انجاز تلفريك عجلون في حزيران العام المقبل التنمية تؤكد "لجفرا" : تسجيل الأسر التي يقل دخلها عن (500) دينار للحصول على (100) دينار غير دقيق اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الناقل الوطني للمياه 34.2% ينوون المشاركة في الانتخابات النيابية و79% يثقون باشراف الهيئة المستقلة ضبط (1) طن من أشتال ’الماريجوانا المخدرة‘ في البلقاء (صور) أردنيون خوفا من كورونا: "لا تبوس لاتحضن لا تعانق ولا تسلم باليد" "الطيران المدني" تعزز الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طقس بارد نسبياً اليوم واستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة غدا - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 26-2-2020 رفع الحد الأدنى للأجور.. تأكيد بأن الزيادة متواضعة وانتقاد لتأخير تطبيق القرار حصانة المحامي من المثول أمام المحاكمة هل تعيق التقاضي؟ تأخير دوام مدارس الشوبك حتى التاسعة صباحاً الحجر على 13 شخصا في البشير الأجواء تميل إلى الاستقرار الأربعاء رئيس ديوان التشريع والرأي السابق العجارمة يكتب عن التوقيع الوزاري المجاور 412 نزيلة في الجويدة .. و20 صدر بحقهن حكم الاعدام الملك يعزي بوفاة مبارك الأردن يدين إعلان بناء مستطونات بالقدس الغرايبة : فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي. المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2020-01-22 | 03:24 pm

تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020

تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020

جفرا نيوز- 

جددت وزارة العمل، تمديد إعفاء أصحاب العمل من رسوم استصدار تصاريح عمل للعاملين لديهم من حملة الجنسية السورية حتى نهاية العام الحالي، بعد انتهاء تمديد الإعفاء السابق الذي انتهى في 31 كانون أول/ ديسمبر 2019.

وتضمن كتاب التعميم الصادر عن وزارة العمل، وصل "المملكة" نسخة منه، الموافقة على تمديد تصويب أوضاع العمالة السورية المخالفة حتى تاريخ 31 كانون أول/ ديسمبر 2020، وإعفائهم من إجراءات الفحص الطبي لغايات إصدار تصاريح عمل.
وكلف الكتاب، مديريات العمل والجهات ذات العلاقة في الوزارة بوضع هذا القرار موضع التنفيذ الفعلي ابتداءً من تاريخه.

بلغ عدد تصاريح العمل للعمالة الوافدة السورية 177.21 ألف منها 168.800 ألف للذكور و8.410 آلاف للإناث، وذلك منذ 2016 وحتى نهاية 2019، بحسب بيانات وزارة العمل.

"منذ شباط/ فبراير 2016، تم إصدار أكثر من 177 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن"، بحسب المتحدت باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، محمد حواري، الذي قال إن هذا القرير يدل بشكل واضح على كرم المبادرة الأردنية في استضافة اللاجئين".

"فتح المجال للاجئين للعمل خطوة في دعم عجلة الاقتصاد المحلي ومشاركة الخبرات، ولا ننسى أهمية أن يكون اللاجئ عنصر فاعل في المجتمع المضيف وأن صقل مواهبه وقدراته ستتيح له إعادة إعمار وطنه عند عودته بكرامة وأمان وهذا ما نتمناه"، بحسب حواري.

الإعفاء، يشمل رسوم تصاريح العمل، المبالغ الإضافية المستحقة على تصاريح العمل بموجب أحكام المادة (3) من نظام رسوم تصاريح العمل غير الأردنيين رقم (67) لسنة 2014 وتعديلاته، والإعفاء من رسوم طوابع الواردات المترتبة على تصاريح العمل، ورسم تصريح العمل عن السنوات السابقة.

ويشمل أيضا، شهادة الفحص الطبي الصادرة عن وزارة الصحة التي تعد متطلبا أساسيا على تصريح العمل، على أن يتم استيفاء (رسم التدقيق، رسم التصديق/ إن وجد، رسم التعهدات/ إن وجد، رسم التفويض/ إن وجد)، وفق الكتاب.

وزارة العمل دعت في مارس/ آذار 2019، العمالة السورية إلى إصدار تصاريح عمل، موضحة أنه "لا يستطيع أن يعمل السوري في الأردن من دون تصريح عمل، وإذا ضبط بدون تصريح فهذه مخالفة صارمة لقانون العمل، تحديدا المادة 12".

وتنص المادة (12/ ب) من قانون العمل على أنه "يجب أن يحصل العامل غير الأردني على تصريح عمل من الوزير أو من يفوضه قبل استقدامه أو استخدامه، ولا يجوز أن تزيد مدة التصريح على سنة واحدة قابلة للتجديد، وتحتسب مدته عند التجديد من تاريخ انتهاء مدة آخر تصريح عمل حصل عليه".

ويعيش في الأردن، الذي يعتبر ثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين، نحو 1.3 مليون سوري، منهم 660.260 مسجلاً لدى الأمم المتحدة منذ بداية الأزمة في 2011، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن ودول مجاورة.

بدأت فترة تصويب أوضاع العمالة السورية في شهر أبريل 2016، وجرى اعتماد بطاقة أمنية ممغنطة للعامل السوري صادرة عن وزارة الداخلية كوثيقة أساسية لغايات التقدم لطلب الحصول على تصريح عمل للعامل السوري.