الصحة: تهافت الأردنيين على شراء الكمامات غير مبرر “الصحة” تجدد تأكيد خلو المملكة من “كورونا” الحكومة تدعو المواطنين لتفعيل الهوية الرقمية لاستخدام “سند” الاثنين.. طقس بارد نسبيا وتوقع أمطار أمير قطر يوجه بتوفير 10 آلاف فرصة عمل جديدة للأردنيين.. ويدعم صندوق التقاعد العسكري بــ (30) مليونا بلدية الرصيفة تنفي ما يشاع حول استخدام آلياتها لاستخراج ذهب !! المصري عن احالة من خدم 30 عاماً إلى التقاعد: سنمنح استثناءات العضايلة: العلاقات الأردنية القطرية عادت لطبيعتها ونأمل تجاوز الأزمة الخليجية الملك وأمير قطر يجريان مباحثات ويؤكدان اعتزازهما بالعلاقات الاخوية الملك يحيي عبر الجهاز اللاسلكي جميع مرتبات الأمن .. صور جفرا تكشف عن هوية الشخص الذي قام أمير قطر بالسلام عليه بحرارة وعناق - صور الاعلان عن تأسيس النقابة الفرعية للعاملين في بلديات الوسط أمير قطر يصل الى الأردن والملك في مقدمة مستقبليه مركز الدراسات: 67% من الأردنيين يرون الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ توجيهات ملكية سامية بدعم صندوق اسكان ضباط الامن العام والبدء بصرف 600 قرض اسكان الزراعة تصدر بيانا حول حالة الجراد أمانة عمان تستحدث ثلاثة أسواق شعبية جديدة العضايلة: الحكومة لن تخفي أي معلومة تتعلق بالمواطنين أو المؤسسات والدوائر الحكومية زيادة رواتب الائمة والمؤذنين وخدمة المساجد منصة "بخدمتكم" يستلم (2459) طلباً بأسبوع..بمعدل (351.3) طلب يومياً
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2020-02-13 | 11:09 am

الارصاد لجفرا :"خماسينية الشتاء" موروث شعبي ولا يمكن الجزم بتشكّل السيول في "سعد بلع"

الارصاد لجفرا :"خماسينية الشتاء" موروث شعبي ولا يمكن الجزم بتشكّل السيول في "سعد بلع"

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي 

اكد مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد رائد رافد ال خطاب تقسيمات "خمسينية الشتاء" من سعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الخبايا هي موروث شعبي وليس تقسيم علمي يستند على تجارب علمية.

واوضح ال خطاب في حديثه لجفرا نيوز اننا دخلنا اليوم الخميس ١٣/٢ في "سعد بلع" والذي ينتهي بعد ١٢ يوما ونصف اي في يوم ٢٥ من الشهر الجاري وان كما هو معلوم في الموروث الشعبي فإن الارض في هذا الوقت تبتلع المياه وتمتصها مؤكدا انه لا ينفي في الوقت ذاته ان يحدث تراكما لمياه الامطار رغم هذه الاقاويل.

وبين في هذا الخصوص ان الاردن يتماز بجباله الصخرية وانه ان اجتاحت المملكة منخفضات جوية شديدة فإنه من الطبيعي حدوث تراكما لمياه الامطار.

واكد مدير التنبؤات الجوية انه لا زالت تشهد المملكة ايام باردة حيث اننا ما زلنا في فصل الشتاء والذي ينتهي في ٢١/٣ حيث يبدأ فصل الربيع مشيرا الى ان المعدل الاعتيادي في عمان هذه الفترة يقارب ١٣.٥ درجة مئوية وان شهري شباط وكانون الثاني ابرد شهرين في السنة.

وتابع انه من الممكن في الوقت ذاته ان ترتفع درجات الحرارة لكنها تبقى حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام مبينا ان هناك ارتفاع طفيف على درجات الحرارة المقبلة اليومين المقبلين الا ان درجات الحرارة تعاود الانخفاض يوم الاحد باشارة منه ان هناك حالة من عدم الاستقرار الجوي.

من جانب آخر كشف ال خطاب انه لا يمكن التأكيد على عدم اجتياح المملكة لمنخفضات جوية شديدة الاسابيع المقبلة مع دخول شهر آذار موضحا ان شهر اذار اكثر دفء من شهر شباط الحالي الا انه شهدت المملكة في اعوام سابقة تساقطا للثلوج في اذار 

من الجدير ذكره ان خماسينية الشتاء بدأت من مساء ٣١ من كانون ثاني الماضي وتنتهي في ٢١ اذار حيث يدخل الاعتدال الربيعي ويبدأ موسم الربيع.

وتقسم "خماسينية الشتاء" وفقا للموروث الشعبي الى اربعة اقسام كل قسم مدته اثني عشر يوما ونصف اليوم وتعرف كما يلي:-

•الفتره الأولى: سعد ذابح وهي فترة باردة تمتد من 31 كانون الثاني وحتى 12 شباط.

•الفترة الثانية: سعد بلع و يمتد من 12- 24 شباط. 

•الفترة الثالثة: سعد السعود ويمتد من 25 شباط الى 8 اذار.

•الفترة الرابعة: سعد الخبايا الذي يمتد من 8 اذار وحتى 20 اذار وهو نهاية خمسينية الشتاء وبداية الاعتدال الربيعي.

ويشار ان "خماسينية الشتاء" حققت في الاعوام الماضية ما نسبته ٣٨ % من المعدل الموسمي الا ان هذه النسبة ليست ثابتة وقد ترتفع او تنخفض هذا العام.