(25) فريقا للاستقصاء الوبائي يجمع (291) عينة من المخالطين في اربد - (التفاصيل) "الأمن": ضبط (126) مركبة و (215) شخصا خالفوا أوامر حظر التجول اليوم باتصال هاتفي.. الملك والملكة يعزيان المعلمة فاطمة مسلم أجواء باردة وأمطار في الشمال والوسط "مستشفى الجامعة" يبدأ بفرز طلبات الحصول على الدواء الأحد "الضمان" تدعو المنتهية خدماتهم في القطاع العام من آذار لتقديم طلب الراتب التقاعدي التسوق عبر منصة مونة لخدمات التوصيل للمنازل - رابط البطاينة : لن نسمح بفتح اي مرفق عام او خاص دون موافقة الفريق الوزاري امين عمان يطالب بآلية لمنع الاكتظاظ بالسوق المركزي اوقاف الرصيفة تطلق مبادرة لمساعدة عمال المياومة الرزاز يوجه رسالة ألى أهل أربد : نتداعى جميعًا لحمايتكم وضبط انتشار الفيروس رجل الاعمال النوايسة يتبرع لوزارة الصحة بـ (40) جهاز تنفس متطور "جفرا نيوز" في قلب الحدث الأردن.. الشعب يلتزم.. ويهتف: سيدي عبدالله.. شكرا "الصيادلة" تطلق تطبيق "ألو-صيدلي" لايصال العلاج الى المواطنين الحكومة: البنوك وشركات الصرافة لن تفتح ابوابها للمواطنين اليوم وغدا إعفاء محال تجارية في المخيمات من أجور الشهر الحالي مسؤول ملف كورونا بالشمال يتوقع ارتفاع عدد الإصابات في إربد سلاح الهندسة يطهر المواقع التي ظهر بها إصابات بالفيروس الخشمان : إخراج مزيد من المتعافين قريباً وهذه الشروط المتبعة لذلك ..تفاصيل كيف ستدفن أول حالة وفاة بكورونا في الأردن ؟
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
السبت-2020-02-22 | 03:02 pm

جامعة الشرق الأوسط تناقش رسالة ماجستير حول أثر استخدام الألغاز التعليمية الإلكترونية في مدارس العاصمة عمان

جامعة الشرق الأوسط تناقش رسالة ماجستير حول أثر استخدام الألغاز التعليمية الإلكترونية في مدارس العاصمة عمان

جفرا نيوز – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في التعليم في كلية العلوم التربوية بعنوان "أثر استخدام الألغاز التعليمية الإلكترونية في تنمية الطلاقة الإجرائية في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مدارس عمان.. دراسة تحليلية”، للباحثة بيان حسن أعمر.

وهدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى بيان كيفية الطلاقة الإجرائية في مادة الرياضيات، لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مدارس العاصمة عمان، والطرق والأساليب الناجعة في تطبيقة.

واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج شبه التجريبي للوصول الى أهداف الدراسة ، فيما تكونت عينة الدارسة من (100) طالب وطالبة من طلبة الصف الرابع الأساسي من مدرسة الرجاحة الأساسية المختلطة في لواء وادي السير، حيث تم توزيعهم على مجموعتين، الأولى القصدية، والثانية ضابطة ضمت (50)طالبا وطالبة، وتمت دراستها بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية ضمت (50) طالبا وطالبة درست باستخدام الالغاز التعميمية خلال الفصل الأول من العام 2019/2020.

وخرجت الدراسة بنتائج، منها وجود أثر كبير لاستخدام الألغاز التعميمية الإلكترونية في تنمية الطلاقة الإجرائية لدى طلبة عينة الدراسة بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التجريبية، في حين توصلت النتائج لعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى أقل (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذكور والإناث لأثر استخدام الألغاز التعميمية الإلكترونية يعزى لمتغير الجنس.

وأوصت الدراسة بتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام الألغاز الإلكترونية في الرياضيات، لما له من تبعات ايجابية تنعكس على مستوى تحصيل الطالب.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل محمد السعيد مشرفا، والأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة عضوا داخليا ورئيسا، ومن الجامعة الأردنية الدكتور مهند أنور شبول عضوًا خارجيًا.