انخفاض الحرارة السبت والأحد وأمطار قد تصحب بالبرد عشر المواطنين مطالبون بقضايا مالية وديون.. ومذكرة نيابية تطالب بتعديل “العقوبات” و”التنفيذ” اللجنة النيابية تعدل مادتين “جدليتين” بقانون العمل خبراء يتوقعون تخفيض أسعار المحروقات اليوم وفاة طفل أثناء عبثه بسلاح بالمفرق اسحق : المراة المشتبه فيها من مستشفى البقعة غير مصابة بالكورونا مشروع العطارات ... خيار استراتيجي وليس جريمة الصحة توضح حول حالة الاشتباه بالكورونا بمستشفى الامير الحسين التي انفردت فيها جفرا الموجز الإعلامي اليومي حول التعامل مع فيروس كورونا المستجد في الأردن الصحة تدعو الأردنيين لاتباع إجراءات وقائية 20 لقاحا لمواجهة كورونا قيد التطوير اشتباه بحالة كورونا في مستشفى الامير الحسين بالبقعة لامرأه عادت من السعودية الطراونة: التوسع في بناء المستوطنات مرفوض وفاة طفلين وإصابة والدتهما إثر حريق منزل في إربد القبض على أخطر حطاب في الأردن موعد إعلان جداول امتحانات التوجيهي المقترحة الرزاز يعلن غداً السبت أولويات عمل الحكومة للمرحلة المقبلة السفير السعودي بالأردن يعلق على تعليق العمرة تشكيلات إدارية في الضريبة - اسماء كورونا ومصير موسم الحج!
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الإثنين-2020-01-20 | 03:11 pm

مطالب بتخفيض الرسوم والضرائب عن قطاع الاحذية

مطالب بتخفيض الرسوم والضرائب عن قطاع الاحذية

جفرا نيوز -  طالبت النقابة العامة لتجار الألبسة والأقمشة والأحذية بتخفيض الرسوم والضرائب المفروضة على قطاع الأحذية والتي تصل لنحو 56 بالمئة في ظل غياب الصناعة المحلية.

وبينت النقابة في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن زيادة العبء الضريبي والجمركي على الأحذية أدى إلى تراجع مستوردات المملكة من الأحذية من 62 مليون دينار عام 2017 إلى 53 مليون دينار عام 2018 لتصل إلى 45 مليون عام 2019، وانخفاض المبيعات واغلاق العديد من المنشآت العاملة بالقطاع.

وحسب النقابة، تتوزع الرسوم والضرائب المفروضة على قطاع الاحذية بين 30 بالمئة كرسوم جمركية و16 بالمئة ضريبة مبيعات و5 بالمئة رسوم بدل خدمات جمركية و2 بالمئة ضريبة دخل و3 بالمئة رسوم متفرقة وضرائب أخرى.

واضافت ان تخفيض الضرائب والرسوم المفروضة على الأحذية سيخدم المستهلك ويحفز السوق ويعمل على انتعاش الحركة التجارية ويزيد من ايرادات الخزينة لارتفاع معدلات الاستهلاك لدى المواطنين وزيادة الاستثمارات العاملة.

ولفتت النقابة إلى ان نشاط قطاع الأحذية تراجع في السنوات الاخيرة بنسبة تجاوزت 60 بالمئة جراء العبء الضريبي والرسوم الجمركية العالية والتجارة الإلكترونية والكلف التشغيلية العالية وبخاصة ايجارات المحلات وفواتير الطاقة ورواتب الموظفين واقتطاعات الضمان وغيرها.

يذكر أن عدد محلات الأحذية بعموم المملكة يصل إلى 2800 محل ومنشأة تجارية يعمل بها أكثر من 7000 عامل معظمهم من الاردنيين.