الأردن يترأس المجلس الدولي للزيتون الشياب ينفي عدم توفر أسرة بمستشفى الأميرة بسمة التفكير في تكييف اللقاحات مع المتحور الجديد لكورونا "سابق لأوانه" بالأسماء.. مراكز التطعيم وأنواع اللقاحات ليوم السبت قطب: لا توصيات متعلقة بالمتحور الجديد ..وذروة الموجة الجديدة خلال أسبوعين حداد: الاستيضاحات لا تغلق الا لحين تصويب المخالفة أو استرداد المال العام تحويلات مرورية على طريق أوتوستراد عمان - الزرقاء نسبة فحوص كورونا الإيجابية تقارب 9% وأكثر من ألف مصاب يرقد في المستشفيات كتلة هوائية افريقية دافئة تؤثر على الاردن - تفاصيل 370 أردنيًا في جنوب أفريقيا ولا إصابات بينهم بالمتحور الجديد إلزام القادمين من جنوب إفريقيا بفحص كورونا قبل وبعد الوصول إلى الأردن جرعة ثالثة للعالمين في القطاع الفندقي اكثر من 1000 مصاب بكورونا في المستشفيات 8.94 % فحوصات كورونا الإيجابية تسجيل 27 وفاة و 4080 إصابة بفيروس كورونا الخارجية تحذر الاردنيين في جنوب افريقيا.. والمتحور الجديد يقلق العالم 77 حادث وفاة بحوادث سير على الصحراوي في العام الماضي عضو في لجنة الأوبئة يدعو لإجراءات شديدة مجدداً اعتصام في منطقة ماركا لمطالبة امانة عمان بالصرف الصحي وتعبيد الطرق وفيات الأردن الجمعة 26-11-2021
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2020-06-27 09:01 am

كيفية اختيار الأطعمة السريعة الأقل سعرات حرارية!

كيفية اختيار الأطعمة السريعة الأقل سعرات حرارية!

جفرا نيوز- تتميز الوجبات السريعة بمذاقها اللذيذ وسرعة تحضيرها، غير أنها غنية بالدهون والمواد الحافظة والسكريات، فضلًا عن السعرات الحرارية المرتفعة، والتي من شأنها أن تؤدي إلى أضرار جسيمة قد تنعكس سلبًا على صحة الإنسان.
أما بالنسبة إلى أهم مكونات الوجبات السريعة، فترتكز على المقلية بالزيت الذي يحتوي على أنواع مختلفة من الزيوت المهدرجة، والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية.
في حين أن اللحوم المعالجة كالسجق والنقانق والمرتاديلا واللحم المدخن، تحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم، كما أن اللحم المدخن يحتوي على نسبة عالية من ثاني أوكسيد الكربون.
أما لحم البرغر المشوي والشاورما، فهذه الأصناف من أكثر الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الدهون الحيوانية والنباتية مقارنةً بالأصناف الأخرى، ناهيك عن أن بعض الخلطات المستخدمة في هذه الأطعمة تحتوي على مواد كيماوية ومنكهات اصطناعية.
وعادة ما تكون البطاطس المقلية مقطعة ومجمدة، وعند إعادة تحضيرها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، والدهون، والسعرات الحرارية.
في حين أن السكر المتواجد في المشروبات الغازية والعصائر الصناعية وبعض أطباق الحلويات، تحتوي على نسب عالية من السكر، والمواد الحافظة، والمواد الكيماوية. وبالنسبة للصلصات، فالمايونيز، وكل ما يُدهن داخل الشطائر، كلها محتوية على نسبة زيوت وصوديوم عالية.
لا ريب، أن أضرار الوجبات السريعة هي متعددة بخاصة وأنها تؤدي إلى بعض النتائج السّلبية على جسم الإنسان وصحته العامة، لذلك من المفضل الإكثار من شرب الماء الذ يساعد على فقدان الشهية الزائدة عن الحد المطلوب، لذلك علينا إعطاء الجسم حصته المطلوبة من الماء اللازم للجهاز الهضمي وخلايا الجسم.
كما يفضل شرب العصير الطبيعي بدلاً من المشروبات الغازية والعصائر المصنعة كيميائياً، وكذلك يمكن استبدال اللحوم الغنية بالدهون بأنواعٍ أخرى كالأسماك، وصدر الدجاج المنزوع الجلد، وحتى اللحوم العادية، ولكن بشرط أن تكون محضرةً بشكل صحي. كما يمكن أن نستبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المسلوقة والمشوية.
الفيديو المرفق، تعرض خلاله اختصاصية التغذية ماري بيل حرب، في حال كان لا بد من تناول الوجبات السريعة، طريقة اختيار الأقل سعرات حرارية منها.