التنمية تؤكد "لجفرا" : تسجيل الأسر التي يقل دخلها عن 500 دينار للحصول على 100 دينار غير دقيق اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الناقل الوطني للمياه 34.2% ينوون المشاركة في الانتخابات النيابية و79% يثقون باشراف الهيئة المستقلة ضبط (1) طن من أشتال ’الماريجوانا المخدرة‘ في البلقاء (صور) أردنيون خوفا من كورونا: "لا تبوس لاتحضن لا تعانق ولا تسلم باليد" "الطيران المدني" تعزز الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طقس بارد نسبياً اليوم واستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة غدا - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 26-2-2020 رفع الحد الأدنى للأجور.. تأكيد بأن الزيادة متواضعة وانتقاد لتأخير تطبيق القرار حصانة المحامي من المثول أمام المحاكمة هل تعيق التقاضي؟ تأخير دوام مدارس الشوبك حتى التاسعة صباحاً الحجر على 13 شخصا في البشير الأجواء تميل إلى الاستقرار الأربعاء رئيس ديوان التشريع والرأي السابق العجارمة يكتب عن التوقيع الوزاري المجاور 412 نزيلة في الجويدة .. و20 صدر بحقهن حكم الاعدام الملك يعزي بوفاة مبارك الأردن يدين إعلان بناء مستطونات بالقدس الغرايبة : فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي. المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به الرزاز: تحويل من يطلق الاشاعات ويقدم معلومات كاذبة ومضللة مضرة باقتصادنا الوطني وحياة المواطن الأردني إلى القضاء
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الثلاثاء-2020-01-21 | 02:03 pm

النواب الموافقون على الموازنة يمثلون 10% من المقترعين و82% لم يُمثَلوا في التصويت

النواب الموافقون على الموازنة يمثلون 10% من المقترعين و82% لم يُمثَلوا في التصويت

النواب الذين صوتوا بالموافقة على الموازنة يمثلون 10%ممن يحق لهم الاقتراع على مستوى المملكة.

النواب الذين صوتوا برفض الموازنة يمثلون 8%ممن يحق لهم الاقتراع على مستوى المملكة.

82%من الأردنيين الذين يحق لهم الاقتراع لم يُمثَلوا في التصويت على الموازنة.

جفرا نيوز - استكمالاً لعمل راصد في تكريس الشفافية في العمل البرلماني وضمن برنامج راصد لمراقبة البرلمان قال الدكتور عامر بني عامر مدير عام مركز الحياة – راصد أن فريق العمل قام بتتبع السلوك التصويتي للبرلمانيين والبرلمانيات وربطها بأعداد ونسب المصوتين في الانتخابات البرلمانية لعام 2016، حيث تبين أن النواب الذي صوتوا لصالح إقرار الموازنة العامة لعام2020يمثُل مجموع أصواتهم التي حازوا عليها في الانتخابات البرلمانية 2016ما نسبته 10% أي 399417مواطن ومواطنة ممن يحق لهم الانتخاب على مستوى المملكة البالغ عددهم 4,130,.145ناخبة وناخباً، فيما يمثل الرافضون للقانون 8% أي 337396مواطنة ومواطن ممن يحق لهم الانتخاب على مستوى المملكة، وغاب 13برلماني وبرلمانية يمثلون 1% ممن يحق لهم الانتخاب على مستوى المملكة، ومن الجدير ذكره أن 82%من الأردنيين الذين يحق لهم الاقتراع لم يتم تمثيلهم في التصويت على الموازنة العامة للدولة الأردنية ولم يشاركوا في قرار الموافقة من عدمه.

بينما بلغ عدد من مُثل تحت القبة بالموافقة على قانون الوحدات الحكومية من خلال نوابهم 9% أي 365854مواطنة ومواطن ممن يحق لهم الانتخاب على مستوى المملكة، و9% رفضوا القانون أي 357597مواطنة ومواطن ممن يحق لهم الانتخاب على مستوى المملكة، و2% ممن يحق لهم الانتخاب غابوا عن التصويت عبر نوابهم البالغ عددهم 13 نائباً.

وبخصوص المقارنة مع أعداد المقترعين تبين أن الذين صوتوا لصالح إقرار الموازنة يمثلون 27%من إجمالي الذين مارسوا حقهم بالاقتراع، بينما مثّل الرافضون للموازنة العامة لعام 2020ما نسبته 23%من المقترعين، فيما تغيب عن التصويت على قانون الموازنة العامة بمجمله ممثلون لـ 3%من إجمالي المقترعين.

فيما بلغت نسبة الذين صوت ممثلوهم على إقرار قانون الموازنات الحكومية لعام 2020من إجمالي المقترعين 25%، فيما رفض ممثلو 24%من إجمالي المقترعين إقرار القانون، وتغيب النواب ممثلو ما نسبته 4%من إجمالي المقترعين.
 

وأكد بني عامر على أن هذه الأرقام والنسب والإحصائيات التي يعكف راصد على إصدارها من شأنها أن تبلور خارطة طريق لأصحاب القرار في آلية تعزيز المشاركة السياسية بشكل عام وزيادة المشاركة في العملية الانتخابية بالارتكاز على أهمية بناء الثقة بين المواطن والعملية الانتخابية بكافة مجرياتها.