"الأمن": ضبط (458) مركبة و(331) شخصاً لمخالفتهم أوامر الحظر الملك: لامكان للواسطة والمحسوبية فصحة الأردنيين وسلامتهم فوق كل اعتبار الامن: العيادات المتنقلة تعاملت مع (1100) حالة الثلاثاء وفريق المواد الخطرة يعمل على تطهير موقعين مختلفين القبض على العريس وذويه ممن خالفوا قانون الدفاع وحبسهم في مركز إصلاح جابر: تسجيل (6) إصابات جديدة بالفيروس و(4) حالات شفاء وارتفاع العدد الكلي الى (274) حالة العضايلة :حظر تجول شامل يوم الجمعة وعودة الامور صباح السبت ورقم خاص للإبلاغ عن حالات الإصابة والاشتباه والمخالطة - (التفاصيل) اخلاء 1148 شخصا من فنادق الحجر الصحي وزير المالية : الأردن يستلم 239 مليون دولار دفعة "النقد الدولي" والقرض الياباني جابر يشكر المتبرعين لوزارة الصحة تخفيض سعر بنزين (95) لـ (840) فلسا و(90) لـ (625) فلسا وفرق أسعار الوقود "صفر" الملك عبر تويتر: وباء كورونا يتطلب استجابة عالمية السفير خيري يشيد بمواقف الأردن والملك الداعمة للشعب الفلسطيني منح أصحاب الشيكات المرفوضة مهلة تسوية 3 أشهر السفارة الأردنية في البحرين تتواصل مع الجالية الأردنية للاطمئنان عليهم قانونيون يطالبون الحكومة مراعاة تأخير المكلفين تقديم الكشوفات لضريبة الدخل.. 9 آلاف مريض استفادوا من المرافق الصحية في محافظة معان استطلاع: 73% من الاردنيين يؤيدون الإجراءات الحكومية الاقتصادية لمواجهة كورونا أمين عمّان: خفض عدد العاملين في المسلخ إلى 50% البنك المركزي يؤكد استمرار دوام البنوك حتى الثالثة ظهرا وزير التعليم العالي توق يشكر شركات الاتصالات على دعمها للتعليم الإلكتروني

السبت-2020-02-22 | 09:57 am

اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

جفرا نيوز - اكتشف العلماء كوكبا يمر عليه عام خلال 18 ساعة فقط، وسرعة مرور الوقت متعلقة بدورانه حول النجم "NGTS-10" على مسافة قريبة جدًا.

ووجد الباحثون الكوكب في كوكبة الأرنب وهو يقع على مسافة 2.5 مليون كم من نجم كما ينتمي إلى فئة الكواكب الخارجية العملاقة الغازية، المشتري الحار، بحسب ما نشرته مجلة "مونثلي نوتيسيس".

وقال البروفيسور بجامعة وارويك في بريطانيا، جيمس ماكورماك، "من السهل جدا إيجاد كواكب كهذه لأنها غالبا ما تمر بالقرب من قرص الكوكبة، لكن من النادر جدا رصد الكواكب التي يمر عليها العام في أقل من يوم وإلى الآن تم اكتشاف سبعة كواكب من هذا النوع".
ويقدر وزن الكوكب الجديد ضعف وزن أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وهو أكبر بـ1.2 مرة من كوكب المشتري، وما يميز هذه الفئة من الكواكب هو أنها سماءها (طبقات الجو العليا) تمطر بالياقوت والأحجار الكريمة.

ويثير نجم NGTS-10 اهتمام العلماء، فخلال عشرة سنين ستقتصر فترته المدارية (الزمن المستغرق لدوران جرم فلكي في مداره) إلى سبع ثوان.

في سياق آخر، صرحت مونيكا غرادي أستاذة علوم الكواكب والفضاء بجامعة ليفربول هوب أنه من شبه المؤكد لديها، أن يكون قمر كوكب المشتري، المعروف باسم "أوروبا"، موطناً لمخلوقات فضائية، تشبه "الأخطبوط" بالشكل.