لجنة الاوبئة: بدء قياس المناعة المجتمعية من كورونا منتصف الشهر الحالي كتلة هوائية حارة قادمة من شبه الجزيرة العربية توثر على المملكة لعدة أيام ..تفاصيل ارتفاع ملموس على الحرارة الخميس عبيدات: ما زلنا بالموجة الأولى من كورونا علاج حالة نادرة لطفل في مستشفى بالكرك إعلان قريب عن تخفيض أسعار أدوية بالأردن العضايلة : هناك فرصة قوية للأردن لإعادة حركة السفر والمطارات إلى طبيعتها رغم عدم انتهاء الوباء احتراق مركبة وسط عمّان تعيينات في وزارة الشباب - اسماء الملك: نرفض أي إجراء إسرائيلي أحادي لضم أراضٍ في الضفة الغربية الملك يلتقي متقاعدين عسكريين اصابة كورونا محلية جديدة واحدة في الاردن الوزني: 50 مشروعا إستثماريا رخصت خلال جائحة كورونا بريزات يعلق على نكتة "الّي بسبح مع الرئيس بصير وزير"! موظفون حكوميون الى التقاعد (اسماء) مناشدة من سكان حي الجيش بالرصيفة لجلالة الملك دراسة تظهر وقوع 55 بالمئة من مستخدمي الفيسبوك ضحايا للتضليل الاعلامي 27 اصابة بحادث تدهور حافلة في منطقة البحاث بمرج الحمام - صور الأردن يقرر حظر التدخين بأشكاله كافة داخل الأماكن المغلقة بنسبة 100% الحكومة تعلن تخفيض الضرائب على المواطنين بالفنادق والمطاعم السياحية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2020-02-27 | 04:30 pm

الحكومة تعفي الشاحنات السورية من رسوم العبور على الحدود ونقابة التخليص ترحب

الحكومة تعفي الشاحنات السورية من رسوم العبور على الحدود ونقابة التخليص ترحب

جفرا نيوز – فرح سمحان 

أكد  عاملين في شركات  التخليص أن الحكومة  قامت من خلال وزارتي المالية والنقل ودائرة الجمارك وهيئة تنظيم النقل البري باعفاء الشاحنات السورية من الرسوم التى فرضت سابقا بعد أن فرضت دائرة الجمارك رسومًا مالية على الشاحنات السورية الداخلة إلى الأردن مبلغ 80 دينارًا أردنيًا بدل دعم محروقات "ديزل" على الشاحنات والبرادات السورية عند كل عملية دخول إلى الأراضي الأردنية  .

يأتي ذلك بعد قيام سوريا بشطب كل الرسوم والبدلات الإضافية المفروضة على عبور الشاحنات الأردنية إلى سوريا  في 24 من كانون الأول الماضي  ،حيث أعلن وزير النقل السوري علي محمود عن ذلك مبينا أن الرسوم الباقية هي 10% فقط . 

في المقابل  قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة قرار لجنة معادلة الوزن بوقف والغاء استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق من الشاحنات السورية التي يتم تفريغ حمولتها في مركز جمرك جابر ولا تدخل اراضي المملكة 


وعبر أبوعاقولة في تصريح صحفي اليوم الخميس عن شكره لوزارتي المالية والنقل ودائرة الجمارك وهيئة تنظيم النقل البري لإصدار القرار الذي من شانه تحريك قطاع النقل وقطاع التخليص .


وحسب كتاب رسمي عممته دائرة الجمارك على مركز جمرك جابر، تم وقف استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق عن الشاحنات السورية التي يتم تفريغ حمولتها في مركز جمرك جابر ولم تدخل الأراضي الأردنية  . 


وبين أبوعاقولة أن القرار سيسهم في زيادة حجم حركة مرور البضائع السورية عبرالأراضي الأردنية إلى مصر والعراق ودول الخليج، وتشغيل الشاحنات الاردنية، حيث سيتم تحميل البضائع من خلالها . 


وأشارإلى أن الظروف الصعبة التي تمر على القطاعات التجارية تتطلب قرارات من شأنها انتعاش الحركة الراكدة بما ينعكس على مصلحة الاقتصاد الوطني وتسهيل حركة انسياب السلع والبضائع الى السوق المحلية . .


وأوضح أن عدد شركات التخليص تعمل حاليا في جمرك جابر تبلغ 20 شركة بعد أن كانت تبلغ 228 شركة قبل اندلاع الأزمة السورية واغلاق الحدود، مبينا ان النقابة تسعى لإيجاد منافذ وخطوط جديدة لفتح آفاق عمل جديدة امام شركات التخليص . 


ودعا ابو عاقولة وزارة النقل إلى ضرورة السماح بتفريغ الحمولات المارة بطريق الترانزيت إلى مصر والعراق كونها تشكل فائدة ومصلحة عامة من حيث استقطاب مرور البضائع، تحقيقا للمصلحة العامة ودعما لشركات التخليص والشاحنات الأردنية



ومن الجدير بالذكر أن معبرنصيب افتتح  في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة  مسلحين على المنطقة الحدودية، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن وسوريا بعدها، لتعود التفاهمات ، ويشار الى أن قيمة الصادرات الوطنية إلى سوريا خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي بلغت 39,4 مليون دينار مقابل 24,3 مليون دينارمستوردات .