تسجيل 239 اصابة جديدة بكورونا ، 231 منها محلية مجلس الوزراء يقر مشروعي قانوني الجودة وحماية المستهلك والكسب غير المشروع إغلاق حدائق الحسين يوم الثلاثاء من كل أسبوع مخالفة 8 أشخاص و6 محال تجارية لعدم التقيد بأمر الدفاع 11 في إربد الرزاز:سنحاسب الوزراء المخالفين لارتداء الكمامة والتناقض بالتصريحات أربك المشهد العام فك الحجر الصحي عن بناية في محافظة جرش تحويل الدراسة عن بُعد في 6 مدارس بالزرقاء توفير نحو 235 ألف جرعة مجانية من مطعوم الإنفلونزا الموسمية لفئات محددة أتمتة عمليات إدارة الآبار الخاصة في وزارة المياه والري الخدمة المدنية ينفي استثناء الحالات الانسانية من قرار وقف التعيينات الخارجية تدين قيام ميليشيات الحوثيين باستهداف السعودية 333 محكومًا خلال عامين يستبدلون الزنزانة بعقوبات مجتمعية بديلة غير سالبة لحريتهم الإخوان يستغلون إغلاق المساجد ويستعطفون الناخبين لغايات انتخابية ويحركون ماكنة التحريض على الدولة تسجيل (8) إصابات جديدة بفيروس كورونا بمحافظة البلقاء الاتصالات تطلب تفاصيل فنية من شركة أردنية تسعى للحصول على ترخيص الملك يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقمتين على هامشها عبر تقنية الاتصال المرئي شركة غير مرخصة تحتال على آلاف الشباب وتغلق هواتفها وتطبيقها وتختفي خبراء يحذرون عبر "جفرا" من فقدان آلاف العمال الأردنيين بالخليج لوظائفهم بعد إنهاء عقود 33 ألفًا منهم سابقًا "الثقافة " تطلق البوابة الإلكترونية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية وفيات الاحد 20-9-2020
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأربعاء-2020-02-12 04:31 pm

تصنيف القطاع المصرفي الأردني B+/B مع نظرة مستقرة

تصنيف القطاع المصرفي الأردني B+/B مع نظرة مستقرة

جفرا نيوز - قالت وكالة ستاندرد آند بورز، للتصنيف الائتماني، إن تقييمها للقطاع المصرفي في الأردن يقف عند (B+/B) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو ما يتوافق مع تصنيفها الائتماني السيادي الحالي للأردن.
وألقت الوكالة الضوء في تقريرها، على نقاط قوة متعلقة بالقطاع المصرفي الأردني، مبينة أنه يحتوي على قاعدة ودائع كبيرة للعملاء، تمكن البنوك الأردنية من الوصول إلى مصدر تمويل مستقر، وأقل كلفة.
وأكدت أنّ أساسيات الائتمان لدى البنوك سليمة وملائمة، بالتزامن مع وجود مستوى مناسب من الرسملة، وجودة الأصول لدى البنوك.
وبالنسبة للعوائق المحتملة أمام القطاع البنكي بحسب الوكالة، أوضحت أن ظروف الاقتصاد العالمي الضعيف، وعدم الاستقرار السياسي في البلدان المجاورة للأردن يمكن أن يكون عائقا أمام اقتصاد الأردن المنفتح عالميا.
وأوضحت أن التحديات الاقتصادية، وغياب توسع ونمو سوق الائتمان الأردني قد تشكل تحديات رئيسية لنمو أرباح البنوك في عام 2020.
وبينت الوكالة أنّ ضعف سوق العقارات، والرافعة المالية المرتفعة المتعلقة بالقروض السكنية يشيران إلى زيادة مخاطر الائتمان في الاقتصاد.
وأشارت أن الحكومة مقيدة بصعوبات مالية، والاعتماد على المانحين للحصول على تمويل ؛ مما يجعلها تتوسع بالاقتراض من البنوك المحلية في الأردن.
وقالت الوكالة" نرى أن اتجاه المخاطر الاقتصادية في الأردن مستقر، وعلى الجانب الآخر ، فإن الرياح المعاكسة الاقتصادية الخارجية، وعدم الاستقرار السياسي في البلدان المجاورة، فاقمت من محدودية خيارات الحكومة الأردنية الناجمة عن مستويات الديون المرتفعة ، والتي تعرقل فرص النمو،ومع ذلك، كان التأثير على جودة أصول البنوك متواضعًا إلى حد بعيد؛ لأن الاقتصاد استمر في التوسع ، على الرغم من هذه التحديات".
وفيما يتعلق بالقطاع المصرفي في الأردن، أوضحت الوكالة أن اتجاه المخاطر فيها مستقر، مبينة أن الوكالة لا تتوقع تقلبات لا لزوم لها، مشيرة إلى أن البنوك لديها قواعد ودائع عملاء ورسملة قوية.
تعتبر وكالة ستاندرد آند بورز أهم وكالة تصنيف عالمية، وأكدت تثبيتها للتصنيف الائتماني للأردن في سبتمبر/ أيلول، من العام الماضي عند 'B+/B' مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المملكة