“الأمانة”: 25 طلبا للاستثمار بمشاريع “رؤية” الحكومة تعلن اليوم آلية دخول موحدة للخدمات الإلكترونية براءة أب اتهمته زوجته كيديا بالتحرش بطفلته العسعس: واجبنا تبسيط الإجراءات للمتقاعدين العسكريين قرار قضائي يمنع البنوك من زيادة الفائدة الحزب الوطني الأردني يقيم ندوة بعنوان صفقة القرن تستهدف الأردن وفلسطين الغذاء والدواء توضح حقيقة فيديو الفئران في احدى المطاعم البدء بالتحقيق بقضية عطاء الاجهزة الطبية لمستشفى الاميرة حمزة شبيلات يعتذر عن قراءته الخطأ لعدادات الكهرباء %60 من المستثمرين يرون الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ..واغلبهم يرجعون ذلك إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة الاطراف اليمنية تتفق من عمان على بدء تبادل الأسرى موظفون حكوميون الى التقاعد - اسماء الاحوال المدنية: يسمح تسجيل الاسماء بالتاء المربوطة والهمزة طلبة البلقاء التطبيقية تحت وطأة "الإقامة الجبرية" لسائقي حافلات السلط .. وزارة النقل "خارج التغطية" والسير "ابشروا بالفزعة"" العمل الاسلامي يطالب بالغاء فعالية بمشاركة الاحتلال الاسرائيلي وزير التعليم العالي توق يزور الطلبة الجرحى في مستشفى الزرقاء الحكومي إصابة عامل محطة غسيل مركبات بعد سقوط سيارة من علو 10 أمتار في ماركا "تنظيم الاتصالات" تمنع الرسائل الدعائية أيام العطل وتحدد مواعيدها ترجيح تخفيض أسعار المحروقات بين 3-4 قروش الشهر المقبل الملك يواصل من العقبة جولاته إلى الجنوب .. صور
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2020-01-24 | 11:09 am

50 % من تأثير المنخفضات على سدود الجنوب

50 % من تأثير المنخفضات على سدود الجنوب

جفرا نيوز - 

فيما يتجدد تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي التي تعيشها المملكة حاليا، وحتى مساء الجمعة، انعكس تعاقب منخفضات جوية منذ بداية الأسبوع الحالي، إيجابا واضحا على سدود المملكة الجنوبية، وسط تركّز تأثيرات ما نسبته 50 % من تلك المنخفضات على السدود الجنوبية.

وبخلاف ما عانته سدود المنطقة الجنوبية من المملكة، وهي سدود كل من الموجب، والتنور، والوالة، والكرك، حيال عدم استفادتها من تأثيرات الهطولات المطرية التي شهدتها المملكة منذ بدء الموسم المطري الحالي، إلا أن وضعها اليوم، أفضل من سابقه، بحسب مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن لشؤون السدود م. هشام الحيصة.

وحسب يومية "الغد" أكد الحصية، انعكاس المنخفض الجوي الأخير الذي شهدته مختلف مناطق المملكة، إيجابا على سدود "

"الجنوب" ومساهمته برفع مخازينها.

وقال إن المنخفض الجوي الأخير ساهم بتعزيز مخازينها من المياه الإضافية المتدفقة، في سد الموجب بنحو 4 ملايين متر مكعب، وفي سد التنور بحوالي 800 ألف متر مكعب، وفي اللجون بحوالي 70 ألف متر مكعب، والكرك بنحو 150 ألف متر مكعب، وذلك اعتبارا من 19 كانون الثاني (يناير) الحالي وحتى صباح أمس.

ورغم ذلك، فإن تلك السدود ما تزال بحاجة لتدفقات مياه إضافية بكميات أكبر لتخزينها، وذلك لتلبية مختلف احتياجات الشرب، والمتطلبات الزراعية، والصناعية وغيرها، بحسب الحيصة.

وعوّل الحيصة على المنخفض الحالي وأي هطل مطري متوقع خلال الفترة المقبلة من الموسم المطري الحالي، برفع مخازين السدود الرئيسة، وسط تسجلها ما مجموعه 132 مليون متر مكعب، معادلة ما نسبته 39.25% من إجمالي طاقتها الاستيعابية التخزينية البالغة 336.3 مليونا.

من جانبه، حذر امين عام سلطة المياه بالوكالة فراس العزام المواطنين في جميع مناطق المملكة بضرورة اتخاذ كل الاجراءات اللازمة استعدادا لمواجهة تطورات حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقعة.

واكد ضرورة التحوط من الانخفاض المتوقع على درجات الحرارة مما قد يحدث الصقيع في بعض مناطق المملكة، داعياالمواطنين إلى ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية عدادات المياه المنزلية من خطر الانجماد.