بدء عودة (92) معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل عبر دفعات تسجيل (38) حالة حرمان لطلبة التوجيهي "تنوعت بين استخدام الهاتف وقصاصات الورق" الأمراض السارية: توزيع (500) أسوارة إلكترونية للحجر المنزلي 3 اصابات بكورونا في الأردن من الخارج و6 حالات شفاء الإفتاء: صلاة الجماعة "حرام" على مصابي كورونا بدء استخدام الإسوارة الإلكترونية في الحجر المنزلي اليوم دراسة لجدوى مشروع بسترة حليب الإبل في المفرق اكثر من 6 الاف شاب وشابة يشاركون في معسكرات الحسين للعمل والبناء الرقمية 2020 "مجلس رؤساء كنائس الأردن" يستنكر الخطوات الإسرائيلية الأحادية العيسوي يسلّم 30 إماماً وواعظاً المكرمة الملكية للمقبلين على الزواج .. صور وزير الدفاع العراقي يزور المفرق الغور الشمالي: وفاة عشريني متأثرا بإصابته طعنا استبيان: 57% من الشركات انخفض تحصيل مستحقاتها من المشاريع بسبب "كورونا" ضبط شاب ارتدى ملابس نسائية حاول تأدية امتحان التوجيهي بدلاً من إحدى الطالبات 6 حالات تسمم وإغلاق مطعم احترازياً في محافظة جرش مجلس محافظة معان يطالب بإعادة النظر بقرار تخفيض الموازنة للعام الحالي الضمان: مجموعة من القرارات والحلول للقطاع التجاري والخدمي قريبا التربية: ارتياح عام لدى طلبة التوجيهي من امتحان اللغة الانجليزية والوقت كافي "السير" تحذر السائقين بعد حوادث احتراق المركبات مؤخراً تمديد انتداب قضاة.. أسماء
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2020-05-31 | 01:57 am

توجّه لإقرار “التعليم عن بعد” للفصل الدراسي الجامعي الصيفي المقبل

توجّه لإقرار “التعليم عن بعد” للفصل الدراسي الجامعي الصيفي المقبل

جفرا نيوز- يتجّه مجلس التعليم العالي لإقرار إن تكون الدراسة للفصل الدراسي الجامعي الصيفي المقبل "عن بعد”، وإن يكون بدء العام الدراسي الجديد 2020 – 2021 في الرابع من تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، حسبما توقعت مصادر مطلعة.
وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، ان مجلس التعليم العالي سيحسم في جلسة يعقدها الاسبوع الحالي ان كان تدريس الفصل الصيفي المقبل في الجامعات او عن بعد إو الدمج بين الخيارين، مرجحة خيار التعلم عن بعد خصوصا في ظل صعوبة تطبيق التباعد الجسدي بين الطلبة.
الى ذلك، تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتوفير منصة تعلم إلكتروني متطورة ومزودة بأحدث الأدوات التقنية والعلمية بحيث تشمل جميع الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، حسبما أكد أمين عام الوزارة بالوكالة الدكتور محمود القيسي الذي أوضح أن كلفة المنصة المتوقع أن تكون جاهزة قبل بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المقبل تبلغ نحو 450 الف دينار.
ويأتي انشاء المنصة استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتسريع وتيرة إجراءات التعلم عن بعد وتفعيلها بشكل أفضل وموسع.
وطلبت الوزارة من رؤساء الجامعات "لتفعيل المنصة الإلكترونية الايعاز لمدراء التسجيل في الجامعات بتزويد الوزارة بملف إكسل من خلال البريد الإلكتروني يتضمن جداول تسجيل الطلبة للفصل الدراسي الصيفي 2019/2020 وفق نموذج محدد في أسرع وقت ممكن قبل نهاية دوام غدا الاثنين وتزويدنا لاحقا بالخطط الدراسية للتخصصات”.
وتعمل الوزارة وفق القيسي على توفير منصة الكترونية متكاملة على مستوى المساقات والتدريب بهدف بناء القدرات لدى مؤسسات التعليم العالي في مجال انشاء وتصميم وادارة المساق الالكتروني من خلال ايجاد فريق متخصص في هذا المجال.
وتتضمن بناء استديو يتوفر فيه البرمجيات والمعدات لبناء وتصميم المساقات الالكترونية واتاحتها لجميع مؤسسات التعليم العالي وتوفير برامج تدريبية مفتوحة المصدر واتاحتها لاعضاء الهيئة التدريسية في جميع مؤسسات التعليم العالي .
وتوفر المنصة امكانية التقدم بمشاريع بحثية ذات العلاقة بالتعلم الالكتروني والتعليم المفتوح للجهات الداعمة بالتشاركية مع مؤسسات التعليم العالي وتوفير نظام متكامل لبناء القدرات والكفاءات في مجال التعليم الالكتروني والمصادر التعليمية المفتوحة وادماج التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية وموائمتها مع متطلبات سوق العمل .
كما تهدف الى تطوير الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي الاردنية وربطها مع المؤسسات الاقليمية والدولية بما يدعم التعاون فيما بينها لاستحداث برامج اكاديمية الكترونية وتطوير التعليم الالكتروني والمصادر التعليمية المفتوحة .
وبين القيسي ان الجامعات ستزود الوزارة بالمحتوى الاكاديمي والتدريبي والامتحانات، مشيرا الى انه يمكن لوزارة التربية والتعليم الاستفادة من هذه المنصة.
كما لفت إلى وجود توجه بان تكون نسبة المساقات التي تدرس عن بعد ما بين 60 % و70 % من مجموع المساقات لا سيما في الكليات الإنسانية.