ضبط (426) مركبة و (658) شخصاً خالفوا أوامر الحظر اليوم الرزاز : (3) نماذج لتعامل الدول مع "كورونا"، ونعمل بجهد للخروج بأقل الأضرار وزير الصحة: الحدود ستبقى مغلقة بشكل مبدئي إلى ما بعد رمضان القوّات المسلّحة ستبدأ بمراقبة الحظر عبر تقنيّات مثل "طائرات الدرون" جابر: (13) حالة جديدة في الاردن وبلغ العدد الإجمالي (323) و (16) حالة شفاء العضايلة: الحظر الشامل من الممكن ان يتكرر بنفس الالية والطريقة بما يمكن فرق التقصي الوبائي من العمل الملك يهاتف قائد طب الميدان بالخدمات الطبية وعسكرياً قام بعمل نبيل اعتماد مسودة ميثاق عمل صندوق همة وطن الملك يهاتف ضابطاً بمفرزة تحمي موقع الحجر الصحي بـ"البشير" المؤسسة العامة للغذاء والدواء تغلق 25 مؤسسة مخالفة الطفيلة: إيصال مساعدات وطرود خيرية لــ1460 أسرة سفارة دولة الامارات تدعو رعاياها في الاردن لتسجيل بياناتهم نقابة الصيادلة تسلم "الخيرية الهاشمية" تبرعا بقيمة ألف طرد غذائي إربد: اغلاق محلي ألبسة واكسسوارات وتحرير 10 مخالفات الملك والملكة يشكران رجل الأعمال الصيني جاك ما على تقديمه معدات طبية للأردن "الأمن" يضبط مشغل كمامات غير قانوني في الزرقاء ويلقي القبض على شخصين تورطا بالقضية - (صور) مدير مستشفى رحمة: 20 عينة لفحوصات أطفال نتيجتها سلبية منخفض جوي خماسيني يرافقه كتلة هوائية حارة يؤئر على المملكة غداً العقبة الخاصة تعلن تسجيل وتجديد واصدار الشهادات التجارية إلكترونيا "الأمانة" تؤجل اقتطاع أقساط صندوق إسكان موظفيها للشهر الحالي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2020-02-24 | 08:33 am

الأردنيون ينفقون أكثر من مليار دينار على السفر العام الماضي

الأردنيون ينفقون أكثر من مليار دينار على السفر العام الماضي

جفرا نيوز – ارتفع إنفاق الأردنيين على السفر للخارج خلال العام الماضي بمقدار 53 مليون دينار لتصل قيمته إلى 1.037 مليار مقارنة مع 984.6 مليون في العام الذي سبقه، بحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي.

وبذلك، يكون إنفاق الأردنيين على السفر قد نما في العام الماضي بنسبة 5.4 % مقارنة مع العام 2018.

وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي مدفوعات السفر بميزان المدفوعات على أنه إنفاق الأردنيين في السفر للخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.

أما على المستوى الشهري، فقد زاد إنفاق الأردنيين على السفر للخارج في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي 9 % ليصل إلى نحو 73.6 مليون دينار مقارنة مع 67.5 مليون في الشهر نفسه من العام 2018.

وجاء الارتفاع في بند مدفوعات السفر في ظل ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال العام الماضي لتصل أعدادهم إلى 3.3 مليون أردني مقارنة مع 2.92 مليون أردني خلال العام 2018؛ أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 12.7 %.

وفي المقابل، أظهرت نشرة البنك المركزي أيضا ارتفاع مقبوضات السفر أو (الدخل السياحي) للمملكة خلال العام الماضي 10.2 % إلى 4.1 مليار دينار مقارنة مع 3.721 العام 2018.

يشار إلى أن عدد شركات الطيران المنتظمة والمحلية في مطار الملكة علياء الدولي يبلغ 45 شركة، وتتضمن الشركات المشغلة الأردنية كلا من الملكية الأردنية الناقل الرسمي في البلاد، فلاي جوردن، والأردنية للطيران.

ويدفع المسافر المغادر ضريبة خاصة قيمتها 20 دينار على تذاكر السفر تعود للحكومة، بالإضافة إلى 10.006 دينار كرسوم استخدام مبنى المسافرين، و2.032 دينار كرسوم الاستخدام المشترك لمرافق مبنى المسافرين.

وبذلك، يكون المبلغ الإجمالي الذي يدفعه المسافر 32.038 دينار مقسما بين الحكومة ومجموعة المطار.

وكان إنفاق الأردنيين على السفر للخارج قد بلغ خلال العام 2018 نحو 984.6 مقارنة مع 983.9 مليون في العام الذي سبقه؛ أي بنمو مقداره 0.7 مليون دينار أو ما نسبته 0.1 %.