" التعليم العالي" توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين الدارسين في الجزائر 3079 طن خضار وفواكه واردات السوق المركزي إغلاق نفق الصحافة اليوم والجمعة والسبت لأعمال خرسانية الحواتمة: ضرورة تعزيز الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين لمنع كافة أشكال الجريمة وزير الدّولة لشؤون الإعلام يستقبل السفير التركي أسماك نافقة في سيل الزرقاء وتحذير من تناولها طبيب أردني يحوّل عيادته لحديقة مليئة بالمئات من النباتات لمساعدة مرضاه على الاسترخاء متنزهات الكرك السياحية ملاذ ومتنفس للأسر بعد رفع الحظر الأمن: الكشف عن 5 جرائم ضد مجهول منذ بداية 2020 تقديم طلبات الاستفادة من المكرمة الملكية للدراسة الجامعية لأبناء العسكريين إلكترونيا التربية: العام الدراسي الجديد سيبدأ في 10 آب وفيات اليوم الخميس 9-7-2020 (731) مليون دولار التزامات البنك الدولي للأردن العام الحالي (الأطباء) تعيد 25 ألف دينار إلى مريضة أخذت زيادة عن المستحق للعلاج تعليمات معدلة للمطاعم المتنقلة وإعلان مواقع جديدة قريبا كرنفال العقبة يعود نهاية الشهر الحالي بسبب كثافة الزوار احتمال لزخات من المطر الخميس وفاة خمسيني بمشاجرة في المفرق زواتي: نتطلع للربط الكهربائي مع 4 دول ومشاريع الصخر الزيتي مكلفة النعيمي يوعز بالاستعداد لاستقبال الطلبة في المدارس
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2020-06-28 | 10:19 am

الصالونات السياسية تضرب في المندل.. وزير يهاجم الحكومة وآخر يدعو لتقبيل موظفى الضريبة, ومبنى الرأي للبيع

الصالونات السياسية تضرب في المندل.. وزير يهاجم الحكومة وآخر يدعو لتقبيل موظفى الضريبة, ومبنى الرأي للبيع


جفرا نيوز-عصام مبيضين

الصالونات السياسية تضرب في المندل
عاشت الصالونات السياسية والنخب نهاية أسبوع صعبة، وهي تضرب في المندل، وتقرأ في الفنجان، وتجري اتصالات عبر الواتس آب، وكل ذلك بهدف معرفة أسرار تكليف رئيس وزراء أسبق(..) بتشكيل الحكومة، في المقابل طرحت النخب أسماء لشخصيات أخرى، منهم: أعيان، وزراء حاليين، أكاديميون. بعض الآراء ذهبت إلى أنه؛ لا توجد أدلة أو قرائن قوية تدعم سيناريو التغيير الوزاري الوشيك، لكن مؤشرات النميمة السياسية، واشتعال بورصة الأسماء وأسهمها ، أشعلت التكهنات التي تؤكد وجود شى ما قادم.
*****
شخصية نيابية اعتزلت السياسية تدرس خوض الانتخابات
شخصية نيابية معروفة (..) كانت قد اعلنت اعتزال السياسة، وعدم خوض الانتخابات البرلمانية، لكن هذه الشخصية تتعرض إلى ضغوط كبيرة من الأقارب والشخصيات والمعارف لخوض الانتخابات، وذلك لمواكبة المستجدات، والتراجع عن الاعتزال. الشخصية لا زالت تدرس الموضوع.
******
وزير خرج بتعديل ينتقد الحكومة
وزيرثقافة سابق(..) في حكومة الرزاز خرج بعد التعديل وزاري؛ انتقد حكومة الرزاز بقوة قائلاً:"أطالت أزمة كورونا العمر السياسي للحكومة ورئيسها، بلا شك، ورفعت تقييم الرئيس والفريق الوزاري، لكن ذلك مؤقت، طالما أنّ شروط الغضب والإحباط قائمة، وتزداد، والاستمرار في الرهان على الحلول الاقتصادية بعيداً عن محاولة إيجاد فضاء سياسي توافقي وطني رهان مجرّب وفاشل، وليس أدلّ على ذلك من الظروف التي قذفت الرئيس الحالي إلى قلب الدوّار الرابع، بعد انتفاضة شعبية كبيرة غير مسبوقةٍ قبل عامين".
******
كورونا خفّض حوادث السير
في ظل جائحة كورونا،واصطفاف ألاف السيارات العمومي والخصوصي أمام المنازل لشهور، وانعدام وقوع حوادث السير والكروكات؛ أظهرت بيانات اتحاد التامين؛ انخفاض أقساط فرع تأمينات الحوادث للربع الأول إلى ما يقارب 5 ملايين دينار مقارنةً مع 6 ملايين دينار اقساط لذات الفترة من العام الماضي، وبنسبة انخفاض وصلت 15 بالمئة.
*******
وزير اعلام يقول:" على الأردنيون تقبيل جباه موظفى ضريبة الدخل؟"
قال وزير اعلام سابق(..):"لو قبّل الأردنيون جباه موظفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، وكل القائمين على مكافحة التهرب الضريبي، لما أوفوهم حقهم من الشكر والتقدير على اضطلاعهم بهذه المهمة الوطنية الشريفة، وقد اتسمت بالنوعية ما جعلها تحقق أربعة أضعاف العوائد المالية مقارنة بمثيلاتها من الحملات العام المنصرم مع أنها أقل عددًا هذا العام".
******
الدولار بـ7 آلاف ليرة لبنانية
واصل سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية أمس مسيرته التصاعدية بوتيرة سريعة، مُسجّلاً رقماً قياسياً جديداً ‏لامس الـ7 آلاف ليرة لبنانية في السوق السوداء،وللأسف يشهد لبنان أسوأ انهيار اقتصادي منذ عقود، يتزامن مع شحّ الدولار، وتوقف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار، وتسبّبت الأزمة بارتفاع معدل التضخم وجعلت قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.
******
 
منخفض اقتصادي في الأردن
حذر خبراء اقتصاد من وجود منخفض جوي اقتصادي لم ينتبه له أحد، وأهم ذلك أزمة المديونية التي وصلت إلى مئة وواحد بالمئة من الناتج المحلي السنوي، مما يجعل الأمور تحتاج إلى مراجعة للسياسات، خاصّةً، مع وجود مليارات العجز هذا العام، و أزمتي الفقر والبطالة، والمشاكل التي سوف تتضح مع نهايات الصيف على الصعيد الاقتصادي.
********
ماهي قصة بيع مبنى جريدة الرأي؟
في غياب وشح المعلومات؛ يتداول البعض أنباء عن صفقة وشيكة قرب التوقيع على صفقة بين مجلس إدارة الصحيفة والضمان الاجتماعي، وبموجب هذه الصفقة؛ سيتملك الضمان الاجتماعي مبنى الصحيفة على شارع الجامعة، كما والأرض المقام عليها المبنى ، والتي قدرت بسبعة ملايين دينار أردني، ليطرح السؤال: هل ستنتقل الصحفية وينتقل الصحفيون إلى منطقة أم العمد؟! الجميع ينتظر ما سوف يحصل.
*******
هل الموسسة الطبية العلاجية عائدة ؟
في التسعينات من القرن المنصرم، وأثناء حكومة الدكتور عبدالسلام المجالي؛ تم إنشاء الموسسة الطبية العلاجية، وترأسها الدكتور داود حنانيا ثم أُلغيت بعد احتجاجات. المعلومات أن المشروع عاد إلى ظهور، وذلك عبر توحيد القطاع الصحي وتنظيمه وفق آلية جديدة، سواءٌ، وفق مبدأ الدمج أو المشاركة، والاقتراحات لدمج القطاعات الطبية "المدني والعسكري والجامعات” وفق نمط جديد، وذلك مع استثناء مراكز السكري والغدد الصماء والحسين للسرطان من أية عملية دمج كونها مراكز متميزة ولها خصوصيتها.
*******
حفلات تخرج الطلاب
وزارة التعليم العالي في أزمة وسط مطالبات كبيرة من الطلاب والأهالي بالسماح بحفلات التخرج في الساحات، والمرافق، وحضور الأهالي، واشتعال الزغاريد، ومع ذلك، فإنه لم يصدر عن وزارة التعليم العالي أي تصريح رسمي أو خبر إعلامي، فيما يتعلق بالتخريج الافتراضي لطلبة الجامعات الأردنية