السفارة الكويتيه تتقبل التعازي بفقيد العرب امير الكويت التعليم العالي: لا مراجعات للقبول الموحد في الوزارة 26 اصابة كورونا جديدة في الكرك وتعليق الدوام في مديرية تربية لواء القصر الخلايلة رئيسا لجامعة العلوم الإسلامية الهدايات : لا تصاريح لأهالي البقعة عزل وحظر شامل في مخيّم البقعة وجزء من البتراوي والزرقاء الجديدة اعلان نتائج القبول الموحد للعام الجامعي 2020 / 2021 - رابط 6 وفيات و 823 اصابة جديدة بفيروس كورونا ، 820 منها محلية الديوان الملكي الهاشمي يعلن الحداد 40 يوما على وفاة سمو أمير الكويت التربية: تحويل 20 مدرسة للتعليم عن بعد إثر تسجيل إصابات بكورونا فيها سلطة العقبة تنهي ملف بيع 15 الف قطعة أرض سكنية البطاينة: إنهاء خدمات 8278 عاملاً منذ بداية جائحة كورونا وإعادة 5043 منهم إلى عمله تكليف وزارة الداخلية بإدارة ملف المراكز الحدودية ..وثيقة البريد: تسليم مخصصات المعونة الوطنية اعتباراً من الخميس مأدبا: إصابتان جديدتان بفيروس كورونا السير: ضبط سائق دراجة نارية كان يقود بطيش وتهور في عمّان المدعي العام "الخضيري" يوقف ناشر فيديو يدعي فيه قيام رجال الامن بتهريب مطلوب خطير في جبل التاج حساب الخير: 15981 أسرة تستفيد من المساعدات والدعم المالي رحيل أقدم بائع كعك في إربد مشاورات بين قطاع السياحة واصحاب المطاعم لفتح صالاتها بعد اغلاق دام لمدة (14) يوما وبلوغ خسائرها لـ(20) مليون دينار
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2020-01-21 10:26 am

الحكومة تعلن عن دراسة لتسيير قطار ركاب حديث من الرمثا الى العقبة في الفترة القادمة

الحكومة تعلن عن دراسة لتسيير قطار ركاب حديث من الرمثا الى العقبة في الفترة القادمة

جفرا نيوز - كشفت الحكومة عن مشروع سكك يربط محافظات الشمال مع الجنوب عبر الوسط حيث أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز ان الحكومة تسعى خلال العام الحالي، باقامة سكة حديدة متعلقة بنقل الركاب والبضائع عبر ربط العقبة في أقصى الجنوب مع الرمثا في أقصى شمال المملكة.
وكانت وزارة النقل، قد اعلنت قبل اكثر من عام إن شركات صينية أبدت اهتمامها بالمشروع الوطني للسكك الحديدية الذي تزيد كلفته الإجمالية عن 3 مليارات دينار، في حين بلغ حجم الإنفاق الحكومي على استملاك أراض لتنفيذ المشروع المطروح منذ عام 2008 نحو 250 مليون دينار.
وبدورها الحكومة كانت قد عرضت المشروع الوطني للسكك الحديدية للاستثمار في 2017، لأن كلفة المشروع العالية لا تسمح بتنفيذه عبر الموازنات الحكومية.
وتقدمت 3 شركات صينية للتشاور والتباحث بهدف توقيع مذكرة تفاهم ودراسة إمكانية الاستثمار في المشروع، وعلى ضوئه سيتم اختيار الأفضل.
ويبلغ طول المشروع 975 كم ،وكلفته 4.4 مليارات دولار، أي ما يزيد عن 3 مليارات دينار أردني، في حين دفع الأردن نحو 250 مليون دينار لاستملاك أراض ،ويحتاج إلى نحو 100 مليون دينار لإتمام الاستملاك.
يذكر ان المشروع يمتد من جنوب الأردن إلى الشمال ،ومن الشرق حتى الغرب، وهناك أجزاء متقطعة من المشروع لم يتم استملاكها خاصة في الشمال. 
كما تم تجزئة المشروع إلى 5 أجزاء؛ لتمكين الراغبين من الاستثمار فيه في حال عدم قدرتهم على التمويل الكامل.
هذا ويربط المشروع ميناء العقبة مع ميناء معان البري، وميناء الماضونة البري، ثم يتوجه باتجاه الشمال، ويتفرع منه خط باتجاه السعودية في منطقة قريبة من حدود العمري، وكذلك إلى حدود الكرامة ،ويتفرع خط منه بمنطقة المفرق باتجاه الشمال حتى يربط مع الجانب الفلسطيني.
 ومن الجدير ذكره هنا ان مشروع السكك يقع في منطقة تبعد 35.600 كم عن الحدود مع الأراضي المحتلة، ومخصص وفق الدراسة الحالية لنقل البضائع، ولكنه قد يعمل في وقت لاحق لنقل الركاب من مناطق الوسط إلى الشمال خاصة ان هناك دراسات أولية ومسار إضافة للاستملاكات، ودور وزارة النقل هنا هو تجهيز مذكرة تفاهم، وعمل دراسة للمراحل الأولية، والتشاور مع الجهات الراغبة بتشغيل المشروع، وبعد اتخاذ الإجراءات اللازمة، يحول للجهة صاحبة العلاقة وهيئة "هيئة الاستثمار".