طبيب أردني: كورونا تم تصنيعه وهذه هي الأدلة هذه الصورة المتوقعة لإعادة فتح دور العبادة في المملكة معلمون يتحدون “كورونا” ويبتكرون طرقا جديدة لإيصال رسالة التعليم العمل : تمديد فترة مغادرة الوافدين دون غرامات أجواء ربيعية معتدلة لثلاثة أيام وقف طرح العطاءات في بلديات الأردن العقبة: غرامات بدل أرضيات على مئات حاويات البضائع خلال الحظر المملكة تتأثر بكتلة هوائية حارة وجافة نسبيا التعايش مع “كورونا” يفرض أجندته في ملفي النواب والحكومة الحكومة تدرس احالة من بلغت خدمتهم 28 عاما فأكثر الى التقاعد القوات المسلحة تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة عبيدات: اللجنة الوطنية للأوبئة لم توص حتى الآن بفتح المساجد ودور العبادة في المملكة الدفاع المدني يتعامل مع حريق داخل سوق الرواق بالعقبة الأمير علي ينعى طبيباً أردنياً حذر من كورونا عام 2014 تسجيل (7) إصابات جديدة بفيروس كورونا في المملكة و(9) حالات شفاء العضايلة ينفي وجود قرار بفتح المساجد رفع أسعار البنزين بين 4-5 قروش الشهر المقبل إلغاء "باها الأردن" العالمي 2020 بسبب كورونا نظام زيارة نزلاء مراكز الاصلاح مازال مستمرا كل "أحد وأربعاء" "الأمانة" تؤكد : لا مساس برواتب الموظفين
شريط الأخبار

الرئيسية / خبر وصورة
الخميس-2020-05-07 | 12:56 pm

الملك لفريق "روبوتنا للبنات" ما حققتموه "يرفع الرأس"

الملك لفريق "روبوتنا للبنات" ما حققتموه "يرفع الرأس"

جفرا نيوز - هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني أعضاء فريق "روبوتنا للبنات"، بفوزهم بجائزة أفضل فيديو مبتكر في البطولة العالمية الافتراضية للروبوت، التي أقامتها المنظمة الأميركية "شير آند ليرن" عن بُعد في أواخر نيسان الماضي.

وعبر جلالة الملك، خلال اتصال مرئي، امس الأربعاء، مع أعضاء الفريق والمشرفين عليه عن فخره وتقديره لجهودهم وقدراتهم، التي مكنتهم من المشاركة والفوز بالجائزة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

ولفت جلالة الملك إلى ضرورة الاستمرار بهذه الطاقة الإيجابية، وقال إن ما حققتموه "يرفع الرأس"، موجهاً جلالته المعنيين إلى تقديم الدعم والمساعدة للفريق.

ويتألف فريق "روبوتنا للبنات" من 10 طالبات بين الأعمار 14 و16 عاماً من خمس مدارس مختلفة، حيث كان الفريق العربي الوحيد المشارك في المسابقة العالمية، التي شارك فيها 500 طالب من 20 بلداً مختلفاً.

وعرضت طالبتان نموذجاً للروبوت، الذي يعمل الفريق الآن على تصميمه ليتم تركيبه على أعمدة الإضاءة في الشوارع ليحولها إلى وحدة تنقية للهواء تعادل قدرة 20 شجرة، وبتكلفة منخفضة.

وقدم أعضاء الفريق شرحاً حول مراحل المشاركة في المسابقة، والتحديات التي واجهتهم وكيفية تجاوزها، وصولاً للإنجاز الذي حققوه.

واستعرض مؤسس شركة روبوتنا جاسر الحراسيس والمشرف والمدرب ثائر اللداوي طبيعة عمل الشركة، التي تأسست في العام 2017 لتعليم التكنولوجيا الحديثة وتقنية الروبوت والذكاء الاصطناعي للطلبة من المناطق النائية، حيث تقوم بتشكيل فريق روبوتنا للبنات بشكل سنوي باختيار 10 طالبات من المدارس الحكومية بعد استقطاب الطالبات وتقييمهن، ليتلقين تدريباً مكثفاً ويشاركن في مختلف المسابقات.

ويضم الفريق الطالبات زينة نوفل من مدرسة الملكة رانيا – حي نزال، وسديل الحراسيس وشهد عكيلة ودلال شاهين وفرح الفقير وملك صالح من مدرسة أم معبد الثانوية للبنات – جبل التاج، ونور مرقة من مدرسة اليوبيل، ونور البزور وليان عبد لافي من مدرسة فاطمة بنت الخطاب – الزرقاء، ولين الفتياني من مدرسة أم السماق الجنوبية، فيما ضم فريق الإِشراف والتدريب غيداء الدبايبة.

وكان جلالة الملك اطمأن، خلال الاتصال، على الأحوال الشخصية والعائلية لأعضاء من الفريق، إذ خاطب الطالبة زينة نوفل بالسؤال عن والدها الطبيب الذي كان متطوعاً في أحد فنادق الحجر الصحي.

وعبر جلالة الملك عن تمنياته للطالبة لين الفتياني وأسرتها بالسلامة، إثر تعرضهم لحادث سير، فيما قال للطالبة نور البزور "سمعت أنه تم قبولك في برنامج (tech girls)، وبسبب الحظر لم تتمكني من المشاركة، إن شاء الله تتمكني من المشاركة العام المقبل".