ارتفاع ملموس على الحرارة الخميس عبيدات: ما زلنا بالموجة الأولى من كورونا علاج حالة نادرة لطفل في مستشفى بالكرك إعلان قريب عن تخفيض أسعار أدوية بالأردن العضايلة : هناك فرصة قوية للأردن لإعادة حركة السفر والمطارات إلى طبيعتها رغم عدم انتهاء الوباء احتراق مركبة وسط عمّان تعيينات في وزارة الشباب - اسماء الملك: نرفض أي إجراء إسرائيلي أحادي لضم أراضٍ في الضفة الغربية الملك يلتقي متقاعدين عسكريين اصابة كورونا محلية جديدة واحدة في الاردن الوزني: 50 مشروعا إستثماريا رخصت خلال جائحة كورونا بريزات يعلق على نكتة "الّي بسبح مع الرئيس بصير وزير"! موظفون حكوميون الى التقاعد (اسماء) مناشدة من سكان حي الجيش بالرصيفة لجلالة الملك دراسة تظهر وقوع 55 بالمئة من مستخدمي الفيسبوك ضحايا للتضليل الاعلامي 27 اصابة بحادث تدهور حافلة في منطقة البحاث بمرج الحمام - صور الأردن يقرر حظر التدخين بأشكاله كافة داخل الأماكن المغلقة بنسبة 100% الحكومة تعلن تخفيض الضرائب على المواطنين بالفنادق والمطاعم السياحية البادية الشمالية الشرقية: 20 اعتداء على خطوط المياه الناقلة منذ مطلع العام الاحزاب السياسية في الأردن مهددة بالاختفاء مع شح التمويل المالي لها؟

السبت-2020-02-22 | 09:57 am

اكتشاف كوكب تمر عليه السنة في أقل من يوم

جفرا نيوز - اكتشف العلماء كوكبا يمر عليه عام خلال 18 ساعة فقط، وسرعة مرور الوقت متعلقة بدورانه حول النجم "NGTS-10" على مسافة قريبة جدًا.

ووجد الباحثون الكوكب في كوكبة الأرنب وهو يقع على مسافة 2.5 مليون كم من نجم كما ينتمي إلى فئة الكواكب الخارجية العملاقة الغازية، المشتري الحار، بحسب ما نشرته مجلة "مونثلي نوتيسيس".

وقال البروفيسور بجامعة وارويك في بريطانيا، جيمس ماكورماك، "من السهل جدا إيجاد كواكب كهذه لأنها غالبا ما تمر بالقرب من قرص الكوكبة، لكن من النادر جدا رصد الكواكب التي يمر عليها العام في أقل من يوم وإلى الآن تم اكتشاف سبعة كواكب من هذا النوع".
ويقدر وزن الكوكب الجديد ضعف وزن أكبر كوكب في نظامنا الشمسي وهو أكبر بـ1.2 مرة من كوكب المشتري، وما يميز هذه الفئة من الكواكب هو أنها سماءها (طبقات الجو العليا) تمطر بالياقوت والأحجار الكريمة.

ويثير نجم NGTS-10 اهتمام العلماء، فخلال عشرة سنين ستقتصر فترته المدارية (الزمن المستغرق لدوران جرم فلكي في مداره) إلى سبع ثوان.

في سياق آخر، صرحت مونيكا غرادي أستاذة علوم الكواكب والفضاء بجامعة ليفربول هوب أنه من شبه المؤكد لديها، أن يكون قمر كوكب المشتري، المعروف باسم "أوروبا"، موطناً لمخلوقات فضائية، تشبه "الأخطبوط" بالشكل.