الأمن يعيد (39) ألف دينار سرقها شخص في إربد التنمية الاجتماعية توزع 1400 طرد غذائي بقصبة اربد العموش: خطة تحفيزية لقطاع الإنشاءات والمقاولات شركات الاتصالات تفتح أبوابها الثلاثاء وسط تطبيق أقصى درجات الحماية القادري: السماح لبعض مصانع الألبسة بالعمل مطالبة بالسماح لمحال بيع اجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها بفتح ابوابها "الأمن" يضبط معملين يصنعان معقمات وكمامات مقلدة في العاصمة والرصيفة الخلايلة يسلم محافظي معان والكرك 40 ألف دينار و500 طرد خيري جفرا "تنوه وتعتذر" :"لا حقيقة لتوجيهات من الأمن العام بالسماح للنواب والأعيان بحرية التنقل وغير مخوّلين بإصدار تصاريح مرور" الضمان توزّع (24) ألف كوبون شراء لعمال المياومة أمين عام التنمية يتفقد مركزي الكرك والطفيلة الفراية: عزل منطقة محيطة ببناية في ضاحية الرشيد نقابة المواد الغذائية تدعو إلى إلى الفتح التدريجي لمحلات التجزئة الكبيرة اعادة ضخ المياه لمنطقة الكرامة بمخيم البقعة بعد معالجة التلوث لجنة الأوبئة: فحوصات عشوائية لمناطق لم تسجل إصابات تشمل خط الدِّفاع الأول يونيسف تطلب 17.4 مليون دولار لدعم عمليات مواجهة كورونا في الأردن توزيع كوبونات تسوّق مدفوعة لعمال مياومة غير مقتدرين دعوة للسماح للمطاعم الشعبية ومحلات الحلويات بالعمل "تعليمات صحية" للسماح بتشغيل مصانع ألبسة في مناطق تنموية "الأشغال" تُسلم مستودعات مركزية جديدة "للصحة"
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2020-03-25 | 10:32 am

5 معلومات خاطئة عن "كورونا".. ما هي؟

5 معلومات خاطئة عن "كورونا".. ما هي؟

جفرا نيوز - كثيرة هي المعلومات الخاطئة التي يتمّ تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي بشأن فيروس "كورونا". ولذلك، نستعرض لكم عدداً من المعلومات الخاطئة وما يقابلها من معلومات صحيحة في هذا الصدد:
 
1- إذا كان لديك سيلان في الأنف والبلغم، فأنت مصاب بنزلة برد
 
لا يعني وجود سيلان في الانف وبلغم أنّه ليس لديك "كورونا"، إذ تشير الدراسات أن سيلان الأنف هو عارض غير شائع نسبياً، لكنّ بعض المرضى أصيبوا به. أما الأعراض الرئيسية لـ"كورونا" في هي السعال المستمر وارتفاع في درجات الحرارة، ويقول العلماء أن انتاج البلغم عو عارض أقل شيوعاً، لكن ما زال الإبلاغ عن وجوده قائماً، وثلث المرضى المصابين بكورونا ينتجون البلغم.
 
2- الفيروس الجديد لا يمكنه مقاومة الحرارة ويموت عند درجة حرارة 26/27 درجة فقط، كما أنه يكره الشمس 
 
نظراً لأن الفيروس التاجي جديد بالنسبة للعلماء، فهناك الكثير من المعلومات غير معروف عنه. وحتى الآن، ليس معروفة درجات الحرارة التي يمكن أن يتحملها الفيروس، وقد وجدت الدراسات أن فيروس MERS كان أكثر ثباتاً في درجات الحرارة المنخفضة والبيئة الدافئة والرطبة أبطأت انتقاله. وتقول منظمة الصحة العالمية إن الفيروسات التاجية بشكل عام، والتي تشمل فيروس كورونا والسارس ونزلات البرد، يمكن تدميرها عند مستويات حرارة تصل إلى حوالى 70 درجة مئوية. ومن غير المحتمل أن تحميك الشمس من "كورونا"، إذ أن بعض البلدان لديها حالات مؤكدة وهي ذات مناخ دافئ، وتزيد درجات الحرارة فيها عن 27 درجة مئوية.
 
3- إذا سقط الفيروس على سطح معدني، فإنه سيعيش لمدة 12 ساعة على الأقل. لذا إذا لامست أي سطح معدني، اغسل يديك في أقرب وقت ممكن بصابون بكتيري.
 
لا أحد يعرف إلى متى يمكن لفيروس كورونا البقاء على الأسطح حتى الآن. واقترحت دراسة جديدة في أمريكا، أن الفيروس يمكن اكتشافه على الورق المقوى لمدة تصل إلى 24 ساعة ولمدة يومين أو ثلاثة على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ. وتقول منظمة الصحة العالمية أن الدراسات تشير إلى أن الفيروسات التاجية قد تستمر على الأسطح لبضع ساعات أو حتى عدة أيام.
 
4- إن شرب الماء الدافئ فعال لجميع الفيروسات. حاول ألا تشرب السوائل المثلجة
 
لا يمكننا العثور على أي دليل علمي على أن الماء الدافئ يمكن أن يعالج أو يمنع الأمراض التي تسببها الفيروسات. المشروبات الساخنة يمكن أن تكون مريحة لمن يعانون من السعال ونزلات البرد.
 
5- اغسل يديك بشكل متكرر حيث يمكن للفيروس أن يعيش على يديك فقط لمدة 5-10 دقائق
 
ومن النصائح الجيدة هي غسل اليدين بشكل جيد ودائماً. ومع ذلك، ليس من الواضح إلى متى يمكن أن يعيش Covid-19 على يديك.