حجاوي: معظم إصابات كورونا المسجلة مؤخرا بلا اعراض شباب عشيرة العثامنة في مأدبا .. بوركت سواعدكم " بالفيديو ..الأردن يسجل 10 وفيات و2422 إصابة محلية بفيروس كورونا و1514 حالة شفاء خلال أسبوع تسجيل 3 وفيات و 610 إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا تسجيل اصابتان جديدتان في الرمثا لأم وابنتها فتح مركز حدود جابر أمام حركة الشحن الأحد المقبل راحة ليوم واحد فقط لفرق التقصي الوبائي في إربد لا قرار جديد بإعادة عمل صالات المطاعم حتى الآن ومطالبات بالتعويض عن الضرر خلال فترة الإغلاق تخفيض سعر مطعوم الإنفلونزا الثلاثي من 12 إلى 5.5 دينار وزير الأوقاف للأردنيين : ابتعدوا عن الاشاعات والاخبار الزائفة الأرصاد تحذر الأردنيين من طقس الجمعة والسبت .. تفاصيل الصحة توجه رسالة هامة للأردنيين ..تفاصيل تسجيل (4) إصابات جديدة بفيروس كورونا في الكرك القضاء يعفي المستأجرين من دفع بدل الإيجار خلال فترات الحظر الشامل - التفاصيل عبيدات للمواطنين : تعاملوا وكأن الجميع مصاب بالفيروس ويمكن للشخص ان يصاب دون علمه عن مصدر العدوى بعد تفشي كورونا .. أردنيون يرفعون شعار "صحتنا مسؤوليتنا" تسجيل إصابتان بكورونا في الطفيلة لموظفين في الجمارك الحراحشة والزبن مستشاران للقوات الخاصة الدولية انخفاض آخر على الحرارة الجمعة جرش: جائحة كورونا توقف مشاريع توفر مئات فرص العمل
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2020-01-25 01:10 pm

مدير الرعاية الصحية السابق د.الحجاوي يكشف "لجفرا" كيفية انتقال "فايروس كورونا" ويؤكد : "لا علاج"

مدير الرعاية الصحية السابق د.الحجاوي يكشف "لجفرا" كيفية انتقال "فايروس كورونا" ويؤكد : "لا علاج"

جفرا نيوز- رزان عبدالهادي

في الوقت الذي بدأ فيه فايروس كورونا بالانتشار بدءا من دولة الصين وحتى وصوله الى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وماليزيا وسنغفورا بدأ الخوف ينهال في نفوس الاردنيين من وصوله الى الشرق الاوسط وانتشاره في المملكة وبالتساؤل حول كيفية الوقاية من هذا المرض وخاصة انه بات ينتشر بصورة كبيرة وخلال فترة قصيرة.

"جفرا نيوز" طرحت بعض الأسئلة على الدكتور بسام الحجاوي مدير الرعاية الصحية السابق في وزارة الصحة الذي أكد أن الاردن خال من هذا الفايروس وانه حسب منظمات الصحة العالمية ما زال "مشكلة" وليس "وباء عالمي" حتى هذه اللحظة وان دول الشرق الاوسط كافة لم تعلن عن اية حالة مصابة بهذا الفايروس.

الحجاوي رجح ان يكون مصدر تفشي المرض في مدينة ووهان الصينية سببه سوق الحيوانات موضحا ان الحيوانات قد تكون مصدرة للعدوى ويجب اخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع هذه الحيوانات وابرزها الطيور والثديات.

وتابع ان الحيوانات تنقل بدورها المرض الى الانسان والذي هو بدوره ينقل المرض الى شخص اخر وهكذا مبينا في الوقت ذاته انه لا زالت طرق نقل الفايروس غير واضحة تماما ولهذا لم تعلن منظمات الصحة العالمية ان فايروس كورونا هو "وباء عالمي"

واشار الحجاوي في حديثه الى ان الصين بدأت بأخذ الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفايروس بصورة أكبر ووقوع مزيدا من الضحايا موضحا ان الصين تحتفل هذا العام بالسنة القمرية وعليه سوف تزداد الاحتفالات والتجمعات وتزداد احتمالية الاصابة بالمرض.

وبين ان غالبية الدول بدأت بالاستعداد واخذ الحيطة واعلان حالة الطوارئ القصوى لمنع انتشار هذا المرض مرجحا ان تمنع بعض الدول لاحقا السفر الى الصين او تمنع نقل الحيوانات.

الحجاوي أكد انه لا علاج لهذا الفايروس ، مبينا انه من الممكن علاج كل عارض على حدا وليس القضاء على الفايروس ذاته مشيرا في الوقت ذاته الى لا يوجد اي مطعوم ممكن اخذه للوقاية من هذا الفايروس سواء في الاردن او خارجها.

وفي هذا الخصوص اوضح ان اعراض هذا الفايروس مشابهة تماما لاعراض اي فايروس اخر حيث ان ابرز اعراضها العطس والرذاذ وغيرها، مشددا على انه لو ظهرت هذه الاعراض على احد الاشخاص فإنه من المحبذ غسل اليدين بشكل مستمر واستخدام ادوات التعقيم ولبس الكمامات وعدم المصافحة اذا لم يستدع الامر ذلك.

وزاد الحجاوي انه من الضروري اخذ الحطية والحذر عند التواجد مع اشخاص عادوا من الصين مؤخرا موضحا انه من الممكن ان يكون هؤلاء مصابون بالمرض وهم لا يعلمون وعليه يتم نقل العدوى وان ما نسبته ١٠-٤٠ % من الحالات المصابة بهذا المرض تتوفى اذا لم تتخذ الاجراءات الاحترازية اللازمة.

من جانبه تطرق الحجاوي الى ان هذا النوع من فايروس كورونا جديد ويعد النوع السابع من سلسلة فايروس كورونا مشيرا الى انه في ٢٠١٣-٢٠١٤ ظهر النوع السادس من فايروس كورونا حيث سجلت الاردن حالات مصابة في ذلك الوقت وانه في عام ٢٠٠٤ ظهر نوع اخر من كورونا وحينها لم تسجل المملكة اية اصابة به

من الجدير ذكره ان وزير الصحة الدكتور سعد جابر أكد أن الأردن لم يسجل حتى اللحظة أي حالة إصابة بفيروس الكورونا ، لافتاً إلى تفعيل حالة الطوارئ لدى المنظومة الصحية، ووضع الكوادر والمرافق بأعلى درجات الجاهزية للتعامل مع أي تطورات مرتبطة بحجم انتشار هذا الفيروس.

وبين جابر، خلال ترؤسه اجتماعاً تنسيقياً للجنة الوطنية للأوبئة وممثلين لعدد من الوزارات والمؤسسات المعنية مساء امس الجمعة في وزارة الصحة، أنه تم تفعيل البروتوكولات الطبية المعدة مسبقاً للتعامل مع أيّ حالة يشتبه بإصابتها بهذا الفايروس من جهة الكوادر الطبية المدربة والقادرة على التعامل بكفاءة مع هذا النوع من الأمراض.

وشدد جابر خلال الاجتماع الذي شارك فيه ممثلون عن وزارات الداخلية والخارجية والتربية والتعليم والسياحة والزراعة وهيئة تنشيط السياحة ومديرية الأمن العام على تفعيل إجراءات الرقابة الصحية على المعابر الحدودية والمطارات واستخدام الماسحات الحرارية للتأكد من سلامة المسافرين القادمين على متن الرحلات القادمة من دول شرق آسيا.

 كما أكد جابر على التنسيق الوثيق مع منظمة الصحة العالمية للوقوف على تطورات انتشار الفيروس وبروتوكولات الوقاية والعلاج.

ولفت جابر إلى أن وزارة الصحة ستكثف بالتعاون مع وسائل الإعلام المحلية نشر المعلومات التوعوية للوقاية من الأمراض التنفسية بشكل عام كإحدى الإجراءات الوقائية الضرورية، مشيراً إلى دور وسائل الإعلام الرئيس في التثقيف والتوعية وعدم إثارة حالة من الهلع.

وكانت اللجنة الوطنية للأوبئة قد عقدت اجتماعاً أولياً الخميس، تبعه اجتماع موسع الجمعة في أعقاب انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي في الصين التي فرضت حجراً صحياً على عدد من المدن، بالإضافة إلى إعلان عدة دول خضوع المسافرين القادمين على متن رحلات من شرق آسيا للفحص الحراري تحسباً لانتقال الفيروس.

ويذكر ان الصين جددت طلبيتها المتسعجلة وبالطائرة من معقم اليدين "هايجين" نظرا لانتشار فايروس كورونا فيها حيث يعد الاردن من اول الدول النادرة التي تصدر مواد استهلاكية للصين وقد قامت شركة "هايجين" باستنفار طواقمها الانتاجية لتلبية احتياجات الصين لمكافحة انتشار الفايروس.