مياهنا: تشغيل تجريبي لشبكة المياه الجديدة في مناطق بالزرقاء الاسبوع الحالي 13231 مشاركا يستقطبهم برنامج "اردننا جنة" خلال اسبوعين الزراعة : نصف مليون أضحية جا هزة للعيد.. واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة "التعليم العالي": اعتماد التعليم "عن بعد" للعام الجامعي المقبل للشهادات غير الأردنية الناصر: وقف استقبال طلبات التخصصات الراكدة اعتباراً من 2021 توقعات.. الانتخابات النيابية قبل نهاية العام وكورونا هو العامل الحاسم لتحديد التوقيت ثلاثة سيناريوهات محتملة لعودة الطلاب إلى المدارس بدءاً من الفصل القادم وفيات الاثنين 13-7-2020 الدفعة الأخيرة من الغارمات.. قريباً الاثنين.. طقس حار وتحذير من التعرض المباشر للشمس تعليمات جديدة لترخيص حظائر بيع الأضاحي برهن قرار حكومي مصدر امني ينفي الاعتداء على مركبة العيسوي توقيف أردني افترى على بنك العضايلة: ملفات التهرب الضريبي تحدي صعب وحماية المال العام "هامّ" خلال أزمة كورونا جابر: ثلاث اصابات بفايروس كورونا "غير محلية", وعزل المصابين سينقل للبحر الميت الملك: "الإنسان أغلى ما نملك" أولوية استراتيجية القيادة الأردنية نشاط التوصيل في الأردن ينمو بنسبة تفوق 100% المدعي العام يوقف شخصاً أضرم حريقاً بمركبة قاضي 15 يوماً وزير الصحة يبحث مع نقيب المهندسين الزراعيين التعاون الثنائي التربية: استحداث قسم متابعة شكاوى وتظلمات المعلمين
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الإثنين-2020-06-29 | 11:42 am

تل أبيب تستغل أزمة لبنان بسرقة "غازها الطبيعي" وبرلماني يتساءل: إعلان حرب؟

تل أبيب تستغل أزمة لبنان بسرقة "غازها الطبيعي" وبرلماني يتساءل: إعلان حرب؟

جفرا نيوز - علّق رئيس حزب تيار الكرامة في البرلمان اللبناني النائب فيصل كرامي على إعلان حكومة الاحتلال التنقيب عن الغاز في البلوك 72 السابق والمتنازع عليه في لبنان، في ظل أزمة اقتصادية لم تشهدها الأراضي اللبنانية منذ عقود وانهيار قيمة الليرة لأدنى مستوياتها ليصل قيمة الدولار الواحد لأكثر من 4 آلاف ليرة.

 وتتساءل أوساط عدة إن كانت لبنان على أبواب أزمة جديدة مع كيان الاحتلال قد تفضي إلى نشوب حرب، في ظل استغلال حكومة الاحتلال لأزمة لبنان الداخلية.

وقال كرامي في تغريدة على حسابه عبر "تويتر", إن "الكيان يعلن التنقيب عن الغاز في البلوك الذي هو موضوع النزاع مع لبنان، فإن ذلك يقدونا الى تساؤلين: هل هذا القرار يشكل بداية لاعلان حرب مع لبنان؟، أو ما هو موقف السياديين الذين "تحرحر بدنهم" دفاعا عن السفيرة الامريكية وتصريحاتها في الشأن الداخلي اللبناني؟".
وأضاف "بإنتظار موقف الحكومة".


وصادقت حكومة الاحتلال على التنقيب عن الغاز في (Alon D) وهو البلوك 72 السابق، الأمر الذي من شأنه أن يشعل النزاع مع لبنان، بحسب ما ذكره موقع "إسرائيل ديفنس" الذي قال إن البلوك المذكور يقع بمحاذاة "البلوك 9" اللبناني الشهير.

وفي نيسان الماضي، قالت وزارة الطاقة اللبنانية، إن النتائج الأولية للحفر في المياه الإقليمية أثبتت وجود الغاز الطبيعي، وأن نتائج الحفر أثبت وجود الغاز على أعماق مختلفة داخل الطبقات الجيولوجية.

ومطلع العام الجاري، أثارت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ندى البستاني، جدلا حينما أعلنت، أنها وقّعت قرار تكليف مدير منشآت النفط إعادة إحياء المفاوضات مع مصر أو أي جهة أخرى  بهدف تأمين كميات من الغاز الطبيعي الى مؤسسة كهرباء لبنان بهدف التخفيف من كلفة الإنتاج.

وبدأت في ذلك الوقت مصر، باستقبال كميات من غاز الاحتلال، بموجب اتفاقية وقعت بين القاهرة وتل أبيب، سبقتها في ذلك الأردن حيث بدأ وصول الغاز من الكيان لأراضي المملكة مطلع العام المقبل.

وفيما يتعلق بالتطورات الميدانية الداخلية في لبنان، اندلعت مواجهات بين الجيش اللبناني ومحتجين في لبنان على الغلاء المعيشي وتردي الاوضاع الاجتماعية.

وأصيب نحو عشرين شخصا، من بينهم عناصر من الجيش ومصورون صحافيون ، بجروح في المواجهات التي اندلعت بمنطقة جل الديب شرق بيروت ليل الأحد الإثنين.
وقبل أيام، حذر الرئيس اللبناني ميشال عون من أن بلاده اقتربت من أجواء الحرب الأهلية على نحو مقلق، مشددا على ضرورة مواجهة الفتنة الطائفية.