التنمية تؤكد "لجفرا" : تسجيل الأسر التي يقل دخلها عن (500) دينار للحصول على (100) دينار غير دقيق اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الناقل الوطني للمياه 34.2% ينوون المشاركة في الانتخابات النيابية و79% يثقون باشراف الهيئة المستقلة ضبط (1) طن من أشتال ’الماريجوانا المخدرة‘ في البلقاء (صور) أردنيون خوفا من كورونا: "لا تبوس لاتحضن لا تعانق ولا تسلم باليد" "الطيران المدني" تعزز الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طقس بارد نسبياً اليوم واستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة غدا - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 26-2-2020 رفع الحد الأدنى للأجور.. تأكيد بأن الزيادة متواضعة وانتقاد لتأخير تطبيق القرار حصانة المحامي من المثول أمام المحاكمة هل تعيق التقاضي؟ تأخير دوام مدارس الشوبك حتى التاسعة صباحاً الحجر على 13 شخصا في البشير الأجواء تميل إلى الاستقرار الأربعاء رئيس ديوان التشريع والرأي السابق العجارمة يكتب عن التوقيع الوزاري المجاور 412 نزيلة في الجويدة .. و20 صدر بحقهن حكم الاعدام الملك يعزي بوفاة مبارك الأردن يدين إعلان بناء مستطونات بالقدس الغرايبة : فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي. المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به الرزاز: تحويل من يطلق الاشاعات ويقدم معلومات كاذبة ومضللة مضرة باقتصادنا الوطني وحياة المواطن الأردني إلى القضاء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2020-01-22 | 01:16 pm

3.8 مليون رأس من الغنم 92 الف من الابقار و 10 الاف جمل في الأردن

3.8 مليون رأس من الغنم 92 الف من الابقار و 10 الاف جمل في الأردن

جفرا نيوز - وقعت وزارة الزراعة اليوم مع عدد من الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية، 35 اتفاقية ضمن برنامج التعويضات البيئية.

وقال وزير الزرعة المهندس ابراهيم الشحاحدة، ان الوزارة تعمل على النهوض بالجمعيات في البادية من خلال مشاريع تساند مربي الثروة الحيوانية وتنهض بالقطاع وتذلل التحديات، وخاصة برامج الحصاد المائي التي وفرت لمربي المواشي الاعلاف ومصادر مياه من خلال الحفائر والسدود الترابية.

وبين الوزير ان الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم تشمل توزيع 15 رأسا من الاغنام وكبش و3 أطنان من الشعير مجانا تكفي لسبعة أشهر وخدمات بيطرية وعلاجية دائمة، مبينا ان هذه الاتفاقيات تأتي استكمالا لبرنامج وحدات تصنيع الالبان التي تم توزيعها على الجمعيات في وقت سابق.

واشار الى ان الجمعيات المستفيدة من المشروع تقع ضمن البادية الاردنية، وتنقسم الى جمعيات تم انشاؤها بالتعاون مع برنامج العويضات البيئية وجمعيات اخرى متعاونة مع البرنامج.

وحول الثروة الحيوانية بين الوزير ان عدد الاغنام البيضاء في الاردن يبلغ نحو 8ر3 مليون، ونحو مليون رأس من الماعز و 92 الف رأس من الابقار ونحو 10 الاف جمل.

يشار الى ان برنامج التعويضات البيئية في وزارة الزراعة بدأ في عام 2011، واشتمل على زراعة المحميات وحمايتها وانشاء الخطوط الكنتورية، ودعم الثروة الحيوانية والعيادات البيطرية المتنقلة ومغاطس اغنام، واعداد مشاتل وتدريب ممرضين بيطريين وماكنات حلابة ومكابس علفية وكباش محسنة واغنام، بقيمة اجمالية تقدر بنحو 10 ملايين دينار.

ويذكر ان البرنامج سيستمر حتى نهاية عام 2021.