انخفاض الحرارة السبت والأحد وأمطار قد تصحب بالبرد عشر المواطنين مطالبون بقضايا مالية وديون.. ومذكرة نيابية تطالب بتعديل “العقوبات” و”التنفيذ” اللجنة النيابية تعدل مادتين “جدليتين” بقانون العمل خبراء يتوقعون تخفيض أسعار المحروقات اليوم وفاة طفل أثناء عبثه بسلاح بالمفرق اسحق : المراة المشتبه فيها من مستشفى البقعة غير مصابة بالكورونا مشروع العطارات ... خيار استراتيجي وليس جريمة الصحة توضح حول حالة الاشتباه بالكورونا بمستشفى الامير الحسين التي انفردت فيها جفرا الموجز الإعلامي اليومي حول التعامل مع فيروس كورونا المستجد في الأردن الصحة تدعو الأردنيين لاتباع إجراءات وقائية 20 لقاحا لمواجهة كورونا قيد التطوير اشتباه بحالة كورونا في مستشفى الامير الحسين بالبقعة لامرأه عادت من السعودية الطراونة: التوسع في بناء المستوطنات مرفوض وفاة طفلين وإصابة والدتهما إثر حريق منزل في إربد القبض على أخطر حطاب في الأردن موعد إعلان جداول امتحانات التوجيهي المقترحة الرزاز يعلن غداً السبت أولويات عمل الحكومة للمرحلة المقبلة السفير السعودي بالأردن يعلق على تعليق العمرة تشكيلات إدارية في الضريبة - اسماء كورونا ومصير موسم الحج!
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2020-01-26 | 11:05 pm

سعد الذابح يبدأ بعد 5 أيام

سعد الذابح يبدأ بعد 5 أيام

جفرا نيوز-تنتهي مربعانية الشّتاء، في الثلاثين من كانون الثاني الجاري، والتي بدأت من ١٢/٢١، وتبدأ الخمسينية من ١/٣١.
وتتوزع الخمسينية على:

سعد الذّابح. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ١/٣١، وهو كناية عن البرد الشديد، الذي يحدث في فترته. ويُعبّر عنه بالمثل الشعبي: (سعد ذبح ، كلبو ما نبح، وفلاحو ما فلح ، وراعيه ما سرح).

سعد بَلَع. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ٢/١٢، وسمي بَلَع، لأن الأرض فيه تبتلع ماءها، فتفيض الأنهار وتمتلىء الآبار (سعد بلع بتنزل النقطة وتنبلع).

سعد السعود. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ٢/٢٥، يَكسِر الجو برودته، ويميل إلى الدفء. وتكون هذه المرحلة، بمثابة دخول فصل الربيع، حيث ان الاوراق فيه تنضج وتتفتح الازهار وتبدأ علامات بزوغ الربيع. (سعد السعود، بتدب الـمَيِّه بالعود، وبيدفى كل مبرود).

سعد الخبايا. يمتد ٥ر١٢ يوم.

يبدأ في ٣/٩، تزهر الأشجار وتسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها. ( سعد الخبايا، بتطلع الحيايا، وتتفتل الصبايا).

المستقرضات، وهي ٧ أيام:

آخر ٤ أيام من شهر ٢، وأول ٣ أيام من شهر ٣.

وقد سموها بهذا الاسم: لاستقراض شهر ٢، والذي يعتبر أقصر شهور العام من شهر ٣، كي يطول وقت نزول المطر. وتسمى أيضاً (أيام العجوز)، لأنها تقع في آخر الشتاء. وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده، والأمطار غزيرة. ويقول شباط لآذار (آذار يا ابن عمي ثلاثة منك وأربعة مني، لنخلي العجوز بالواد تغني ).

الأيام الحسوم: تبدأ من ٣/١١، وقيل في مدتها أنها ٦ أو ٨ أيام. وسُميت بذلك، لأنها أيام ذات برد وريح شديدة وهي الواردة في سورة (٦) سَخَّرَهَا عَلَیۡهِمۡ سَبۡعَ لَیَالࣲ وَثَمَـٰنِیَةَ أَیَّامٍ حُسُومࣰاۖ فَتَرَى ٱلۡقَوۡمَ فِیهَا صَرۡعَىٰ كَأَنَّهُمۡ أَعۡجَازُ نَخۡلٍ خَاوِیَةࣲ (٧) فَهَلۡ تَرَىٰ لَهُم مِّنۢ بَاقِیَةࣲ (٨)﴾  .

 سقوط الجمرات الثلاث:

الأولى في ٢/٢٠، وهي جمرة الهواء؛ فيشعر الناس بدفء الهواء.

الثانية في ٢/٢٧، وهي جمرة الماء؛ فيشعر الناس بدفء الماء.

الثالثة في ٣/٦، وهي جمرة الأرض؛ فيشعر الناس بدفء الارض