ارتفاع على درجات الحرارة و طقس مستقر وبارد نسبياً اليوم وغدا - (التفاصيل) وفيات الخميس 27-2-2020 طقس مستقر وبارد نسبياً نهاراً محكومات بانتظار صكوك صلح تنقذهن من حبل المشنقة “راصد”: 21 % من نشاطات الخطة الإجمالية لـ”حقوق الإنسان” نفذت بشكل كامل ‎اجتماع عمان الأخوي الأسري لرؤساء وممثلين الكنائس الأرثوذوكسية الحكومة سمحت لرياضيين من دول موبوءة بالدخول الملك يؤكد :الأردن مستمر في تحمل مسؤوليته التاريخية في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف نشر أسماء الناخبين على موقع الهيئة - رابط إعادة النظر في نظام التأسيس والترخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة ضبط مواد تموينية وعطارة فاسدة في الرصيفة وتوقيف صاحب المحل 26 جامعة أردنية تشارك بتصنيف البرامج الأكاديمية العضايلة: نتعامل بشفافية بملف فيروس كورونا وفاة و ثلاثة اصابات اثر حادث تدهور على الطريق الصحراوي بيان بيت العمال للدراسات حول قرار الحد الأدنى للأجور وزير التعليم العالي توق يكرم المتقاعدين العسكريين العاملين في الوزارة مدير الأمن العام : غايتنا الأولى خلق شراكة حقيقية بين المواطن ورجل السير السفارة الأردنية في استراليا تشارك بالمهرجان الوطني إغلاق جسر الملك حسين الاثنين المقبل الملكية الأردنية تعلق رحلاتها إلى روما وتلغي العديد من الرحلات الى الشرق الأقصى
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2020-02-12 | 04:31 pm

تصنيف القطاع المصرفي الأردني B+/B مع نظرة مستقرة

تصنيف القطاع المصرفي الأردني B+/B مع نظرة مستقرة

جفرا نيوز - قالت وكالة ستاندرد آند بورز، للتصنيف الائتماني، إن تقييمها للقطاع المصرفي في الأردن يقف عند (B+/B) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو ما يتوافق مع تصنيفها الائتماني السيادي الحالي للأردن.

وألقت الوكالة الضوء في تقريرها، على نقاط قوة متعلقة بالقطاع المصرفي الأردني، مبينة أنه يحتوي على قاعدة ودائع كبيرة للعملاء، تمكن البنوك الأردنية من الوصول إلى مصدر تمويل مستقر، وأقل كلفة.

وأكدت أنّ أساسيات الائتمان لدى البنوك سليمة وملائمة، بالتزامن مع وجود مستوى مناسب من الرسملة، وجودة الأصول لدى البنوك.

وبالنسبة للعوائق المحتملة أمام القطاع البنكي بحسب الوكالة، أوضحت أن ظروف الاقتصاد العالمي الضعيف، وعدم الاستقرار السياسي في البلدان المجاورة للأردن يمكن أن يكون عائقا أمام اقتصاد الأردن المنفتح عالميا.

وأوضحت أن التحديات الاقتصادية، وغياب توسع ونمو سوق الائتمان الأردني قد تشكل تحديات رئيسية لنمو أرباح البنوك في عام 2020.

وبينت الوكالة أنّ ضعف سوق العقارات، والرافعة المالية المرتفعة المتعلقة بالقروض السكنية يشيران إلى زيادة مخاطر الائتمان في الاقتصاد.

وأشارت أن الحكومة مقيدة بصعوبات مالية، والاعتماد على المانحين للحصول على تمويل ؛ مما يجعلها تتوسع بالاقتراض من البنوك المحلية في الأردن.

وقالت الوكالة" نرى أن اتجاه المخاطر الاقتصادية في الأردن مستقر، وعلى الجانب الآخر ، فإن الرياح المعاكسة الاقتصادية الخارجية، وعدم الاستقرار السياسي في البلدان المجاورة، فاقمت من محدودية خيارات الحكومة الأردنية الناجمة عن مستويات الديون المرتفعة ، والتي تعرقل فرص النمو،ومع ذلك، كان التأثير على جودة أصول البنوك متواضعًا إلى حد بعيد؛ لأن الاقتصاد استمر في التوسع ، على الرغم من هذه التحديات".

وفيما يتعلق بالقطاع المصرفي في الأردن، أوضحت الوكالة أن اتجاه المخاطر فيها مستقر، مبينة أن الوكالة لا تتوقع تقلبات لا لزوم لها، مشيرة إلى أن البنوك لديها قواعد ودائع عملاء ورسملة قوية.

تعتبر وكالة ستاندرد آند بورز أهم وكالة تصنيف عالمية، وأكدت تثبيتها للتصنيف الائتماني للأردن في سبتمبر/ أيلول، من العام الماضي عند 'B+/B' مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المملكة