انخفاض الحرارة السبت والأحد وأمطار قد تصحب بالبرد عشر المواطنين مطالبون بقضايا مالية وديون.. ومذكرة نيابية تطالب بتعديل “العقوبات” و”التنفيذ” اللجنة النيابية تعدل مادتين “جدليتين” بقانون العمل خبراء يتوقعون تخفيض أسعار المحروقات اليوم وفاة طفل أثناء عبثه بسلاح بالمفرق اسحق : المراة المشتبه فيها من مستشفى البقعة غير مصابة بالكورونا مشروع العطارات ... خيار استراتيجي وليس جريمة الصحة توضح حول حالة الاشتباه بالكورونا بمستشفى الامير الحسين التي انفردت فيها جفرا الموجز الإعلامي اليومي حول التعامل مع فيروس كورونا المستجد في الأردن الصحة تدعو الأردنيين لاتباع إجراءات وقائية 20 لقاحا لمواجهة كورونا قيد التطوير اشتباه بحالة كورونا في مستشفى الامير الحسين بالبقعة لامرأه عادت من السعودية الطراونة: التوسع في بناء المستوطنات مرفوض وفاة طفلين وإصابة والدتهما إثر حريق منزل في إربد القبض على أخطر حطاب في الأردن موعد إعلان جداول امتحانات التوجيهي المقترحة الرزاز يعلن غداً السبت أولويات عمل الحكومة للمرحلة المقبلة السفير السعودي بالأردن يعلق على تعليق العمرة تشكيلات إدارية في الضريبة - اسماء كورونا ومصير موسم الحج!
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2020-01-23 | 10:34 am

الارصاد توضح "لجفرا" أسباب تساقط وتراكم الثلوج في محافظات الجنوب وغيابه عن العاصمة والسلط وبعض المناطق في الشمال

الارصاد توضح "لجفرا" أسباب تساقط وتراكم الثلوج في محافظات الجنوب وغيابه عن العاصمة والسلط وبعض المناطق في الشمال

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

اثار عدم تساقط الثلوج وتراكمه في مناطق العاصمة وبعض المرتفعات الجبلية العالية ومحافظة السلط ومناطق اخرى في الشمال وغيرها ، على الرغم من تساقطه وتراكمه في محافظات الجنوب لمرتين خلال اقل من شهر ، الاستغراب والسؤال حول الاسباب.

"جفرا نيوز" تابعت هذه الظاهرة التي اثارت الانتباه وطرحت بعض الاسئلة في هذا الخصوص على مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد رائد رافد ال خطاب الذي كشف ان محافظات الجنوب ومثال عليها الطفيلة والقادسية وجبال الشراه والشوبك والمزار الجنوبي تتميز بارتفاعات تفوق بارتفاعاتها باقي المناطق في المملكة حيث يترواح ارتفاعها بين1500 الى 1800 متر مشيرا الى ان الشوبك على سبيل المثال يقدر ارتفاعها بحوالي 1550 متر فوق سطح البحر وانه لو امتازت العاصمة بارتفاعات كتلك كنا لنشهد كل عام تساقطا كثيفا للثلوج.

الى ذلك ، بين خطاب ان هناك اسباب اخرى تتدخل بمكان تساقط الثلوج وتراكمه وأحد هذه الأسباب عمق المنخفض وموقع المنخفض مشيرا الى ان موقع المنخفض الجوي الاخير الذي اجتاح المملكة يخدم محافظات الجنوب اكثر من غيرها.

واضاف ، ان شدة البرودة في المنطقة من شأنها ان تؤثر ايضا على شدة تساقط الثلوج موضحا انه في المناطق شديدة البرودة يتحول المطر الى ثلوج وهذا ينطبق على محافظات الجنوب مشددا في الوقت ذاته على ان ذلك ايضا مرتبط بارتفاع تلك المناطق.

بالمقابل بين مدير التنبؤات الجوية انه فيما يتعلق بخصوص المعدلات المطرية فانها تكون اكثر في مناطق شمال ووسط المملكة من مناطق الجنوب.

من جانب اخر ، اكد خطاب ان حالات عدم الاستقرار الجوي التي شهدتها المملكة في الفترات الاخيرة كانت أقوى واعنف من الاعوام الماضية مشيرا الى انه لوحظ تكرار غير معتاد لظاهرتي البرق والرعد.

وبين خطاب في هذا الخصوص ان هناك ارتفاعا ملحوظا لدرجات حرارة الارض يتعلق بالتغير المناخي مؤكدا ان هذا التغير من شأنه ان يؤثر على الحالة الجوية للمملكة وعليه لا يستبعد قدوم منخفضات اقوى واكثر شدة للمملكة في السنوات القادمة.

من الجدير ذكره ان ارتفاع منطقة خلدا في العاصمة عمان يبلغ بين 1000-1100 متر ، ويبلغ ارتفاع منطقة ضاحية الرشيد بين 985-1055 متر والجبيهة 1000-1100 متر و يبلغ ارتفاع السلط بين 740-1060 متر ويبلغ ارتفاع اربد 490-650 متر وجرش 520-750 متر والزرقاء 570-660 متر ، فيما يبلغ ارتفاع الكرك بين 960-1060متر ، ومعان بين 1100-1140 متر ، وادي موسى والطفيلة 900-1400 متر والرشادية 1200-1605 متر والمزار الجنوبي بين 1107-1308 متر.

 ويذكر انه ارتفعت نسبة تخزين المياه في سدود المملكة الرئيسية خلال المنخفض الاخير الى 38 بالمئة حيث ان المنخفض رفد سدود المملكة الرئيسية خلال الأيام الخمسة الماضية، بنحو 10 ملايين متر مكعب ليرتفع التخزين الكلي في السدود الى 130 مليون متر مكعب بنسبة تخزين كلية 38 بالمئة من طاقتها التخزينية البالغة 336,4 مليون متر مكعب وانه من بداية الموسم المطري دخل سدود المملكة الرئيسية نحو 52 مليون متر مكعب وان معدل الهطول المطري التراكمي الساقط منذ بداية الموسم على جميع مناطق المملكة ارتفع الى حوالي ستة مليارات متر مكعب ليشكل ما نسبته 73 بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد البالغ نحو8,1 مليار متر مكعب.