الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اقالة المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان موسى بريزات من منصبه القبض على مطلوب بحقه ٦ طلبات مالية بمبالغ تقدر بحوالي ٥ مليون دينار ارتفاع على درجات الحرارة و طقس مستقر وبارد نسبياً اليوم وغدا - (التفاصيل) وفيات الخميس 27-2-2020 طقس مستقر وبارد نسبياً نهاراً محكومات بانتظار صكوك صلح تنقذهن من حبل المشنقة “راصد”: 21 % من نشاطات الخطة الإجمالية لـ”حقوق الإنسان” نفذت بشكل كامل ‎اجتماع عمان الأخوي الأسري لرؤساء وممثلين الكنائس الأرثوذوكسية الحكومة سمحت لرياضيين من دول موبوءة بالدخول الملك يؤكد :الأردن مستمر في تحمل مسؤوليته التاريخية في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف نشر أسماء الناخبين على موقع الهيئة - رابط إعادة النظر في نظام التأسيس والترخيص للمؤسسات التعليمية الخاصة ضبط مواد تموينية وعطارة فاسدة في الرصيفة وتوقيف صاحب المحل 26 جامعة أردنية تشارك بتصنيف البرامج الأكاديمية العضايلة: نتعامل بشفافية بملف فيروس كورونا وفاة و ثلاثة اصابات اثر حادث تدهور على الطريق الصحراوي بيان بيت العمال للدراسات حول قرار الحد الأدنى للأجور وزير التعليم العالي توق يكرم المتقاعدين العسكريين العاملين في الوزارة مدير الأمن العام : غايتنا الأولى خلق شراكة حقيقية بين المواطن ورجل السير
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الخميس-2020-02-13 | 07:35 pm

كهف خفافيش يحمل الأمل لعلاج فيروس كورونا

كهف خفافيش يحمل الأمل لعلاج فيروس كورونا

يعتقد العلماء أن كهفاً في الصين يضم عدداً كبيراً من الخفافيش البرية، يمكن أن يحمل إجابات تساعدهم في إيجاد علاج لفيروس كورونا.
موقع الكهف الدقيق لا يزال سرياً، لكن منذ عدة سنوات اكتشف مجموعة من العلماء الذين درسوا الكهف في مكان ما بمقاطعة يونان، أمراً مثيراً في دماء الناس الذين يعيشون في مكان قريب من الكهف.

ووجد الباحثون أن الكهف كان مليئاً بالخفافيش، التي تحمل فيروسات كورونا المرتبطة بالسارس، وكشفت اختبارات الدم على السكان الذين يعيشون في الجوار أن لديهم حصانة على ما يبدو ضد المرض.

وتقول التقارير إن الباحثين لاحظوا بقلق في السنوات التي سبقت تفشي فيروس كورونا الحالي، أن الفيروسات الشبيهة بالسارس يمكن أن تنتقل من الخفافيش إلى البشر مع عواقب مخيفة.

ويمكن أن يكون كهف الخفافيش الغامض، ومناعة القاطنين بجانبه من البشر مفتاحاً للعلماء الذين يسابقون لإيجاد حلول لمكافحة فيروس كورونا الجديد.

وتخطى الفيروس الجديد بالفعل السارس، حيث فاق عدد القتلى في الصين ضحايا المرض السابق، وتأكد وجود الآلاف من الحالات الأخرى، مع انتشار المرض في جميع أنحاء العالم.

ولاحظت دراسة سابقة أن الخفافيش الموجودة في الكهف، استضافت مجموعة متنوعة من فيروسات كورونا المماثلة لتلك المسببة لتفشي مرض السارس في ذلك الوقت، والتي أسفرت عن مقتل 774 شخصًا وإصابة أكثر من 8000 شخص حول العالم.

وفي عام 2017، حدد علماء الفيروسات مجموعتهم الثانية من النتائج، بعد خمس سنوات من الأبحاث التي ركزت على كهف يونان، هذه المرة بالتحقيق في عينات البراز التي تم جمعها من الخفافيش.

ووجد الباحثون فيروسات كورونا في أربعة أنواع مختلفة من الخفافيش، بما في ذلك فيروس واحد مع جينوم مطابق للفيروس الذي اكتشف لأول مرة في البشر في ووهان في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

ويأمل الباحثون أن يتمكنوا من تحديد سبب المناعة التي يحظى بها سكان المنطقة المحيطة بالكهف، للحصول على علاج فعال ولقاح ضد المرض الذي نشر الرعب في الصين وفي أنحاء العالم، بحسب صحيفة ميرور البريطانية