الأمن يكذّب فيديوهات متداولة طقس مائل للبرودة الأربعاء تجار الذهب يتبرعون بـ300 ألف لصندوق همة وطن "الأمن": ضبط (458) مركبة و(331) شخصاً لمخالفتهم أوامر الحظر الملك: لامكان للواسطة والمحسوبية فصحة الأردنيين وسلامتهم فوق كل اعتبار الامن: العيادات المتنقلة تعاملت مع (1100) حالة الثلاثاء وفريق المواد الخطرة يعمل على تطهير موقعين مختلفين القبض على العريس وذويه ممن خالفوا قانون الدفاع وحبسهم في مركز إصلاح جابر: تسجيل (6) إصابات جديدة بالفيروس و(4) حالات شفاء وارتفاع العدد الكلي الى (274) حالة العضايلة :حظر تجول شامل يوم الجمعة وعودة الامور صباح السبت ورقم خاص للإبلاغ عن حالات الإصابة والاشتباه والمخالطة - (التفاصيل) اخلاء 1148 شخصا من فنادق الحجر الصحي وزير المالية : الأردن يستلم 239 مليون دولار دفعة "النقد الدولي" والقرض الياباني جابر يشكر المتبرعين لوزارة الصحة تخفيض سعر بنزين (95) لـ (840) فلسا و(90) لـ (625) فلسا وفرق أسعار الوقود "صفر" الملك عبر تويتر: وباء كورونا يتطلب استجابة عالمية السفير خيري يشيد بمواقف الأردن والملك الداعمة للشعب الفلسطيني منح أصحاب الشيكات المرفوضة مهلة تسوية 3 أشهر السفارة الأردنية في البحرين تتواصل مع الجالية الأردنية للاطمئنان عليهم قانونيون يطالبون الحكومة مراعاة تأخير المكلفين تقديم الكشوفات لضريبة الدخل.. 9 آلاف مريض استفادوا من المرافق الصحية في محافظة معان استطلاع: 73% من الاردنيين يؤيدون الإجراءات الحكومية الاقتصادية لمواجهة كورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2020-02-27 | 04:30 pm

الحكومة تعفي الشاحنات السورية من رسوم العبور على الحدود ونقابة التخليص ترحب

الحكومة تعفي الشاحنات السورية من رسوم العبور على الحدود ونقابة التخليص ترحب

جفرا نيوز – فرح سمحان 

أكد  عاملين في شركات  التخليص أن الحكومة  قامت من خلال وزارتي المالية والنقل ودائرة الجمارك وهيئة تنظيم النقل البري باعفاء الشاحنات السورية من الرسوم التى فرضت سابقا بعد أن فرضت دائرة الجمارك رسومًا مالية على الشاحنات السورية الداخلة إلى الأردن مبلغ 80 دينارًا أردنيًا بدل دعم محروقات "ديزل" على الشاحنات والبرادات السورية عند كل عملية دخول إلى الأراضي الأردنية  .

يأتي ذلك بعد قيام سوريا بشطب كل الرسوم والبدلات الإضافية المفروضة على عبور الشاحنات الأردنية إلى سوريا  في 24 من كانون الأول الماضي  ،حيث أعلن وزير النقل السوري علي محمود عن ذلك مبينا أن الرسوم الباقية هي 10% فقط . 

في المقابل  قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة قرار لجنة معادلة الوزن بوقف والغاء استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق من الشاحنات السورية التي يتم تفريغ حمولتها في مركز جمرك جابر ولا تدخل اراضي المملكة 


وعبر أبوعاقولة في تصريح صحفي اليوم الخميس عن شكره لوزارتي المالية والنقل ودائرة الجمارك وهيئة تنظيم النقل البري لإصدار القرار الذي من شانه تحريك قطاع النقل وقطاع التخليص .


وحسب كتاب رسمي عممته دائرة الجمارك على مركز جمرك جابر، تم وقف استيفاء بدل خدمات المرور على الطرق عن الشاحنات السورية التي يتم تفريغ حمولتها في مركز جمرك جابر ولم تدخل الأراضي الأردنية  . 


وبين أبوعاقولة أن القرار سيسهم في زيادة حجم حركة مرور البضائع السورية عبرالأراضي الأردنية إلى مصر والعراق ودول الخليج، وتشغيل الشاحنات الاردنية، حيث سيتم تحميل البضائع من خلالها . 


وأشارإلى أن الظروف الصعبة التي تمر على القطاعات التجارية تتطلب قرارات من شأنها انتعاش الحركة الراكدة بما ينعكس على مصلحة الاقتصاد الوطني وتسهيل حركة انسياب السلع والبضائع الى السوق المحلية . .


وأوضح أن عدد شركات التخليص تعمل حاليا في جمرك جابر تبلغ 20 شركة بعد أن كانت تبلغ 228 شركة قبل اندلاع الأزمة السورية واغلاق الحدود، مبينا ان النقابة تسعى لإيجاد منافذ وخطوط جديدة لفتح آفاق عمل جديدة امام شركات التخليص . 


ودعا ابو عاقولة وزارة النقل إلى ضرورة السماح بتفريغ الحمولات المارة بطريق الترانزيت إلى مصر والعراق كونها تشكل فائدة ومصلحة عامة من حيث استقطاب مرور البضائع، تحقيقا للمصلحة العامة ودعما لشركات التخليص والشاحنات الأردنية



ومن الجدير بالذكر أن معبرنصيب افتتح  في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة  مسلحين على المنطقة الحدودية، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن وسوريا بعدها، لتعود التفاهمات ، ويشار الى أن قيمة الصادرات الوطنية إلى سوريا خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي بلغت 39,4 مليون دينار مقابل 24,3 مليون دينارمستوردات .