موظفو "الرأي " يحتجون على عدم استلام رواتبهم منذ شهور إغلاق مشغل لتصنيع مواد تنظيف غير مرخص في عين الباشا تحذير جديد من الأمن العام حول حرائق المركبات وفيات الاحد 5-7-2020 وزير العمل ينفي اعتراض مركبته في إربد انخفاض على الحرارة الأحد ضبط معتدين على كوادر طبية في البشير عبيدات: يجب إيجاد بروتوكول يعالج فتح المطارات بدء عودة (92) معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل عبر دفعات تسجيل (38) حالة حرمان لطلبة التوجيهي "تنوعت بين استخدام الهاتف وقصاصات الورق" الأمراض السارية: توزيع (500) أسوارة إلكترونية للحجر المنزلي 3 اصابات بكورونا في الأردن من الخارج و6 حالات شفاء الإفتاء: صلاة الجماعة "حرام" على مصابي كورونا بدء استخدام الإسوارة الإلكترونية في الحجر المنزلي اليوم دراسة لجدوى مشروع بسترة حليب الإبل في المفرق اكثر من 6 الاف شاب وشابة يشاركون في معسكرات الحسين للعمل والبناء الرقمية 2020 "مجلس رؤساء كنائس الأردن" يستنكر الخطوات الإسرائيلية الأحادية العيسوي يسلّم 30 إماماً وواعظاً المكرمة الملكية للمقبلين على الزواج .. صور وزير الدفاع العراقي يزور المفرق الغور الشمالي: وفاة عشريني متأثرا بإصابته طعنا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2020-02-24 | 12:13 pm

ماهي قصة مسدس د. ملحس؟.. كيف غنى الصافـي «يا حُب»؟ من المهندس الذي صمم مطار الملكة علياء عام 1983؟

ماهي قصة مسدس د. ملحس؟.. كيف غنى الصافـي «يا حُب»؟ من المهندس الذي صمم مطار الملكة علياء عام 1983؟

جفرا نيوز- محمود كريشان

هي عمان.. مثل كل طفولة بريئة.. تعشق الورد ورائحة الأصالة المتدفقة في الصباحات الجميلة من الجوري الشهري الناهض في البيوت القديمة.. وهي ايضا عمان التي حين تتطلع اليها كمدينة حالمة، يغفو أهلها بأمان ويصبحون على حلم جميل اسمه  الأردن الهاشمي  العزيز المفتدى ..عندها يورق القلم ..ويزهر ويثمر.. أرقّ من ورق الورد.. وأطيب من ريح المسك.. وأهدأ من يمامة البيت العماني، التي تعشش فوق أشجار الحواكير الندية.

عمان..يا كلَّ الخير..كلَّ العشقِ..كلَّ المحبة.. ويا أهلَ عمان..طبتم منبتاً.. وطبتم نشأة..ونحن نمضي بمعيتكم في جولة  دستورية  نغوص خلالها بلقطات سريعة من ذاكرة المكان والانسان والزمان في عمان القديمة: معلومة.

مطار الملكة علياء الدولي من تصميم وإشراف المهندس المرحوم محمد خير قاسم قردن سنة 1983 المطار وعلى مدى سنوات طويلة وحاليا يستقبل كل ساعة طائرة أو طائرتين.

مسدس الدكتور ملحس
دوما هناك رجال دولة تميزوا باحترام الأنظمة والقوانين؛ إذ تشير الوثيقة ان وزير الصحة الاسبق المرحوم د. زهير ملحس حرص على ترخيص سلاح ناري بسيط جدا سنة 1971 وهو عبارة عن مسدس توتو حسب الأصول وضمن الاجراءات الرسمية المطبقة على اي مواطن... للعلم الدكتور ملحس والد وزير المالية الاسبق عمر والمرحوم السفير غيث والمهندس عبدالفتاح.

ياحب.. كبر الوعد
في نهاية السبعينيات وفي فندق عمره على الدوار السادس الذي اسمه الان «كراون بلازا» كان المطرب اللبناني الكبير وديع الصافي وبحضور نخبة من كبار شخصيات الدولة يطلق العنان لرائعته الغنائية التي تتغنى بالاردن وتشير الى بصمات جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه الخالدة في بناء ونهضة الاردن وقد جاء فيها: ياحب كبر الوعد.. وزهر حلمنا نوار.. ياحب كبر الوعد.. وزار هالديرة.. ديرة محبة وقلوب كبيرة.. ياحب يتهنا اللي زرع فينا المشوار.. حملنا بكل خاطر وديار.. ياللي ندر عمره لحب هالارض.. لعيون اطفال هالديرة.. بالعز مكلل على الهامات.. مكتوب بحروف الوفا ديرة.. ياحب معه كبر الوعد وزهر حلمنا نوار.. معه كبر الوعد وطال هالديرة.. وكبر العهد منا وكبرت هدايا العيد.. وصارت عطايا الوعد كبيرة.

ابوعمارة وجبل اللويبدة
المرحوم الحاج يوسف محمد رجب أبو عمارة ينحدر من عائلة فلسطينية عريقة اهتمت بالعلوم والأدب وعملت في مجال الزراعة والتجارة وأسست صحيفة كانت من أوائل الصحف التي كانت تتداول في فلسطين  انتقل الى عمان عام 1948 ليكمل تعليمه في كلية الحسين عمل في عدة قطاعات منها التعليم والصناعة والتجارة واستقر عمله في جبل اللويبدة في النجارة والديكور والدهانات، وكان يعتبر من أهم رجالات جبل اللويبدة حيث أسس فيها العديد من المناجر ومحلات.

وأنجب ابوعمارة ثلاثة أولاد وخمس بنات تميزوا جميعا في مجال التعليم حيث أسس ابنه الأكبر الدكتور طلال أبو عمارة مدارس بوابة النصر الدولية وهو يحمل الأستاذية في أساليب تدريس الرياضيات، وأسس ولده الأوسط الدكتور محمد ابو عمارة سلسلة «مدارس الرأي» وهو يحمل درجة الدكتوراه في الرياضيات ومناهجها، أما ابنه الأصغر احمد فهو يحمل درجة الماجستير في المحاسبة ويدير الشركات ماليا.

الشبول.. خبز وخوف
مدير عام وكالة الأنباء الأردنية الاسبق الزميل فيصل الشبول احد عشاق وسط المدينة ودائم التردد الى عمان القديمة.. بالمناسبة رواية الزميل الشبول الشهيرة «خبز وخوف» والتي تتحدث بأسلوب مشوق عن أسرة عربية تفقد استقرارها تأخذ القارئ عبر لغة خاصة للكاتب إلى مساحة من التأمل في تفاصيل يلتقطها بذكاء من خلال قالب روائي فريد، حيث تتوفر في كشك حسن ابوعلي للثقافة وتشهد اقبالا لافتا.

درج جويبر «الكواكب»
ويقع درج جويبر الكواكب في شارع طلال بالجهة المقابلة لسوق الخضار ويعود تاريخه الى حقبة الثلاثينيات ويربط شارع طلال بشارع خرفان بجبل عمان، واستمد اسمه من بيت المرحوم الشيخ جويبر جازي العتيبي الحجازي من رجالات الثورة العربية الكبرى واحد كبار المسؤولين/ تشريفات العشائر في الديوان الملكي الهاشمي انذاك وبيته كان صممه هندسيا الشريف المهندس فواز مهنا، وهو والد عضو الفيصلي محمد جويبر «ابوامجد»، ومن ثم قام يوسف الدلال ببناء سينما الكواكب واستبدل الناس الاسم باسم درج الكواكب .

بائع الصحف ابو الكايد
بائع الصحف العماني العريق احمد كايد الذي يعمل بهذا المهنة منذ الخمسينيات، ويتمركز مكان عمله مقابل المسجد الحسيني وسط البلد، ويقوم بتوزيع الصحف اليومية في ساعات الصباح على تجار عمان القديمة الذين يغمرهم التفاؤل دوما برؤية ابتسامته الطيبة.

Kreshan35@yahoo.com