دائرة قاضي القضاة: إيصال النفقات الشرعية الكترونيا ارتفاع كبير على الحرارة الحكومة تحدد القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول مدير الحسين للسرطان ينشر صورة لرئتي مصاب بكورونا البنك العربي يرفع تبرعه الى 15 مليون دينار في مواجهة تداعيات فيروس كورونا في المملكة الرزاز: كل مر سيمر.. ويجب ان تكون جاهزيتنا عالية والبدائل حاضرة العضايلة: حظر التجول مرهون بمدى الالتزام بالاجراءات الوقائية جابر: تسجيل 11 اصابة جديدة وارتفاع العدد الاجمالي الى 310 و 13 حالة شفاء الطروانة يعلق على حادثة توقيف نائبين: الجميع ملزم بتنفيذ أوامر الدفاع الحواتمة للأردنيين : ضربتم اليوم اروع امثلة المواطنة الحقة والوعي والحرص على الوطن وسلامة افراده ولي العهد ينقل اعتزاز الملك بجهود مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الأميرة هيا تنضم للجهود الدولية لوقف إطلاق النار في العالم عزل مريضة بمستشفى البشير للاشتباه باصابتها بفيروس كورونا الملك ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان هاتفيا سبل التنسيق لمجابهة كورونا شفاء (3) حالات من فيروس كورونا بمستشفى الملك المؤسس توقيف (6) اشخاص وحجز مركبتين خرقوا حظر التجول في جرش ضبط 3 اعتداءات لتقطيع الاشجار من الغابات توضيح من الضمان حول تقديم مساعدات عينية لعمال المياومة اسحاقات: لن نتهاون مع أي شخص لا يلتزم بإجراءات السلامة العامة 49 حالة غسيل كلى تتعالج أسبوعيا في مستشفى المفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2020-02-20 | 09:29 pm

الضمان: متقاعدو الـ 30 عاما يحصلون على 75% من رواتبهم ويفقدون التضخم

الضمان: متقاعدو الـ 30 عاما يحصلون على 75% من رواتبهم ويفقدون التضخم

جفرا نيوز- أكد مدير ادارة التقاعد في الضمان الاجتماعي، صالح السعدي أن المحالين الى التقاعد ممن اتموا 30 عاما في الخدمة لن تتأثر رواتبهم التقاعدية في الضمان الاجتماعي بنسب كبيرة، لكنهم لن يخضعوا لزيادات التضخم السنوية.

وبين السعدي خلال استضافته ومساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية محمد عودة، في برنامج الأردن هذا المساء عبر التلفزيون الأردني، أن من أكمل 360 اشتراكا في الضمان الاجتماعي يتأثر راتبه بالمتوسط وليس بالمدة، أي انه يحصل على 75% من راتبه ومع العلاوات قد يصل إلى 88% من دخله الخاضع للضمان.

وعن تأثير القرار الحكومي على اموال الضمان الاجتماعي قال إن الحكومة لن تترك الضمان، مقرا بأن الضمان الاجتماعي في الأردن لم ينضج حتى الان.

وأكد أن الضمان الاجتماعي لن يتحمل أي اعباء اضافية عن الحد الطبيعي التي يتحملها في كل عام، مشيرا الى أن نسبة التقاعد المبكر انخفضت الى 48%، فيما تشجع المؤسسة على عودة المتقاعدين مبكرا الى سوق العمل.

وأوضح أن من يعود الى سوق العمل في أقل من سنتين سيصرف له جزء من راتبه، ويحتفظ بحقه في الراتب الاعلى.

وبين أن جميع المتقاعدين سواء "مبكر او وجوبي" يستفيدون من مزايا الضمان كافة باستثناء زيادة التضخم التي لا يستفيد منها المتقاعد المبكر.

من جهته بين مساعد المدير العام للشؤون المالية والادارية عودة إن قرار احالة من اتم 30 عاما في الخدمة الى التقاعد له كلف اضافية، لكنها لن تكون على حساب الضمان بل تتحمل الحكومة جزءا منها.

وأكد أنه من الافضل للضمان أن يستمر الموظف بالعمل الى سن الستين، وذلك لانه عند تقاعد الموظف سيفقد الاشتراك الذي كان يدفع للضمان اضافة الى دفع راتب تقاعد مبكر.

وأشار الى أن من انهيت خدماته يمكنه الاستمرار في اشتراكات الضمان حتى سن الستين عبر العمل في مكان اخر.

وبين أنه إذا زاد عدد المتقاعدين عن حد معين ستتحمل الحكومة كلف رواتبهم التقاعدية.