الأمن يعيد (39) ألف دينار سرقها شخص في إربد التنمية الاجتماعية توزع 1400 طرد غذائي بقصبة اربد العموش: خطة تحفيزية لقطاع الإنشاءات والمقاولات شركات الاتصالات تفتح أبوابها الثلاثاء وسط تطبيق أقصى درجات الحماية القادري: السماح لبعض مصانع الألبسة بالعمل مطالبة بالسماح لمحال بيع اجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها بفتح ابوابها "الأمن" يضبط معملين يصنعان معقمات وكمامات مقلدة في العاصمة والرصيفة الخلايلة يسلم محافظي معان والكرك 40 ألف دينار و500 طرد خيري جفرا "تنوه وتعتذر" :"لا حقيقة لتوجيهات من الأمن العام بالسماح للنواب والأعيان بحرية التنقل وغير مخوّلين بإصدار تصاريح مرور" الضمان توزّع (24) ألف كوبون شراء لعمال المياومة أمين عام التنمية يتفقد مركزي الكرك والطفيلة الفراية: عزل منطقة محيطة ببناية في ضاحية الرشيد نقابة المواد الغذائية تدعو إلى إلى الفتح التدريجي لمحلات التجزئة الكبيرة اعادة ضخ المياه لمنطقة الكرامة بمخيم البقعة بعد معالجة التلوث لجنة الأوبئة: فحوصات عشوائية لمناطق لم تسجل إصابات تشمل خط الدِّفاع الأول يونيسف تطلب 17.4 مليون دولار لدعم عمليات مواجهة كورونا في الأردن توزيع كوبونات تسوّق مدفوعة لعمال مياومة غير مقتدرين دعوة للسماح للمطاعم الشعبية ومحلات الحلويات بالعمل "تعليمات صحية" للسماح بتشغيل مصانع ألبسة في مناطق تنموية "الأشغال" تُسلم مستودعات مركزية جديدة "للصحة"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2020-03-22 | 11:27 am

لقطات نادرة من ذاكرة النصر.. الأردن.. صاغ مجد العرب في يوم الكرامة

لقطات نادرة من ذاكرة النصر.. الأردن.. صاغ مجد العرب في يوم الكرامة

*عمان زفت منصور كريشان رفاقه إلى السماء  
*خضر شكري.. يحلق بروحه الجعفرية في السماء
*صفوق بعث فينا الطمأنينة وفي العدو الرعب
*احمد علاء الدين قتل (١٣)  جندي إسرائيلي
*"فيروز" تشدو برائعة: يكتب الأردن بذهب الكرامة 
*مكالمة هوائية مرصودة ضللت الصهاينة واربكتهم !
  
جفرا نيوز/ محمود كريشان

"أقف في أرض معركة الكرامة الخالدة المعطرة بدم الشهداء، مستذكراً بطولات جيشنا العربي الذي حقق أعظم الانتصارات وقاتل بشرف وشجاعة.. ستبقى معارك الجيش العربي وتضحياته، وأسماء الشهداء وبطولاتهم، أوسمة فخر واعتزاز، يعلقها كل أردني على صدره، وسيظل جنودنا أقوياء في وجه كل عدو، مدافعين عن ثرى أردننا العزيز".

*من اقوال جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني


شهداء في الحسيني

قبل معركة الكرامة بشهر تقريبا تصدى رجال كتيبة الحسين الثانية لقطعان العدو الصهيوني بمواجهة عُرفت بمعركة الثمان ساعات بمنطقة ام قيس، حيث استشهد قائد الكتيبة الرائد الركن منصور كريشان وستة من رفاقه هم: العريف محمود عيد قاسم النسور، الجندي اول عوض محمد ابراهيم الجراح، الجندي منير احمد ابراهيم المصري، الجندي احمد حسن عبدالرحمن، الجندي محمد عقلة مصطفى عبدالرحمن، الجندي احمد عبدالله حسين.
وشهدت مناطق وسط البلد يوما تاريخيا خالدا عندما شيعت الجماهير والجنود جنازة الشهداء من المسجد الحسيني الكبير في مراسم شعبية حاشدة حيث اكتظت الجموع فوق الابنية المحيطة وضاقت شوارع عمان القديمة بالالاف من الذين شاركوا في تشييع جثمان الشهداء الابطال.

الروح الجعفرية

"لن يهزم جيش رجاله يحبون الموت في سبيل الله والوطن أكثر من حبهم للحياة" وهذا ما جسده بروحه "الجعفرية" على ارض المعركة الملازم الاول رقم 4807 خضر شكري يعقوب درويش من مدينة معان وهو من ابطال كتيبة المدفعية السادسة الذي استشهد عند جسر أم الشرط حيث نادى على زملائه في الكتيبة على جهاز اللاسلكي : "طوق العدو موقعي.. ارموا موقعي حالا..حققت الشهادة في سبيل الله والله أكبر»، وقد تم ذلك لينال الشهادة حتى لا يقع اسيرا بيد العدو ويحصلوا على الاحداثيات والخرائط والمعلومات والشيفرة.. كان بطلا لن تلد مثله الأمهات


فارس ذلك الصباح

اللواء الركن المرحوم كاسب صفوق الجازي أبرز قادة معركة الكرامة الخالدة .. كُنتَ فارس ذلك الصباح، وَوَرْدُ الشهادة يتفتّحُ في الوادي شقائق ورياحين، كُنتَ هناك اسماً يبعثُ فينا الطمأنينة وفي أعدائك الرعب.


القصة الأخيرة

في ارشيف الإذاعة الأردنية أغنية نادرة للمطربة فيروز بعنوان «القصة الأخيرة» التي تألقت في الغناء لنصر الجيش الأردني في معركة الكرامة وتغزلت بالأردن وغنتها عام 1969وبعض مقاطعها تقول:

ويكتب الأردن، بذهب الكرامة، بالعز بالشهامة، تاريخاً كبيراً، يكتبه الأردن

وينشد الأردن، أغنية بهية، حسناء كالحرية، أغنية قدسية، ينشدها الأردن


للعدو ذاكرته

رئيس القوات الإسرائيلية الجنرال حاييم بارليف قال: ان قواتنا فقدت في معركة الكرامة ما يعادل ثلاثة اضعاف ما فقدناه في حرب حزيران ، والمؤكد انه اعتاد على رؤية قواتنا العسكرية وهي تخرج منتصرة في كل معركة لكن هذه المعركة كانت فريدة من نوعها مثل كثرة القتلى والإصابات بين قواتنا والظواهر الأخرى التي اسفرت عنها المعركة مثل استيلاء القوات الأردنية على عدد من دباباتنا وآلياتنا.


شردم..لأول مرة

قائد سلاح الجو الملكي الأردني الأسبق الفريق اول الطيار احسان شردم: لا بد من الإشارة هنا الى انه عندما اشتدت ضراوة المعركة طلب العدو ولأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وقف اطلاق النار.. رفض جلالة المغفور له الملك الحسين وقف اطلاق النار رغم الضغوط الدولية ما دام هناك جندي إسرائيلي على الأرض الأردنية.


البطل احمد علاء الدين

اللواء الركن المظلي البطل احمد علاء الدين «الشيشاني» شارك في معركة الكرامة التي خاضتها قواتنا المسلحة الأردنية الباسلة وقد كان يشغل منصب قائد سرية مشاة في منطقة وادي شعيب، وقد تمكن من قتل (13) جندي اسرائيلي.


خماش.. شهادة حق

يقول رئيس الوزراء الاسبق احمد اللوزي: لا بد لي من شهادة حق، حول سجلّ عامر خماش، كجندي باسل شجاع، وبخاصة في فترة رئاسته لأركان القوات المسلحة الأردنية أثناء معركة الكرامة، وما تحقَّقَ فيها من نصرٍ على جيش إسرائيل، وتكبيده هزيمة نكراء تمثّلت بفداحة خسائره.


مكالمة «هوائية» مرصودة

قائد كتيبة عبدالله بن رواحة 37 في معركة الكرامة المقدم المرحوم العميد المتقاعد فهد مقبول الغبين قال في مذكراته: في الساعة الثالثة والربع عصر يوم المعركة اتصل معي عبر الواسطة الهوائية قائد قوة الحجاب النقيب محمد سليمان السوالقة المرابط على جسر الامير عبدالله واخبرني ان العدو يقوم بقصف مدفعي وجوي على مواقعنا الوهمية.. لكنه بحقيقة الامر كان القصف ضد مواقعنا الحقيقية الامامية والخلفية، وبعد 12 دقيقة من هذه المكالمة الهوائية بيني وبين السوالقة، قام العدو بتحويل قصفه المدفعي والجوي تجاه مواقعنا "الوهمية"، حيث كنا على يقين ان العدو يرصد مكالمتنا، حيث تمكنا من رفع القصف عن مواقعنا الحقيقية مما جعلنا نتمكن من الحركة