انجاز تلفريك عجلون في حزيران العام المقبل التنمية تؤكد "لجفرا" : تسجيل الأسر التي يقل دخلها عن (500) دينار للحصول على (100) دينار غير دقيق اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الناقل الوطني للمياه 34.2% ينوون المشاركة في الانتخابات النيابية و79% يثقون باشراف الهيئة المستقلة ضبط (1) طن من أشتال ’الماريجوانا المخدرة‘ في البلقاء (صور) أردنيون خوفا من كورونا: "لا تبوس لاتحضن لا تعانق ولا تسلم باليد" "الطيران المدني" تعزز الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طقس بارد نسبياً اليوم واستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة غدا - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 26-2-2020 رفع الحد الأدنى للأجور.. تأكيد بأن الزيادة متواضعة وانتقاد لتأخير تطبيق القرار حصانة المحامي من المثول أمام المحاكمة هل تعيق التقاضي؟ تأخير دوام مدارس الشوبك حتى التاسعة صباحاً الحجر على 13 شخصا في البشير الأجواء تميل إلى الاستقرار الأربعاء رئيس ديوان التشريع والرأي السابق العجارمة يكتب عن التوقيع الوزاري المجاور 412 نزيلة في الجويدة .. و20 صدر بحقهن حكم الاعدام الملك يعزي بوفاة مبارك الأردن يدين إعلان بناء مستطونات بالقدس الغرايبة : فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي. المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2020-01-21 | 09:24 am

السعيدات لجفرا : الاف المواطنين اصبحوا يشترون الكاز بنصف دينار "فقط" بسبب الفقر في بعض المناطق..ونطالب الحكومة ببيعه بسعر التكلفة

السعيدات لجفرا : الاف المواطنين اصبحوا يشترون الكاز بنصف دينار "فقط" بسبب الفقر في بعض المناطق..ونطالب الحكومة ببيعه بسعر التكلفة

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي 

اكد بعض العاملين في محطات المحروقات ازدياد ظاهرة شراء بعض المواطنين للكاز والديزل بمبالغ مالية قلبلة جدا لا تتجاوز النصف دينار حيث يقومون بتعبئتها في زجاجات صغيرة لإشعال المدافئ لساعات قليلة ومحدودة وهم في غاية الخجل.

وبين بعض العاملين في حديث "لجفرا نيوز " ان سبب ذلك هو ارتفاع أسعار المحروقات (الكاز والغاز) وأسعار الكهرباء تزامنا مع وصول درجات الحرارة إلى الصفر المئوي في بعض الأحيان.

في نفس الوقت لاحظ البعض انتشار ظاهرة تسول الكاز والسولار أمام محطات الوقود بقيام عدد من الأطفال والعجائز بتسول الكاز من بعض المواطنين ومن ثم يهرعون إلى إفراغ محتويات العبوة في صفيحة كاز مركونة بعيدة عن الأنظار.

من جهته اكد نقيب أصحاب المحروقات نهار السعيدات في حديث "لجفرا نيوز" ان ظاهرة شراء الكاز باسعار ما بين النصف دينار والدينار منتشرة في مناطق عمان الشرقية والمحافظات بشكل اكبر من السنوات الماضية. موضحا ان هذه الكميات القليلة وتكفي لاشعال المدافئ لساعات قليلة جدا من اليوم فكيف يكون الحال عليهم في موسم الشتاء الطويل نسبيا في الاردن والذي يتمد لحوالي 5 اشهر ؟

وبين السعيدات انه تزامنا مع ازدياد ظاهرة الشراء بمبالغ قليلة هناك تفشي لظاهرة التسول بقيام عدد من المواطنين بطلب المشتقات النفطية من آخرين بدواعي الفقر والبرد بشكل شبه يومي في اغلب المحطات.

من جانب اخر اشار السعيدات الى ان النقابة تقف يدا بيد الى جانب المواطنين وتحاول انقاذهم وتأمينهم بالمشتقات النفطية التي تلبي حاجاتهم للدفء خاصة مع اجتياح منخفضات جوية شديدة البرودة للمملكة في الفترة الاخيرة مبينا ان النقابة قامت بإيقاف الحكومة عن رفع اسعار المشتقات النفطية قبل فترة.

وفي هذا السياق دعا السعيدات الحكومة لبيع المواطنين المشتقات النفطية بسعر التكلفة خاصة مع سوء وتردي الاوضاع المادية لدى البعض وتفشي ظاهرة تسول المحروقات ، مشددا على ان الليالي الباردة التي تكاد تخلو من الدفء تعرض العائلات من شيوخ ونساء وأطفال للامراض المزمنة.

يذكر ان دائرة الاحصاءات العامة كانت قد أصدرت النتائج الرئيسية لمؤشرات الفقر في الأردن 2017- 2018 استناداً إلى مسح نفقات ودخل الأسرة. وأظهرت النتائج أن نسبة الفقر بين الأفراد الأردنيين بلغت 15.7%، أي أن 1.069 مليون أردني متواجدون ضمن منطقة الفقر. في حين بلغت نسبة فقر الجوع في الاردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فرد. أما فيما يتعلق بفجوة الفقر فقد بلغت 3.5%. في حين سجلت نسبة شدة الفقر 1.2%.

ويذكر ان الحكومة رفعت نهاية العام الماضي وتحديدا في ٣١-١٢-٢٠١٩ أسعار المشتقات النفطية. وبموجب القرار الصادر عن لجنة تسعير المحروقات ، ارتفع سعر بيع صفيحة البنزين 90 أوكتان خلال الشهر الجاري كانون الثاني 10 فلسات ليصبح 785 فلسا للتر بدلاً من 775 فلسا، كما ارتفع سعر البنزين 95 أوكتان 5 فلسات إلى 1015 فلسا، بدلا من 1010 فلوس. وارتفع سعر الديزل 20 فلسا إلى 615 فلسا، بدلا من 595 فلسا، في حين بقي سعر الكاز مستقرا عند 595 فلسا.وكما جرت العادة، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند نحو ٧ دنانير