مياهنا: تشغيل تجريبي لشبكة المياه الجديدة في مناطق بالزرقاء الاسبوع الحالي 13231 مشاركا يستقطبهم برنامج "اردننا جنة" خلال اسبوعين الزراعة : نصف مليون أضحية جاهزة للعيد...واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة "التعليم العالي": اعتماد التعليم "عن بعد" للعام الجامعي المقبل للشهادات غير الأردنية درجات الحرارة "مولعة" غدا وتصل في الاغوار والعقبة الى 44 ودعوات للإكثار من شرب المياه وعدم ترك التعقيم بالمركبات الناصر: وقف استقبال طلبات التخصصات الراكدة اعتباراً من 2021 توقعات.. الانتخابات النيابية قبل نهاية العام وكورونا هو العامل الحاسم لتحديد التوقيت ثلاثة سيناريوهات محتملة لعودة الطلاب إلى المدارس بدءاً من الفصل القادم وفيات الاثنين 13-7-2020 الدفعة الأخيرة من الغارمات.. قريباً الاثنين.. طقس حار وتحذير من التعرض المباشر للشمس تعليمات جديدة لترخيص حظائر بيع الأضاحي برهن قرار حكومي مصدر امني ينفي الاعتداء على مركبة العيسوي توقيف أردني افترى على بنك العضايلة: ملفات التهرب الضريبي تحدي صعب وحماية المال العام "هامّ" خلال أزمة كورونا جابر: ثلاث اصابات بفايروس كورونا "غير محلية", وعزل المصابين سينقل للبحر الميت الملك: "الإنسان أغلى ما نملك" أولوية استراتيجية القيادة الأردنية نشاط التوصيل في الأردن ينمو بنسبة تفوق 100% المدعي العام يوقف شخصاً أضرم حريقاً بمركبة قاضي 15 يوماً وزير الصحة يبحث مع نقيب المهندسين الزراعيين التعاون الثنائي
شريط الأخبار

الرئيسية /
السبت-2020-06-27 | 10:17 am

"صخور البازلت" في الاردن مهددة مع تكرار الاعتداءت عليها باراضي "الخربة السمراء" في الزرقاء

"صخور البازلت" في الاردن مهددة مع تكرار الاعتداءت عليها باراضي "الخربة السمراء" في الزرقاء

جفرا نيوز - محرر الشوون المحلية

تكررت في الآونة الأخيرة واخرها قبل ايام محاولات الاعتداء سرقة" أحجار البازلت" من داخل حرم أراضي محطة الخربة السمرا في محافظة الزرقاء منطقة الهاشمية.

ورغم كل المحاولات المستمرة والجهود الرائعة وتحركات كل الجهات المختصة ، والأجهزة الأمنية والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة متابعة للحملة الأمنية فما زالت المحاولات مستمرة لاستخراج البازلت للاستفادة منة في المشاريع العمرانية.

وقبل ايام وفق بيان وزارة المياه والري فقد تم الكشف على المقالع داخل حرم اراضي محطة الخربة السمرا، في الزرقاء تم ضبط جرافتين ولودر وحجزهما تحاولان استخراج صخور البازلت من أراضي محطة الخربة السمرا المملوكة لخزينة الدولة وزارة المياه والري بهدف بيعها بطريقة مخالفة ولاذ السائقين بالفرار وتم حجز الاليات الانشائية والتحفظ عليها و اعداد الضبوطات الخاصة.

فماهي اهمية احجار البازلت التي لايكف اشخاص وبعض اصحاب المقالع عن محاولات استخراجها من الخربة السمراء وغيرها ورغم كل المحاولات لمنع استخراجها، مختصين بينوا ان الصخور البازلتية ثروة واعدة تستخدم في أعمال البناء والإنشاءات والصناعات،إن حجر البازلت هو ثروة وطنية وقد شكلت من البراكين في المنطقة منذ ملايين السنين صبات بازلتية
واضافوا يتم استخراج البازلت من المقالع بواسطة "الحفارات والجرافات وتحمل في قلابات حيث يتم اقتطاع كتل بازلتية من المقالع وتنقل هذه الكتل إلى المعامل الخاصة في بعض المقالع بتصنيع البازلت لتكون "بلوكات" أو كتل متناسقة ثم يتم قصها وتقطيعها حسب المطلوب من عملية القص.

 وحول الاستفادة منها كبلاط الأرضيات في المنازل والقصور والأرصفة، أو ألواح الديكور الداخلي أو الخارجي للأبنية وتتعدد استخداماته في تلبيس واجهات الأبنية والمنشآت وفي الأرضيات وطاولات المخابر والمستشفيات والبنوك لمقاومته العالية للحموضة وعوامل الاهتراء ويستثمر من قبل لسيراميك من خلال مقالع مفتوحة.

خاصة وان المواصفات الميكانيكية والكيميائية المميزة له لمواد البناء والمنتجات المستخلصة من الصخور البازلتية من حيث خصائص الثبات والعزل الحراري والصوتي ومقاومة الاهتراء وعمرها الزمني المديد وغيرها من الميزات، تجعلها مواد يمكن الاعتماد عليها في أعمال البناء والتشييد.

والاهم إن الطلب على منتجات البازلت يتزايد بشكل كبير، ويتم بتصدير منتجاته إلى العديد من الدول العربية إضافة إلى دول أفريقية، حيث الطلب كبير على هذه المواد في العديد من الدول لما تتمتع به من جودة وصلابة وميزات خاصة، وأسعار منافسة مقارنة مع بقية أنواع الحجر"يمر البازلت "