“الأمانة”: 25 طلبا للاستثمار بمشاريع “رؤية” الحكومة تعلن اليوم آلية دخول موحدة للخدمات الإلكترونية براءة أب اتهمته زوجته كيديا بالتحرش بطفلته العسعس: واجبنا تبسيط الإجراءات للمتقاعدين العسكريين قرار قضائي يمنع البنوك من زيادة الفائدة الحزب الوطني الأردني يقيم ندوة بعنوان صفقة القرن تستهدف الأردن وفلسطين الغذاء والدواء توضح حقيقة فيديو الفئران في احدى المطاعم البدء بالتحقيق بقضية عطاء الاجهزة الطبية لمستشفى الاميرة حمزة شبيلات يعتذر عن قراءته الخطأ لعدادات الكهرباء %60 من المستثمرين يرون الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ..واغلبهم يرجعون ذلك إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة الاطراف اليمنية تتفق من عمان على بدء تبادل الأسرى موظفون حكوميون الى التقاعد - اسماء الاحوال المدنية: يسمح تسجيل الاسماء بالتاء المربوطة والهمزة طلبة البلقاء التطبيقية تحت وطأة "الإقامة الجبرية" لسائقي حافلات السلط .. وزارة النقل "خارج التغطية" والسير "ابشروا بالفزعة"" العمل الاسلامي يطالب بالغاء فعالية بمشاركة الاحتلال الاسرائيلي وزير التعليم العالي توق يزور الطلبة الجرحى في مستشفى الزرقاء الحكومي إصابة عامل محطة غسيل مركبات بعد سقوط سيارة من علو 10 أمتار في ماركا "تنظيم الاتصالات" تمنع الرسائل الدعائية أيام العطل وتحدد مواعيدها ترجيح تخفيض أسعار المحروقات بين 3-4 قروش الشهر المقبل الملك يواصل من العقبة جولاته إلى الجنوب .. صور
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2020-01-24 | 01:36 pm

المصري : الحكومة ستعفي رسوم ترخيص المهن للأعمال الناشئة لأول 3 سنوات

المصري : الحكومة ستعفي رسوم ترخيص المهن للأعمال الناشئة لأول 3 سنوات

جفرا نيوز - 

أعلن وزير الإدارة المحلية وليد المصري، أن الحكومة ستعفي المشاريع الناشئة من رسوم رخص المهن لأول 3 سنوات.
وقال المصري في حديثه خلال أعمال مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة في المملكة، "سأقدم إعفاء من رسوم رخص المهن من المنزل لأول 3 سنوات".

وأضاف الوزير "وبرأيي يجب أن نُقدم لها إعفاء من الضريبة لأول 3 سنوات، لأن المشاريع الناشئة تحتاج إلى دعم".
وبيّن المصري أن مشكلة تمكين المرأة اقتصاديا ليست في التشريعات، بل في تطبيقها، قائلا :"لدينا مشكلة بالتطبيق وإنفاذ القانون بشكل عام".

ونوه المصري إلى أن التشريع الأردني يمنح المرأة ذمة مالية مستقلة، مشيرا إلى أنه "في أوروبا ليس هنالك ذمة مالية مستقلة بل للزوجين ذمة مالية مشتركة".
واستدرك قوله "لكن المرأة تسامح وتتنازل للزوج وتأخذ قرض وتجري كفالتها وتعطيه لزوجها وتصبح هي مطلوبة للتنفيذ القضائي".

وأوضح المصري أن مشكلة التباطؤ الاقتصادي والذي يعاني منه الأردن منذ عام 2011 جاء نتيجة للظروف الاقليمية، وأثر على تمكين المرأة ومشاركتها بالنمو الاقتصادي.

واعتبر المصري أن تجربة التركيز الاقتصادي "غير ناجحة وأقرب للفشل"، مشيرا إلى أنه 70% من المشاريع الاقتصادية تركزت في العاصمة، وباقي النسبة مقسمة على محافظات إربد والزرقاء والعقبة، بحسب المصري.
وزاد المصري "هذا خلل اقتصادي كبير ولن يكون لدينا نمو إلا إذا وُجد اقتصاد محلي ونمو اقتصادي".
وعزا المصري عدم تمكين المرأة اقتصاديا إلى قلة وجود الحضانات ورياض الأطفال، وعدم وجود شبكة نقل آمنة وميسرة.
وقال المصري إن الأولوية لدى المرأة أبناءها، وعدم وجود حضانات كافية خاصة بالمحافظات يحول دون مشاركة المرأة بالإنتاج المحلي.

وأضاف المصري أنه من مميزات نظام الأبينة لعام 2016 أنه سمح بالعمل من المنزل لـ40 مهنة مكتبية للمبتدئين.
ولفت المصري إلى أن الشراكة مع القطاع الخاص واحد من أهم الحلول التنموية التي تسهم في دعم وتمكين المرأة اقتصادياً.

وزاد "مجالس المحافظات أمامهم فرصة هائلة جدا للشراكة مع القطاع الخاص، وعليها أن تتبنى مشاريع؛ كالمكملات الغذائية".

ودعا المصري إلى أن تعود المرأة شريكا في الأراضي الزراعية في المناطق الريفية، وأن تشارك في تطويرها وبتحويل المنتج الزراعي إلى منتج غذائي صناعي".
كما لفت إلى أن المراة وفي دول العالم مقبولة في مهنة الأدلاء السياحيين أكثر من الذكور، داعيا لزيادة مشاركة المرأة في القطاع السياحي.