حجازي يبحث مع نظيره القطري سبل تعزيز التعاون بين هيئتي النزاهة في البلدين انجاز تلفريك عجلون في حزيران العام المقبل التنمية تؤكد "لجفرا" : تسجيل الأسر التي يقل دخلها عن (500) دينار للحصول على (100) دينار غير دقيق اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الناقل الوطني للمياه 34.2% ينوون المشاركة في الانتخابات النيابية و79% يثقون باشراف الهيئة المستقلة ضبط (1) طن من أشتال ’الماريجوانا المخدرة‘ في البلقاء (صور) أردنيون خوفا من كورونا: "لا تبوس لاتحضن لا تعانق ولا تسلم باليد" "الطيران المدني" تعزز الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طقس بارد نسبياً اليوم واستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة غدا - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 26-2-2020 رفع الحد الأدنى للأجور.. تأكيد بأن الزيادة متواضعة وانتقاد لتأخير تطبيق القرار حصانة المحامي من المثول أمام المحاكمة هل تعيق التقاضي؟ تأخير دوام مدارس الشوبك حتى التاسعة صباحاً الحجر على 13 شخصا في البشير الأجواء تميل إلى الاستقرار الأربعاء رئيس ديوان التشريع والرأي السابق العجارمة يكتب عن التوقيع الوزاري المجاور 412 نزيلة في الجويدة .. و20 صدر بحقهن حكم الاعدام الملك يعزي بوفاة مبارك الأردن يدين إعلان بناء مستطونات بالقدس الغرايبة : فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي.
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2020-01-22 | 12:36 pm

العدل تبدأ باستخدام قارئات البصمة الالكترونية للحد من تزوير الوكالات العدلية

العدل تبدأ باستخدام قارئات البصمة الالكترونية للحد من تزوير الوكالات العدلية

جفرا نيوز 

قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني ان استحداث نظام قارئات بصمة الاصبع يهدف لرفع درجة الحماية على معلومات المواطنين باستخدام  بطاقة الاحوال المدنية الذكية والتي تحمل بصمة الاصبع لكل مواطن . 

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور التلهوني ، الى دائرة كاتب العدل لدى محكمة بداية عمان واطلع على بدء استخدام نظام " قارئات البصمة  الالكترونية" والذي يطبق اول مرة في محاكم المملكة ،ويهدف الى زيادة مستوى الحماية على وثائق المواطنين من خلال عملية قراءة المعلومات من هوية الاحوال المدنية ومقارنتها بالمعلومات المخزنة في قاعدة بيانات الاحوال المدنية وبشكل آني .

ووضح الوزير ان نظام قارئات البصمة الالكتروني يتكون من جهازين الاول يقوم بقراءة المعلومات من بطاقة الاحوال المدنية الذكية ، والثاني يقوم بقراءة بصمة اصحاب العلاقة ومطابقتها مع البصمة المخزنة بالبطاقة ، مما يسهم في رفع كفاءة حماية وثائق المواطنين كونها غالبا تتعلق بحقوق الملكية ، حيث يقوم المواطن بوضع بصمته عند الحضور امام كاتب العدل على جهاز خاص مزود من خلال دائرة الأحوال المدنية ، ليقوم الجهاز بسحب رقمه الوطني وصورته الشخصية المخزنة بالبطاقة الذكية ومن ثم إسترجاع باقي المعلومات من قواعد بيانات الأحوال المدنية ليتمكن كاتب العدل من التحقق من كافة المعلومات بشكل فوري . 

واشار الوزير الى انه سيتم تعميم هذا النظام الذي يطبق اول مرة في محاكم المملكة على كافة دوائر كاتب العدل في جميع محاكم المملكة ، مما يعمل على زيادة ثقة متلقي الخدمة بمعاملات كاتب العدل من خلاله .

وبين التلهوني ان نظام "قارئات بصمة الاصبع الالكتروني" سوف يسهم بشكل كبير في الحد من حالات التزوير وانتحال الشخصية ، فضلا عن مساعدة كاتب العدل التحقق من شخصية اطراف العلاقة   ، اضافة الى التخلص من مشكلة الادخال الخاطئ للارقام الوطنية .  

ومن الجدير بالذكر ان الوزارة قد سبق وان  اصدرت عام" ٢٠١٥" اختام وشهادات محمية لرفع درجة الحماية على وثائق كاتب العدل والتي تحتوي على علامات امنية فارقة،لافتا الى ان استحداث نظام قارئات بصمة الاصبع يأتي كمرحلة اضافية من مراحل الحماية .