كتلة هوائية لطيفة وانخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة الرزاز: اخذنا بغالبية توصيات لجنة الاوبئة .. والفيروس ليس مؤامرة استثناء مصليات النساء من قرار فتح المساجد تمديد رخص الادخال المؤقت للمركبات الأجنبية وزارة العمل: السماح للعمالة الوافدة بالمغادرة لن يؤثر على القطاع الزراعي "التنمية والتشغيل" تعود للعمل الأحد المقبل الضمان تطلق خدمتها الإلكترونية الخاصة بتحديد المواعيد قبل مراجعتها ورقم جديد لمركز اتصال خدماته سرقة محول في محطة بئر زبدة بالطفيلة إدارة السير لسائقي حافلات النقل عليكم الإلتزام بهذه الشروط السماح لمحطات الوقود بالعمل حتى 10 مساءً اليابان تقدم حوالي مليون دولار لزيادة منعة عمّان ضد الفيضانات المفاجئة المجلس القضائي يعدل تاريخ بدء استكمال المدد والمهل الموقوفة مستشفى الجامعة يعلن آلية العودة التدريجية لعمل العيادات عودة دور المياه في المملكة "كالمعتاد" وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل للأردن رفع العزل عن بناية سكنية بمنطقة البارحة في إربد بعد (17) يوما الفراية: تعديل مدة الحجر الصحي الإلزامي من (17) إلى (14) يوماً توقيف أحد المعتدين على خط مياه الديسي في القطرانة "التربية": زيادة أعداد المدارس المخصصة لعقد الامتحانات الوزارية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2020-04-04 | 11:01 pm

الصحة تؤكد ضرورة إجراء المسحة الوراثية لحديثي الولادة وعدم تأجيلها

الصحة تؤكد ضرورة إجراء المسحة الوراثية لحديثي الولادة وعدم تأجيلها

- أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور نشأت الطعاني ضرورة إجراء المسحة الوراثية لحديثي الولادة من عمر 4 أيام.

وقال الطعاني إن جميع المراكز الصحية في المملكة، ستبدأ يوم غد بإجراء المسحة بالكشف والتحري عن الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً في المملكة، والتي لا يمكن تأجيلها كونها أمراض وراثية خطيرة تؤثر على الدماغ وتتسبب في التخلف العقلي اللارجعي، بالإضافة إلى الوفاة، بحسب بترا.

وتشمل الأمراض حسب الدكتور الطعاني، انحلال الدم "التفول" والإعاقة المستديمة الناتجة عن نقص هرمون الغدة الدرقية الثايروكسين، ومرض الفينيل كيتونيوريا.

وأوضح، أن الفحص يتم عن طريق أخذ نقطة دم من كعب القدم، ومن ثم جمع العينات من مديريات الصحة وإرسالها إلى المختبرات المركزية، مبيناً أنه في حال تبين وجود مشكلة عند الطفل يتم الاتصال مع الأهل وإجراء الفحص التأكيدي ومتابعة الحالات وعلاجها.

من جهته، أوضح رئيس قسم الوقاية من الأمراض الوراثية والخلقية في الوزارة الدكتور صفوان دبابنة، أن الفحص يأتي ضمن البرنامج الوطني للمسح الطبي لحديثي الولادة، ويشمل جميع المواطنين والمقيمين واللاجئين والبعثات الدوبلوماسية مجاناً.

وقال "إن الأمراض الوراثية تنتقل عن طريق الصفة الوراثية المتنحية وتكثر في حالات زواج الأقارب"، موضحاً أن وزارة الصحة تسجل سنوياً بين 3 إلى 4 آلاف طفل مصاب بمرض "التفول"، ونحو 180 طفلاً يعانون من مرض نقص هرمون الغدة الدرقية الخلقي، وتسجيل 30 إصابة لاطفال يعانون من مرض الفينيل كيتونيوريا، يتم علاجهم مجانا ومدى الحياة على نفقة الحكومة.

وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر قد أعلن في وقت سابق، أن المراكز الصحية ستبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد حتى يوم الخميس باستقبال الأطفال حديثي الولادة لاجراء المسحة الوراثية لهم، في ضوء الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.