3079 طن خضار وفواكه واردات السوق المركزي إغلاق نفق الصحافة اليوم والجمعة والسبت لأعمال خرسانية الحواتمة: ضرورة تعزيز الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين لمنع كافة أشكال الجريمة وزير الدّولة لشؤون الإعلام يستقبل السفير التركي أسماك نافقة في سيل الزرقاء وتحذير من تناولها طبيب أردني يحوّل عيادته لحديقة مليئة بالمئات من النباتات لمساعدة مرضاه على الاسترخاء متنزهات الكرك السياحية ملاذ ومتنفس للأسر بعد رفع الحظر الأمن: الكشف عن 5 جرائم ضد مجهول منذ بداية 2020 تقديم طلبات الاستفادة من المكرمة الملكية للدراسة الجامعية لأبناء العسكريين إلكترونيا التربية: العام الدراسي الجديد سيبدأ في 10 آب وفيات اليوم الخميس 9-7-2020 (731) مليون دولار التزامات البنك الدولي للأردن العام الحالي (الأطباء) تعيد 25 ألف دينار إلى مريضة أخذت زيادة عن المستحق للعلاج تعليمات معدلة للمطاعم المتنقلة وإعلان مواقع جديدة قريبا كرنفال العقبة يعود نهاية الشهر الحالي بسبب كثافة الزوار احتمال لزخات من المطر الخميس وفاة خمسيني بمشاجرة في المفرق زواتي: نتطلع للربط الكهربائي مع 4 دول ومشاريع الصخر الزيتي مكلفة النعيمي يوعز بالاستعداد لاستقبال الطلبة في المدارس الحكومة توافق على دمج جمارك العقبة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2020-06-29 | 10:28 am

الدجاج المكلور.. وقاية من الأمراض؟ أم دمار لصحة الإنسان؟

الدجاج المكلور.. وقاية من الأمراض؟ أم دمار لصحة الإنسان؟

جفرا نيوز - مع استمرار انتشار أخبار جائحة فيروس كورونا بشكل يومي، قد تفوتك بعض التقارير المتداولة حول الدجاج "المكلور". ربما كنا في بعض البلاد العربية نشتري مثل هذا الدجاج دون أن ندري، لكن الأمر أثير على نطاق واسع في بريطانيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي. لذلك، يترتب في المرة القادمة التي تشترين فيها منتجات الدجاج الانتباه لهذه القضية.

ما الدجاج المكلور؟

الدجاج المكلور هو الذي تم غسله بماء ممزوج بالكلور، المادة الكيميائية التي تستخدم للتعقيم، ويعدّها بعض الناس طريقة مفيدة لإزالة البكتيريا والملوثات الضارة، مثل السالمونيلا وغيرها. ويذكر أن الكثير من اللحوم في الولايات المتحدة الأمريكية تتم معالجتها بهذه الطريقة.

ما الضرر في الدجاج المغسول بالكلور وما مدى سلامة هذا الدجاج؟

استهلاك الدجاج المغسول بالكلور معروف أنه ليس مثيرا للشهية، فضلا عن وجود محاذير صحية أصدرتها الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA).

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن بعض الفواكه والخضراوات تتم معالجتها بهذه الطريقة في كثير من الدول في العالم. وأن ما ينبغي أن يكون مبعثا للقلق هو الافتقار إلى معايير الصحة والنظافة الصحية التي قد يغطي عليها غسل الدجاج في الكلور، ذلك أن الاعتماد على الغسل بالكلور في نهاية عملية إنتاج اللحوم قد يؤدي إلى عدم الانتباه إلى الحفاظ على معايير النظافة في بقية عملية الإنتاج.

وقد أوضحت إحدى أكبر الجمعيات الخيرية لرعاية الحيوان في بريطانيا على موقعها على الإنترنت: "تكمن المشكلة في أنه يمكن استخدام الكلور للتعويض عن نقص النظافة في المراحل الأخرى لإعداد الدجاج، لا سيما في المزارع. وأن نقص النظافة هو ما يشكل مصدر قلق للصحة. حيث إن الغسيل بالكلور يمكن استخدامه ببساطة للتبييض، بحيث يغطي معايير النظافة الأقل".

لقد تم بالفعل حظر عملية غسل الدجاج بالكلور في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ عام 1997، ولا يمكن غسل الدجاج في تلك الدول إلا في الماء، أو مواد أخرى معتمدة من قبل المفوضية الأوروبية، ولم يكن الكلور واحدا منها، وذلك لضمان مستوى عال من الأمان في جميع مراحل السلسلة الغذائية، من المزرعة إلى مائدة المستهلك.

هناك أيضًا قلق من أن غسل الدجاج بالكلور لا يخلص اللحوم من الأمراض الضارة، بل يجعلها غير قابلة للاكتشاف فقط دون قتلها بالفعل؛ ما يعني أنها يمكن أن تسبب المرض دون أن نعرف ذلك.

والخلاصة هي أن الدجاج المغسول بالكلور فيه من الشبهات والمحاذير ما يكفي للتحذير منه، خصوصا وأن بدائله متوفرة و بالاسعار نفسها.. وقديما قالوا: الوقاية خير من العلاج