في اليوم التالي للانتخابات.