عزل بلدة القصر في الكرك وفرض حظر التجوّل الشامل فيها المقبولين ببرنامج الموازي في الأردنية- رابط الملك يشارك في قمة تعقدها الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي مجلس محافظة العاصمة يقر موازنة 2021 الحكومة: لا قرار بإغلاق عمان العزل 10 أيام لمن لا تظهر عليه أعراض الصحة العالمية: الأردن سجل زيادة بوفيات كورونا الأردن يقيم صلاة الغائب على أمير الكويت تسجيل وفاتان جديدتان بكورونا في الأردن شويكة: السماح للمطاعم والمقاهي باستقبال الزبائن اعتبارا من الخميس تسجيل 4 وفيات و 1765 اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا في المملكة توق: تدريس كافة المواد الكترونيا سوى العملية بالحرم الجامعي النعيمي:تمديد التعليم عن بعد اسبوعين اضافيين وتناوب الصفوف الثلاثة الاولى إعادة فتح الكنائس اعتبارا من غد الخميس إعادة فتح المساجد والكنائس وصالات المطاعم والمقاهي وفق آلية معينة الهيئة المستقلة : تأجيل الانتخابات سيكون في هذه المناطق هل أطاح الإقتصاد وكورونا بالرزاز وفريقه..وكم سيعود من الوزاراء الحاليين في الحكومة الجديدة؟ بدء تقديم طلبات الصيدليات لبيع مطعوم الانفلونزا الحكومة تودع الأردنيين بتخفيض اسعار البنزين تعريفه !! الحكومة تثبت تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تشرين الأول عند صفر
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2020-01-28 08:37 am

وزير العمل الى المانيا لبحث تشغيل الأردنيين والإطلاع على تجارب المعاهد المهنية

وزير العمل الى المانيا لبحث تشغيل الأردنيين والإطلاع على تجارب المعاهد المهنية

جفرا نيوز ـ توجه وزير العمل نضال فيصل البطاينة اليوم يوم أمس الإثنين  إلى برلين في زيارة عمل تستغرق أربعة أيام. 
وصرح الناطق الرسمي لوزارة العمل  غيداء العواملة،  ان الزيارة  تأتي لبحث سبل التعاون في دعم منظومة التعليم التقني والمهني في المملكة، خصوصا وأن المرحلة تشهد انطلاقة هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية التي يرأس مجلس إدارتها وزير العمل بعضوية وزراء التعليم العالي والتربية والتعليم وأن ٦٠% من أعضاء مجلس الإدارة هم من القطاع الخاص 
ولفتت العواملة  الى ان هذه الهيئة معول عليها في رفع سوية التعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن من حيث المناهج والمرافق والتقنيات والمدربين كأحد الحلول المباشرة لإحلال عمالة اردنية ماهرة لدعم القطاع الخاص،  بحيث يتم الاعتماد على هذه العمالة في زيادة وتيرة دوران عجلة الانتاج، مؤكدة أن الهيئة ستتولى مهام الإشراف والحوكمة بالنسبة لجميع المدارس والمعاهد والكليات المعنية بالتعليم المهني والتقني في حين أن وزارات  التربية والتعليم والتعليم العالي تعنى بالجانب الأكاديمي وذلك على ضوء الاستراتيحية الوطنية لتنمية الموارد البشرية ووفقا للاطار الوطني للمؤهلات. 
 ومن جهة أخرى،  ستتم الاستفادة خلال الزيارة من الخبرات الالمانية في التحول الذي ستشهده مؤسسة التدريب المهني على ضوء استراتيجيتها الجديدة التي يشرف عليها وزير العمل رئيس مجلس ادارة المؤسسة. 
وأضافت العواملة بانه سيتم خلال الزيارة الإلتقاء بعدد من المسؤوليين الالمان وكذلك القطاع الخاص وسيتم بحث إمكانية وآليات استقطاب الكفاءات الاردنية الى المانيا وخصوصا في المجالات  الهندسية والطبية والصحية ومجالات العمالة المهنية والحرفية  وغيرها.
هذا وسيلتقي وزير العمل خلال الزيارة  مع لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان في البرلمان الاتحادي في المانيا ، وكذلك مع وزير الدولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وذلك لبحث تطوير سبل التعاون وكيفية المساعدة في خلق برنامج تدريبي مهني يتوائم مع متطلبات سوق العمل الالماني لتجهيز كفاءات اردنية قادرة على الانخراط به .
 وسيلتقي البطاينة كذلك  مع  وزير الدولة للشؤون الاوروبية والدولية رينات هورنونج دراوس. بالاضافة الى لقاء  مع أمين عام المجلس الاستشاري للمهنة وسوق العمل في الاتحاد الفيدرالي الالماني للمهندسين للتعرف على اكثر الولايات طلبا للايدي العاملة من المهندسين ومتطلبات كل ولاية في التشغيل وبحث سبل تسويق الكفاءات الاردنية من المهندسين من مختلف التخصصات 
وسيلتقي وزير العمل كذلك مع الدكتورة ماريا فلاتشبارث ، وزيرة الدولة للتعاون الاقتصادي والتنمية لايجاد مشاريع جديدة تخدم الاردن وتخلق فرص عمل  بالتعاون والتنسيق مع الجانب الالماني.
وسيبحث البطاينة مع السيد توماس باريك ، وزير الدولة البرلماني في وزارة الاقتصاد والطاقة حاجات سوق العمل الالماني ، واستعداد الاردن لتوسيع نطاق تدريس اللغة الالمانية  
ويعقد البطاينة اجتماعا مع الدكتور مارك سبيش ، وزير الدولة للشؤون الفيدرالية والأوروبية والدولية ، لبحث مجالات التعاون  ذات الاهتمام المشترك والمشاريع المنفذة من الوكالة الالمانية للتعاون الفني.
ويبحث الوزير كذلك خلال الزيارة  مع الدكتور بيتر رامسور عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في البرلماني الالماني مدى تأثر الاردن بازمة اللجوء السوري وفق ما ورد في مؤتمر لندن.
وسيلتقي الوزير   مع  ماتياس بارثك ، عضو البرلمان ورئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية في البوندستاغ، في البرلمان الاتحادي، لبحث تطوير التعاون حول امكانية الاستفادة من التجرية الفريدة الالمانية في مجال التدريب المهني وايجاد الية  لتعديل برامج التدريب المهني  في الاردن بما يتوافق مع سوق العمل الالماني.  
ومن المقرر ان يلتقي البطاينة مع هانز بيتر ولسيفر ، رئيس الاتحاد الالماني الفيدرالي للمهن الحرفية لبحث سبل تعزيز التعاون فيما بين هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية  والاتحاد  الالماني الفيدرالي وامكانية دعم الاتحاد للهيئة وجاهزية الهيئة للتعاون 
كما سيلتقي السيدة بيرجيت ثومان ، رئيسة القسم الدولي في بي بي بي والاطلاع على التجربة الالمانية لمعاهد التدريب المهني في المانيا، والاطلاع على البرامج التدريبية المتاحة لديهم.
وسيبحث البطاينة مع  السيد ألكساندر ويلهلم ، المدير العام للتعاون الدولي وأحمد صالح ،مسؤول العلاقات الدولية التعاون الدولي ممثلين برلين للوكالة الفيدرالية للتشغيل.
وسيلتقي البطاينة كذلك مع عبد العزيز المخلوفي ، / الأمين العام لغرفة الصناعة والتجارة الالمانية العربية ودانييل كلي ، مدير الموارد البشرية،  لبحث سبل التعاون مع الغرفة.
ومن المقرر ان يلتقي البطاينة حسب الجدول المكثف للزيارة مع القائمين على كلية برلين التقنية الخاصة،  كما سيلتقي البطاينة والوفد المرافق مع كارولين كنج الرئيس العالمي لتطوير الاعمال والحكومة الرقمية من شركة ساب سي  لتكنولوجيا المعلومات، بالاضافة الى  الاب اولريش ليلي و الدكتور بيتر بارتمان من منظمة دياكوني لقطاع الصحة والرعاية الطبية والتاهيل الخاصة.
كما سيبحث الوزير البطاينة  مع الأستاذ الدكتور كلاوس ديتر ليمان / رئيس معهد غوتة في العالم والدكتور كريستوف فيلدهوس ، رئيس قسم اللغة و مدير مديرية اللغة ، ومديرة هجرة العمالة والمشاريع المتبادلة انا ديمتري جفس الية تعليم اللغة الالمانية للكفاءات الاردنية وتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين .
كما سيلتقي الوزير مع السيد مارتن سيلر ،رئيس شركة السكك الحديدية الالمانية والسيدة كريستين سايدل ، مديرة التوظيف الخارجي ، ورئيسة اكتساب المواهب ومسؤولة استقطاب الكفاءات السيدة كيرستين واجنر - لبحث سبل الدخول في اتفاقية تعاون مباشر  لتشغيل الكفاءات الاردنية على ان يتحملوا جميع الترتيبات وتكلفة استقدامهم لالمانيا .
وأوضحت العواملة بأن وزير العمل ومنذ توليه الوزارة لديه  مشروعا واضحا يهدف لإدخال الأردنيين إلى سوق العمل الألماني والأوروبي بشكل عام بهدف تخفيف حدة البطالة لدى الشباب في ظل شح فرص العمل في المملكة، ومن جهة أخرى إكساب الشباب مهارات عالمية يعودون بها لسوق العمل الاردني حيث أكد الوزير أكثر من مرة أن برنامجه لا يهدف إلى هجرة العقول والكفاءات وإنما صقلها وانخراطها باسواق عالمية، وأوضحت العواملة ان الوزارة تواجه صعوبات في تنفيذ البرنامج ، منها ما يتعلق باللغة الالمانية ومنها ما يتعلق بفحوة المهارات بين متطلبات السوق الألماني والمهارات الموجودة لدى الشباب الاردني وكذلك معادلة الدرجات العلمية، ولكن الوزارة واذرعها التنفيذية لديها خطتها الواضحة لتذليل هذه الصعوبات، وتأتي الزيارة تنفيذا لهذه الخطة بالإضافة لتقدير حجم الطلب تمهيدا للقيام بتصميم برامج لتهيئة الشباب في الاردن   وتدريبهم  على المهارات المطلوبة في سوق العمل الالماني. 
واكدت العواملة ان برنامج الزيارة مكثف جدا، وانه سيتم نشر تقرير عن نتائج الزيارة والخطوات القادمة لدى عودة الوزير.