أمطار رعدية في الجنوب الثلاثاء “قروض الإسكان”.. اهتمام ملكي برفاق السلاح أسعار الألبان.. التخفيض يطال عبوات الكيلو فقط مذكرة لإنشاء أول مصنع أسطوانات غاز بلاستيكية بالمنطقة “تنظيم الاتصالات” ترفد الخزينة بـ123 مليون دينار في 2019 تأخير دوام المدارس والجامعات بالعقبة نقل موظفة صينية في البترا إلى الحجر الصحي سيول في العقبة الصحة: لا اصابات بفيروس كورونا في الأردن متقاعدو الأمن العام للملك.. ماضيين في ركب جلالتكم وأنتم من صدقتم العهد والوعد فينا وفي الوطن مفتي المملكة: يوم غد الثلاثاء غرّة شهر رجب الملك يشارك كشافة زيارتهم لقصر رغدان .. صور الخدمة المدنية: 77% من خريجي الجامعات اناث وهذا خلل الأراضي: نظام قسمة العقارات سيطبق في جميع انحاء المملكة التربية: الاختبارات التحصيلية للتوجيهي من 12 إلى 23 من شهر آيار المقبل توقعات بتساقط الثلوج على المرتفعات العالية وهطولات مطرية وتشكل السيول غدا وزير الداخلية يرأس اجتماعا لمناقشة العمر التشغيلي لوسائط النقل العام تحذيرات من فيضان سد الملك طلال بعد ان سجل التخزين فيه (97%) انتخابات طلبة "الأردنية" نيسان المقبل الملك يهنئ بالعيد الوطني لدولة الكويت
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2020-01-23 | 11:16 am

الخدمة المدنية : تأمين 9 آلاف وظيفة حكومية العام الماضي

الخدمة المدنية : تأمين 9 آلاف وظيفة حكومية العام الماضي

جفرا نيوز - قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، الخميس، إن عدد الأردنيين الذين تم تعيينهم عبر الديوان العام الماضي وصل إلى حوالي 9 آلاف موظف وموظفة.

وأضاف في تصريحات اعلامية أن ديوان الخدمة المدنية يعمل حاليا على إصدار التقرير السنوي الذي يظهر إحصائيات التوظيف والطلبات المقدمة للديوان.

ووفق دراسة أطلقها الديوان العام الماضي، فإن عدد طلبات التوظيف التراكمي في قاعدة بيانات الديوان، بلغ 388889 طلبا توظيفيا للعام الحالي، و36072 طلبا جديدا، فيما أكّد الناصر أن نسبة التعيينات لم تتعدى 4% من إجمالي مخزون الطلبات الكلية.

وأوضح الناصر، أن عدد الوظائف المستحدثة في القطاع العام سنويا يتراوح بين 7500 إلى 10 آلاف وظيفة مقابل نحو 70 ألف خريج سنوياً.

مجلس الوزراء، أقر الأسبوع الماضي، نظام الخدمة المدنية لسنة 2020، حيث قال وزير العمل رئيس مجلس الخدمة المدنية نضال البطاينة، إنّ النظام الجديد للخدمة المدنية "من شأنه أن يضمن رفع سوية الموظف العام، وإجراء تحول ملموس في القطاع العام، ويراعي النظام تقليص الفجوة بين القطاعين العام والخاص من حيث جذب الشباب الأردني، وبناء نظام حوافز قائم على الأداء؛ بحيث يكون المعيار هو أداء وإنتاجية الموظف كما هو في القطاع الخاص".

النظام الجديد، نصّ على رفد الأجهزة الحكومية بالكفاءات الشابة النوعية من خلال تخصيص 500 شاغر سنويا لتعيين أوائل الجامعات بشكل مباشر، بالإضافة إلى تخصيص 100 شاغر إضافي للتعيين على تخصصات الدبلوم التقني والفني.

البطاينة، قال سابقا ، إن 28 ألف وظيفة وُفرت في القطاع الخاص، موضحا أنه استنادا إلى سجلات الضمان الاجتماعي، حصل 21292 شخصاً على وظيفة في القطاع الخاص، يُضاف إليهم 3003 أشخاص في قطر، ليصبح المجموع 24 ألف موظف في القطاع الخاص مسجلين في الضمان.

وفي دراسة ديوان الخدمة المدنية، فإن التخصصات المطلوبة بين الذكور والإناث الجامعيين، تتنوع بين طب، طب أسنان، بورد- اختصاص، طب أسنان بورد، أشعة، إضافة إلى هندسة الطرق، هندسة تخطيط المدن، الهندسة النووية، واللغة الإنجليزية وآدابها، رياضيات، فيزياء، وتربية مهنية.

وأشارت الدراسة إلى أن التخصصات المطلوبة بين حملة الدبلوم هي: الأشعة، تخدير وإنعاش، التعقيم، صحة عامة، الهندسة الإلكترونية، الهندسة المدنية، هندسة الطرق، هندسة المواد، ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وإدارة لوازم ومستودعات، علوم الطيران، وأرصاد جوية.

المملكة