الحكومة تنشئ نافذة "لأنك قدها" لاستقبال المبادرات والتبرعات من كافة القطاعات تفاصيل الوفاة الخامسة بكورونا في الأردن العضايلة: الملك يواصل الليل والنهار من اجلكم ومهتم بأدق التفاصيل في هذه الأزمة توقع انخفاض أسعار المشتقات النفطية محلياً 15% وزير الصحة: (9) اصابات جديدة بـ "كورونا" في الأردن .. وارتفاع الوفيات الى (5) حالات الدفاع المدني يتعامل مع (6168) حالة مرضية و(311)حالة غسيل كلى خلال الـ(24) ساعة الماضية الحكومة توضح آلية إصدار التصاريح الإلكترونية مسؤول ملف كورونا في اربد: لا إصابات بين مخالطي الطلبة المصابين الملك : "أهل اربد غاليين علينا" الفراية : سيتم اخلاء (1148) من المحجور عليهم من غير الأردنيين غدا الخشمان يؤكد: شفاء 29 مصابا بكورونا في حمزة بعد خروج 7 حالات اليوم ضبط (182) مركبة و(148) شخصا خالفوا أوامر الحظر والتنقل اليوم - (صور) نشامى ونشميات قطاع المياه يتبرعون بـ(100) الف دينار لمواجهة كورونا وزير الصحة يقرر عدم استيفاء أجور المعالجة بالمستشفيات الحكومية - وثيقة السفير التونسي: الأردن وفر الرعاية الصحية لـ 10 تونسيين "حماية المستهلك" تدعو المواطنين لعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة هيئة الاتصالات تحذر من استخدام تطبيقات الفي بي أن "المعونة": تسليم رواتب 90 ألف أسرة في منازلها الملك: نشامى الجيش العربي هم درع الوطن وسياجه المنيع وزير الزراعة: قرض بــ10 ملايين دينار دعما للمزارعين
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2020-02-17 | 09:51 am

لن تصدقوا اهمية البروتينات للصحة!

لن تصدقوا اهمية البروتينات للصحة!

جفرا نيوز- عند الحديث عن مقومات الغذاء الصحي وعناصره الاساسية، لا يجب ان نغفل عن البروتينات التي تعد من ركائز النظام الغذائي المتوازن والصحي الذي يضمن لنا دوام العافية وخلو الجسم من الامراض.

والبروتين مهم لصحة الانسان وسائر الكائنات الحية، وهو مادة عضوية معقدة التركيب تتألف من مجموعة من المركبات الكيميائية المكونة من مجموعتين، الاولى حمضية وهي الكربوكسيل، والثانية قاعدية وهي مجموعة الأمين التي يطلق عليها اسم الاحماض الامينية، حيث تترابط مع بعضها من خلال "الرابطة الببتيدية" والتي قد تكون أيونية أو هيدروجينية، لتشكل البروتين الذي يكون إما على شكل كرة أو على شكل خيوط.
ووجود بعض المركبات في اجسام الكائنات الحية، يساعد في عملية الروابط البروتينية، وهي الحمض النووي او DNA وكذلك RNA وهو كناية عن الحمض الريبوزي والوسط الناقل الذي يطلق عليه اسم mRNA.

هناك مصدران طبيعيان للبروتينات:
• البروتينات الحيوانية: ويمكن الحصول عليها من اللحوم الحمراء كالأبقار أو الأغنام، أو اللحوم البيضاء كالدجاج، اضافة الى البيض أو منتجات الألبان. وتحتوي هذه البروتينات على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

• البروتينات النباتية: ونجدها في بعض أنواع النباتات أو البقوليات كالفول والعدس واللوز وغيرها. ولا نحصل من هذه البروتينات على جميع الاحماض الاساسية كما هو الحال مع البروتينات من مصادر الحيوانات.

اهمية البروتينات للجسم
تدخل البروتينات في تكوين انزيمات جسم الإنسان والكائنات الحية الأخرى، ما يساعد الجسم على القيام بالعمليات الحيوية بشكل الصحيح.

والبروتينات مهمة للجسم نظرا لادوارها التالية:
• بناء الغطاء الخارجي أو الهيكلي لجميع الخلايا الأساسية في الكائنات الحية.

• تلعب البروتينات دورا كبيرا وهاما في نمو الجسم وبناء أنسجته، كما لها دور فعال في المحافظة على صحة النسان، حيث إن نقصها يؤدي لاصابته بالعديد من المشاكل.

• تدخل البروتينات في تركيب وتكوين عضلات الجسم، كما تلعب دورا بارزا في المساعدة على حرق السعرات الحرارية الاضافية في الجسم.

• لا تقتصر أهمية البروتينات على الإنسان والحيوانات، فهي مهمة أيضاً للفيروسات التي تلعب دورا كبيرا في تصنيع بعض أنواع البروتينات هيكلية الشكل بالغالب، والتي يصل عددها إلى 490 بروتينا فيروسيا.

اعراض نقص البروتين في الجسم
عدم حصول الانسان على كفايته من البروتين بنوعيه الحيواني والنباتي، يمكن ان يؤدي لسلسلة من الاعراض والمشاكل تتمثل بالتالي:

• الضعف العام والتعب.

• فقدان الوزن بدون اي مبرر او مجهود بدني.

• الشعور الدائم بالقلب والتوتر.

• انخفاض المناعة ضد الامراض، بحيث يسهل على الانسان التقاط اي عدوى مهما كان نوعها.

• قد يؤدي نقص البروتين في مراحل الطفولة إلى مشاكل في النمو، اضافة إلى مشاكل في الكبد أو الكلى.

• كون البروتين مرتبط بإنزيمات الجسم، فان نقصه يمكن أن يسبب في بعض الحالات اختلال الهرمونات.