ارتفاع ملموس على الحرارة الخميس عبيدات: ما زلنا بالموجة الأولى من كورونا علاج حالة نادرة لطفل في مستشفى بالكرك إعلان قريب عن تخفيض أسعار أدوية بالأردن العضايلة : هناك فرصة قوية للأردن لإعادة حركة السفر والمطارات إلى طبيعتها رغم عدم انتهاء الوباء احتراق مركبة وسط عمّان تعيينات في وزارة الشباب - اسماء الملك: نرفض أي إجراء إسرائيلي أحادي لضم أراضٍ في الضفة الغربية الملك يلتقي متقاعدين عسكريين اصابة كورونا محلية جديدة واحدة في الاردن الوزني: 50 مشروعا إستثماريا رخصت خلال جائحة كورونا بريزات يعلق على نكتة "الّي بسبح مع الرئيس بصير وزير"! موظفون حكوميون الى التقاعد (اسماء) مناشدة من سكان حي الجيش بالرصيفة لجلالة الملك دراسة تظهر وقوع 55 بالمئة من مستخدمي الفيسبوك ضحايا للتضليل الاعلامي 27 اصابة بحادث تدهور حافلة في منطقة البحاث بمرج الحمام - صور الأردن يقرر حظر التدخين بأشكاله كافة داخل الأماكن المغلقة بنسبة 100% الحكومة تعلن تخفيض الضرائب على المواطنين بالفنادق والمطاعم السياحية البادية الشمالية الشرقية: 20 اعتداء على خطوط المياه الناقلة منذ مطلع العام الاحزاب السياسية في الأردن مهددة بالاختفاء مع شح التمويل المالي لها؟
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2020-02-27 | 11:24 am

الافتاء لـ"جفرا" : تعليق العمرة بسبب "كورونا" جائز..والداعية ابو رمان يدعو للانتظار قبل اتخاذ القرار

الافتاء لـ"جفرا" : تعليق العمرة بسبب "كورونا" جائز..والداعية ابو رمان يدعو للانتظار قبل اتخاذ القرار

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

بعد قرار السلطات السعودية ، اليوم الخميس ، بتعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتًا ،  ضمن إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس " كورونا" طرح البعض اسئلة حول ماهية الحكم الشرعي لتعليق الحج والعمرة مؤقتا خاصة من اشخاص كانوا مقبلين على ذلك واخرين ينتابهم شعور بالخوف من الفيروس الذي تخطى حدود الصين ووصل الى دول عربية ومجاورة .

وبينما اكدت مصادر في دائرة الافتاء العام لـ"جفرا نيوز" ان تعليق الحج والعمرة مؤقتا جائز حيث ان فيه حماية للارواح من خطر فايروس كورونا مشيرة في الوقت ذاته الى ان الامر يحتاج ايام للدراسة وللبت فيه.

اكد الشيخ مصطفى ابو رمان انه في حال انتشر مرض كورونا ووصل الى حد "الوباء العالمي" فانه يسمح بتعليق الحج والعمرة مستعينا بالحديث الشريف : عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ عنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إذَا سمِعْتُمْ الطَّاعُونَ بِأَرْضٍ، فَلاَ تَدْخُلُوهَا، وَإذَا وقَعَ بِأَرْضٍ،وَأَنْتُمْ فِيهَا، فَلاَ تَخْرُجُوا مِنْهَا

وبين الشيخ ابورمان في حديث لـ"جفرا نيوز" انه لم يصل فايروس كورونا حتى الان حد الانتشار مؤكدا ان الجهات المعنية في كافة دول العالم تحاول السيطرة عليه ومنع انتشاره اكثر.

واشار الى انه من المحرم ما ان لم يزيد انتشار فايروس كوورنا ان يتم تعليق الحج والعمرة .

من جانب اخر كان الناطق باسم وزارة الأوقاف حسام الحياري اكد في حديث لـ"جفرا نيوز" أنّ الوزارة تنتظر ردّا من السلطات السعودية بخصوص تعليق رحلات العمرة والحج الى الديار المقدسة، بسبب تفشي مرض كورونا.

وفي تقرير سابق لـ"جفرا نيوز " حول إذا ما سيتم تعليق الحج والعمرة ، تحدّث الحياري: " أنه من السابق لأوانه الحديث عن الإجراءات التي يمكن اتخاذها فيما يخص سفر الحجّاج أو المعتمرين الأردنيين إلى السعودية ".

وقرّرت السلطات السعودية فجر اليوم الخميس ، تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتًا ، وذلك ضمن إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس " كورونا " .

هذا وأوضحت وزارة الخارجية السعودية ، فجر اليوم ، أن الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، وتؤكد الوزارة حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات؛ على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه بإذن الله.

واستكمالاً للجهود التي تم اتخاذها والرامية إلى توفير أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين وكل من ينوي أن يفد إلى أراضي المملكة لأداء مناسك العمرة أو زيارة المسجد النبوي أو لغرض السياحة، وبناءً على توصيات الجهات الصحية المختصة بتطبيق أعلى المعايير الاحترازية، واتخاذ إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا الجديد (19-COVID) إلى المملكة وانتشاره، فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

1 / تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً.

2 / تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

3 / تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حالياً، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

وتؤكد المملكة على أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختص

ويبلغ عدد الحجّاج الأردنيين 7000 شخصًا ، حيث من المفروض أن يزداد هذا العدد إلى 8000 شخصًا ، وذلك بعد زيادة حصة الأردن من الحجّاج . فيما بلغ عدد المعتمرين الأردنيين 52.175 معتمرًا  خلال 5 أشهر هجرية