إسرائيل تستعد لنشر كتائب دبابات نسائية على الحدود مع الأردن العجارمة يقترح صيغة لمشروع قانون البترا ويؤكد:"إن تخوفات المنتقدين لا أساس لها من القانون" الأردنية للطيران تحلق بطائرة جديدة فاتورة الكهرباء لمبنى السفارة اللبنانية في الأردن ( صفر) - صورة جابر: معدلات الإصابة بالسرطان في المملكة أقل منها في البلدان المتقدمة أردنيون يؤدون صلاة الجمعة أمام السفارة الأمريكية في عمان رفضا لصفقة القرن ضبط (10) اشخاص بحوزتهم مخدرات وأسلحة في اربد وعمان والزرقاء (35) مشاركا من (5) دول عربية يناقشون في عمان رؤية مستقبل المنطقة العضايلة عن كورونا: الاخبار المزيفة تحتاج جهود الجميع اللوزي : لن نسمح بالمساس بتكسي المطار وفيات الجمعة 21-2-2020 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على المملكة وامطار متفرقة ليلا - تفاصيل دورة مياه مسجد بمزاد علني في المفرق الجمعة.. المملكة تتأثر بمنخفض جوي من الدرجة الأولى الرزاز: الأرشفة الإلكترونية تحفظ حقوق المواطنين الضمان: متقاعدو الـ 30 عاما يحصلون على 75% من رواتبهم ويفقدون التضخم الوسط الاسلامي يتراجع عن مقاطعة الانتخابات طقس العرب يصدر توقعاته حول حركة الجراد مشاجرة واسعة بالصويفية بالصور.. العيسوي يلتقي فعاليات متنوعة في الديوان الملكي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2020-01-21 | 10:26 am

الحكومة تعلن عن دراسة لتسيير قطار ركاب حديث من الرمثا الى العقبة في الفترة القادمة

الحكومة تعلن عن دراسة لتسيير قطار ركاب حديث من الرمثا الى العقبة في الفترة القادمة

جفرا نيوز - كشفت الحكومة عن مشروع سكك يربط محافظات الشمال مع الجنوب عبر الوسط حيث أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز ان الحكومة تسعى خلال العام الحالي، باقامة سكة حديدة متعلقة بنقل الركاب والبضائع عبر ربط العقبة في أقصى الجنوب مع الرمثا في أقصى شمال المملكة.

وكانت وزارة النقل، قد اعلنت قبل اكثر من عام إن شركات صينية أبدت اهتمامها بالمشروع الوطني للسكك الحديدية الذي تزيد كلفته الإجمالية عن 3 مليارات دينار، في حين بلغ حجم الإنفاق الحكومي على استملاك أراض لتنفيذ المشروع المطروح منذ عام 2008 نحو 250 مليون دينار.

وبدورها الحكومة كانت قد عرضت المشروع الوطني للسكك الحديدية للاستثمار في 2017، لأن كلفة المشروع العالية لا تسمح بتنفيذه عبر الموازنات الحكومية.

وتقدمت 3 شركات صينية للتشاور والتباحث بهدف توقيع مذكرة تفاهم ودراسة إمكانية الاستثمار في المشروع، وعلى ضوئه سيتم اختيار الأفضل.

ويبلغ طول المشروع 975 كم ،وكلفته 4.4 مليارات دولار، أي ما يزيد عن 3 مليارات دينار أردني، في حين دفع الأردن نحو 250 مليون دينار لاستملاك أراض ،ويحتاج إلى نحو 100 مليون دينار لإتمام الاستملاك.

يذكر ان المشروع يمتد من جنوب الأردن إلى الشمال ،ومن الشرق حتى الغرب، وهناك أجزاء متقطعة من المشروع لم يتم استملاكها خاصة في الشمال. 

كما تم تجزئة المشروع إلى 5 أجزاء؛ لتمكين الراغبين من الاستثمار فيه في حال عدم قدرتهم على التمويل الكامل.

هذا ويربط المشروع ميناء العقبة مع ميناء معان البري، وميناء الماضونة البري، ثم يتوجه باتجاه الشمال، ويتفرع منه خط باتجاه السعودية في منطقة قريبة من حدود العمري، وكذلك إلى حدود الكرامة ،ويتفرع خط منه بمنطقة المفرق باتجاه الشمال حتى يربط مع الجانب الفلسطيني.

 ومن الجدير ذكره هنا ان مشروع السكك يقع في منطقة تبعد 35.600 كم عن الحدود مع الأراضي المحتلة، ومخصص وفق الدراسة الحالية لنقل البضائع، ولكنه قد يعمل في وقت لاحق لنقل الركاب من مناطق الوسط إلى الشمال خاصة ان هناك دراسات أولية ومسار إضافة للاستملاكات، ودور وزارة النقل هنا هو تجهيز مذكرة تفاهم، وعمل دراسة للمراحل الأولية، والتشاور مع الجهات الراغبة بتشغيل المشروع، وبعد اتخاذ الإجراءات اللازمة، يحول للجهة صاحبة العلاقة وهيئة "هيئة الاستثمار".