الحزب الوطني الأردني يقيم ندوة بعنوان صفقة القرن تستهدف الأردن وفلسطين الغذاء والدواء توضح حقيقة فيديو الفئران في احدى المطاعم البدء بالتحقيق بقضية عطاء الاجهزة الطبية لمستشفى الاميرة حمزة شبيلات يعتذر عن قراءته الخطأ لعدادات الكهرباء %60 من المستثمرين يرون الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ..واغلبهم يرجعون ذلك إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة الاطراف اليمنية تتفق من عمان على بدء تبادل الأسرى موظفون حكوميون الى التقاعد - اسماء الاحوال المدنية: يسمح تسجيل الاسماء بالتاء المربوطة والهمزة طلبة البلقاء التطبيقية تحت وطأة "الإقامة الجبرية" لسائقي حافلات السلط .. وزارة النقل "خارج التغطية" والسير "ابشروا بالفزعة"" العمل الاسلامي يطالب بالغاء فعالية بمشاركة الاحتلال الاسرائيلي وزير التعليم العالي توق يزور الطلبة الجرحى في مستشفى الزرقاء الحكومي إصابة عامل محطة غسيل مركبات بعد سقوط سيارة من علو 10 أمتار في ماركا "تنظيم الاتصالات" تمنع الرسائل الدعائية أيام العطل وتحدد مواعيدها ترجيح تخفيض أسعار المحروقات بين 3-4 قروش الشهر المقبل الملك يواصل من العقبة جولاته إلى الجنوب .. صور إرادة ملكية بقانون معدل لقانون السير الحكومة تقر نظام البعثات العلميّة في البنك المركزي الضمان تدعو المنشآت بتزويدها ببيانات رواتب العاملين للشهر الماضي إرادة ملكية بقانون معدل لقانون الامن العام إحالات في الديوان الملكي (أسماء)
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2020-01-22 | 09:21 am

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش كيفية معالجة قناة المملكة للشأن الداخلي

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش كيفية معالجة قناة المملكة للشأن الداخلي



جفرا نيوز - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان "معالجة الأفلام الوثائقية والاستقصائية في تلفزيون المملكة للشأن الأردني.. دراسة تحليلية"، للباحثة مي محمد حمدان العناتي.

وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى بيان كيفية قدرة قناة المملكة معالجة القضايا الوطنية، وبيان مضامين الافلام الوثائقية والاستقصائية حسب اتجاه التغطية، ومصادرها، وحسب فئة القوى الفاعلة، وحسب فئة حجم الاهتمام، والموضوعية، وفئة الإستمالات والأطر الإعلامية، وذلك من خلال ما قدمته من مواد إعلامية متنوعة.

واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة (تحليل المضمون) للأفلام، فيما تكون مجتمع الدراسة من جميع الأفلام الوثائقية والأفلام الاستقصائية قيد التحقيق التي تم عرضها من خلال قناة المملكة خلال العام 2018، والتي بلغ عددها (22)، وتم تحليلها كاملة نتيجة لحداثة عمر القناة ومحدودية الافلام الاستقصائية والوثائقية التي عرضت خلال هذه الفترة.

وخرجت الدراسة بنتائج، كان من أبرزها أن موضوع الصحة العامة أخذ أهمية كبيرة من المواضيع التي غطتها الأفلام الاستقصائية، فيما ركزت الافلام الوثائقية على القضايا السياسية التي تهم الشأن المحلي معتمدة على أكثر من مصدر لإعداد أفلامها، وتم تقديمها ضمن فئة الاتجاه السلبي، كما بينت أن استطلاعات الرأي، هي أكثر فئات الأنماط الصحفية استخداما في مضامين الأفلام، مستندة في ذلك إلى الأسلوب العقلاني والاستمالات المختلطة والعاطفية والوجدانية في تقديم الافلام.

وأوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في نهجها ودورها الوطني في نقل الأحداث التي تهم الوطن والمواطن، مما يزيد من قاعدة مشاهديها، باعتماد المصداقية والموضوعية في عمليات نقل الأخبار والأحداث.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عزت حجاب مشرفا ورئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا داخليا، ومن جامعة البتراء الدكتور عبد الكريم الدبيسي عضوًا خارجيًا.