الألعاب النارية تضيء سماء المملكة احتفالاً بـ "عيدالاستقلال 74 " الرزاز يهنئ الأردنيين بعيد الاستقلال الـ(74) -فيديو ارتفاع ملموس على الحرارة متصرفية الرصيفة تحتفل بعيد الاستقلال الرابع والسبعين إصابة خمسة أشخاص إثر حادث تصادم في عمان الضمان تبدأ استقبال المراجعين يوم الأحد المقبل ومنصة الكترونية للمواعيد قبل مراجعتها اللواء الحنيطي يشارك نشامى القوات المسلحة فرحتهم في ثاني أيام العيد السماح بدخول القادمين للعقبة دون فحص كورونا "التعليم العالي": استقبال متلقي الخدمة اعتباراً من يوم الثلاثاء الملك: هذه الدولة التي أصبحت مسيرتها قصة نجاح لا تزال تدهش الآخرين الحكومة: ارتفاع أسعار البنزين والكاز والديزل عالمياً مواكب الجيش والامن تنطلق احتفالا بمناسبة الاستقلال (فيديو وصور) وزير الصحة لجفرا ؛ دوام موظفي المراكز الصحية الاحد المقبل،والاستثناء للأمومة والطفولة فقط الامن العام يثني فتاة حاولت الانتحار من اعلى جسر عبدون الحكومة توضح حول دوام العاملين يوم غد في القطاعين العام والخاص - تفاصيل لا اصابات بفيروس كورونا جديدة داخل المملكة و(3) حالات لقادمين من الخارج و(8) حالات شفاء "العمل" تتيح المجال للعمالة الوافدة للتجسيل عبر "حماية" لمغادرة البلاد الخرابشة يتفقد جاهزية الحراج في محطة اشتفينا الرزاز: نقف اليوم وإلى الأبد صفّا واحدا لنحمي استقلال الأردن وهويته ومنعته ونحافظ عليه إعادة تشغيل مسارات "باص عمّان" صباح الثلاثاء وبنسبة تشغيلية 50%
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2020-04-05 | 08:08 pm

العضايلة: الملك ركز على موضوع دوام المؤسسات واعادة عجلة الانتاج

العضايلة: الملك ركز على موضوع دوام المؤسسات واعادة عجلة الانتاج

جفرا نيوز- قال الوزير العضايلة أنّه لم يتمّ اتخاذ أيّ قرار جديد بشأن استئناف عمل المؤسّسات الحكوميّة والخاصّة، أو تمديد قرار تعطيلها، من غير المستثناة سابقاً من هذا القرار، بما في ذلك المدارس والجامعات
وقال العضايلة في الايجاز المسائي ليوم الحد : في إطار متابعة جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله لتداعيات أزمة كورونا، وقيادته للجهود التي نسعى من خلالها إلى الحد من آثار هذا الوباء على مختلف القطاعات، ترأس جلالته اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني ظهر اليوم، ناقش آخر المستجدات والإجراءات المتّبعة للتعامل مع تفاصيل هذه الأزمة.

واضاف : أكّد جلالة الملك أهميّة إيجاد حلول إبداعيّة ومبتكرة لمواجهة التحدّيات التي نمرّ بها جرّاء هذه الأزمة، خصوصاً ما يتعلّق بدوام المؤسّسات، وإعادة عجلة الإنتاج، دون تعريض سلامة المواطنين وصحّتهم للخطر.

وتابع : أيضاً، عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز، ناقش خلالها مستجدّات الأزمة، ومجموعة من المقترحات المتعلّقة بها، ومستقبل استمراريّة العمل في ضوء تطبيق حظر التجوّل، والإجراءات الاحترازيّة التي اتخذتها الحكومة.

وبين الضعايلة : أودّ أن أشير هنا، إلى أنّه لم يتمّ اتخاذ أيّ قرار جديد بشأن استئناف عمل المؤسّسات الحكوميّة والخاصّة، أو تمديد قرار تعطيلها، من غير المستثناة سابقاً من هذا القرار، بما في ذلك المدارس والجامعات، وأنّ مثل هذه الموضوعات ما زالت على طاولة البحث، وسنعلن عن أيّ قرارات فور اتخاذها.

واضاف : ولا بدّ من التأكيد هنا أنّ ما يتمّ تداوله حول هذا الأمر، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، هي مقترحات وتوصيات تتمّ دراستها حاليّاً من الفرق المختصّة، ضمن مجموعة من الخيارات، وليست قرارات.

وتابع : نؤكّد أيضاً، أنّ سلامة المواطنين وصحّتهم خط أحمر، ولن نتسرّع باتخاذ قرار من الممكن أن يعرّضها للخطر، لا قدّر الله.

واردف : حتى اليوم، ومنذ بداية الأزمة، اتخذت الحكومة والجهات الرسميّة مئتين وسبعة قرارات وإجراءات، تهدف إلى حماية المواطنين، والحفاظ على سلامتهم، والتخفيف من الأضرار التي أصابت العديد من القطاعات والأفراد جرّاء هذه الأزمة.

وبين العضايلة : •تركزت هذه القرارات حول تسعة محاور رئيسة هي: 1.إجراءات الوقاية والرعاية الصحيَّة. 2.إجراءات مرتبطة بالسفر والتنقل. 3.إجراءات ضبط المخزون الاستراتيجي للوازم الطبيّة والسلع. 4.إجراءات التوعية والإعلام والتواصل. 5.إجراءات مرتبطة بالفعاليات العامة، والشعائر الدينية، والسياحة، 6.إجراءات وقائيّة للمرافق العامّة وخطط إدامتها. 7.إجراءات مساعدة القطاعات الاقتصاديّة المتضرّرة. 8.إجراءات تنظيم العمل في القطاعين العام والخاصّ. 9.إجراءات لمتابعة الأزمة.

واضاف : وإيماناً بحقّكم في معرفة هذه الإجراءات، سننشرها اليوم عبر منصّاتنا الرسميّة، ومن خلال وسائل الإعلام؛ وسيتمّ تحديثها باستمرار كلّما اتخذنا إجراءات جديدة.

أودّ أن أشير أيضاً إلى حُسن سير الدراسة عن بُعد لطلبة المدارس، سواءً عبر منصّة (درسك) أو القنوات التلفزيونيّة المتخصّصة التي تبثّ الدروس للطلبة. ووفق آخر استطلاع أجرته وزارة التربية والتعليم من خلال أحد المراكز المختصّة.

وتابع : بلغت نسبة الطلبة الذين تمكّنوا من الوصول إلى المنصّة حوالي (70%)، فيما تمكّن (33%) منهم من متابعة الحصص الدراسيّة عبر قنوات التلفزيون؛ وستعلن الوزارة خلال الأسبوع الحالي عن النتائج التفصيليّة لتقييم الطلبة وأولياء أمورهم للتعليم عن بُعد، بهدف البناء عليها وتطويرها.