التربية: احتساب اجرة الوقت الاضافي للعاملين في امتحان التوجيهي افتتاح الموسم الصيفي لنادي مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب تسجيل 11 اصابة بكورونا منها واحدة محلية هيئة الاعتماد تصدر شهادات امتحان الكفاءة الجامعية وقفة احتجاجية قرب السفارة الأميركية ترفض “ضم الضفة” نسبة إشغال الفنادق الشاطئية في العقبة 95% نهاية الأسبوع أجواء حارة وجافة والحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 7 درجات القيمة الصفرية لـ”بند الوقود” تخفض قيم فواتير الكهرباء بنسب ملحوظة الجمعة.. طقس صيفي حار نهارا ومعتدل ليلا العقبة: وقف العمل بقرار “10 دنانير لكل من يصطاد كلبا” 130 إصابة بتسرب المصنع .. والبطاينة يطلب التحقيق التربية: الانتهاء من تدقيق اجابات الرياضيات الادبي مجلس الخدمة المدنية يقر تعليمات جائزة الموظف المثالي والدليل الارشادي للتعاقب الوظيفي إنجاز 75% من الجدار الاستنادي لسيل الزرقاء احتراق مركبة ثم انفجارها في عمّان.. فيديو (3) اصابات بفيروس كورونا بينها 2 محلية و7 حالات شفاء انطلاق فعاليات معسكرات الكشافة والمرشدات في الزرقاء التربية : خطأ في امتحان الرياضيات للفرع الأدبي (10) دنانير لكل من يصطاد "كلبا دون قتله" في العقبة "التنمية": رفع نسبة استقبال الأطفال في دور الحضانات إلى 75 بالمئة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2020-03-01 | 11:07 am

"كورونا والشماغ" وخطبة كرزون والعمري وتسمية مولود أردني "تميم" ورفع الأجور أبرز محطات التداول الفيسبوكي

"كورونا والشماغ" وخطبة كرزون والعمري وتسمية مولود أردني "تميم" ورفع الأجور أبرز محطات التداول الفيسبوكي


جفرا نيوز – فرح سمحان

أشتعل الفيسبوك الأردني طيلة الأيام الماضية بالعديد من القضايا والأحداث التي شغلت رواد مواقع التواصل الاجتماعي وكانت حديث الساعة وتم تناولها بطرق مختلفة تبعا لاختلاف محتواها فمنها ماتم تداوله بسخرية وأخر بحالة من القلق والخوف ومنها ايضا ما شكل حالة من الجدل ومحط الاهتمام والفخر بطريقة أو بأخرى .


زيارة أمير قطرالشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقرار رفع الحد الأدنى للأجور وخطبة ديانا كرزون على الاعلامي معاذالعمري والقانون المعدل لقانون العمل واستمرار الحديث حول كورونا ودعوات لعدم المصافحة والتقبيل أبرز ماتم تداوله على الفيسبوك الأردني .


خطبة الفنانة كرزون على الاعلامي العمري ... حديث السوشيال ميديا

بمجرد ما قام الزميل الاعلامي معاذ العمري باعلان خطوبته على الفنانة ديانا كرزون عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك حتى انهالت الأحاديث والأخبار واحدة تلو الأخرى جميعها تصب في صلب موضوع الخطوبة .

الأمر الذي أثارالاستياء نوعا ما هو حجم "التنمر" الذي تعرض له كل من كرزون والعمري من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي باطلاق موجة من العبارات الساخرة والتدخل في شؤون حياتهم الخاصة ، ناهيك عن تتبع تعليقات سابقة لهم واثارتها بطريقة فيها اساءة .

ورداعلى ذلك قام الزميل العمري عن نيته بمحاسبة كل من توجه له بالاساءة والتنمر أبان اعلان خطوبته على الفنانة كرزون عن طريق القضاء .

رفع الحد الأدنى للأجور ...قرار مع وقف التنفيذ

بعد ما صدر قرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل برفع الحد الأدنى للأجور الى 260 دينار للعامل الأردني و 230 للعامل الوافد حتى تعالت الأصوات التي رفضت هذه الزيادة باعتبارها غيرمرضية ،وماأثار جدلا كبيراهوأن القرارسيطبق مطلع العام القادم ، اضافة الى استثناء قطاع الألبسة والأحذية من هذا القرار .

"جفرا" تابعت ملف قرار الزيادة مع الجهات كافة خاصة أن السؤال الذي يطرح نفسه هل المبلغ الذي تمت زيادته كافي لتأمين مصاريف الحياة اليومية من دفع أجارات السكن وفواتير الماء والكهرباء والطعام والشراب والمواصلات وغيرها ؟


ليأتي رد وزير العمل بقوله : " لدينا رعبة بأن يكون الحد الأدنى 400 دينار او 500 دينار، لكن لدينا استثمارات يجب ان نحافظ عليها وبعض الاستثمارات سيتوقف عملها بحال أرتفع الحد الأدنى للأجور بشكل أكبر من قدرتهم، وبنفس الوقت ندرك أن الحد الأدنى للأجور الحالي البالغ 220 دينارا قليل جدا ويجب تعديله "


كورونا واستمرار المخاوف ...والشماغ بديل للكمامات

لازالت المخاوف من انتشار كورونا تتفشى بين الناس أكثر من تفشي الفيروس نفسه ، خاصة مع كثرة التحذيرات من منظمة الصحة العالمية بأن ما يميز هذا الفيروس هو سرعة انتشاره بشكل كبير في العالم فلم يعد يقتصر الأمر على ووهان الصينية فقط .

الأمر الذي يبث الطمأنينة نوعا ما في الأردن هو أنه حتى اللحظة لم تسجل أي حالة اصابة بفيروس كورونا في الأردن لكن الخوف من نشر الفيروس عن طريق القادمين للأردن من دول أخرى مازال سيد الموقف على الرغم من اتخاذ الاجراءات اللازمة في العزل الصحي لهم وكذلك أجهزة المسح في المطارات .


وبناءا عليه فقد انتشرت أزمة "الكمامات" وشاعت أقاويل وعبارات عن احتكارها من قبل بعض التجار ، وأخرى حول مخاوف من نقص اعدادها في الصيدليات لتصبح " الشماغات" بديلا عنها كمطلب حكومي صرح به وزير الصحة سعد جابر بقوله : " وقال جابر: "خلينا نرجع لاصولنا ونلبس الشماغ، فهو فعال ويمنع التقبيل وهذا شيء ايجابي " .


وقد تعالت الدعوات من قبل المسؤولين لعدم المصافحة والتقبيل في ظل حالة من عدم الاستقرار الصحي وسهولة انتشار كورونا عن طريق الجهاز التنفسي ، موضحين خطورة التقبيل والمصافحة لعدد كبير من الأشخاص يوميا وماقد ينجم عن ذلك من آثار صحية .


ولم يقف الأمر هنا فيما يتعلق بكورونا فما أثار غضب واستياء البعض هو انتشار مقاطع فيديووصورعلى مواقع التواصل الاجتماعي لنزلاء في قسم العزل بمستشفى البشير وهم يتناولون مشروبات روحانية ، اضافة لمقاطع أخرى تبين سوء الخدمات المقدمة وسوء اجراءات العزل الصحي كذلك .

بدورها تابعت " جفرا نيوز " مدى صحة هذه الفيديوهات التي أثيرت مطالب بفتح تحقيق بشأنها مع مدير مستشفى البشير الدكتور محمود الزريقات والذي صرح أنهم لم يقوموا بتفتيش ما بداخل حقائب النزلاء في الحجر الصحي ، وأن القيام بعمل كذلك غير مقبول وأن مستشفى العزل ليس " فندق سياحي " لكنهم يسعون بتقديم الأفضل .



أردني يسمي مولوده " تميم" تزامنا مع زيارة الأمير القطري

الترحيب والتهليل كان سيد الموقف عند كل الأردنيين من زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتعبيرا عن ذلك قام المواطن حازم مرزوق العنبر بتسمية مولده الجديد "تميم" تزامنا مع الزيارة الكريمة لسمو أمير قطرالى المملكة الأردنية الهاشمية اليوم ، لتنتشر بذلك صورة شهادة ميلاد الطفل تميم علة مواقع التواصل الاجتماعي كافة .

وقال حازم "لجفرا" أنه بعد ولادة زوجته وبعد علمه بالزيارة الميمونة لأمير قطر ، اختار هذا الاسم تعبيرا منه عن عمق ومتانة العلاقات الأردنية القطرية بين الشعبيين التي ترسخت خلال السنوات الماضية بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه الشيخ تميم .