طقس معتدل الثلاثاء العضايلة: أعداد الدخلاء على الصحافة تضاعفت نتائج سلبية لمخالطي مصاب معان “اجتهاد قضائي”: الحبس لهتك العرض “عن بعد” رفض ترقية أستاذ جامعي لـ”عمله في هيئة الانتخاب” عزل 5 منازل بإربد يقطنها مصابون بكورونا مدير الجمارك: قرار فتح الأسواق الحرة أمام الأردنيين خلال أسبوعين عبيدات: الحظر حاليا خيار صعب ومستبعد جدا تسجيل إصابة جديدة بكورونا في عجلون عزل عمارة في أبو نصير اعتماد معايير تقديم المساعدات للراغبين بالعودة جابر: 73 شخص حاولوا الهرب من مراكز الحجر والبعض وضع الكحول داخل أنوفهم العضايلة : لا حظر جزئي, ولا حظر الجمعة, ولا اغلاق لأي قطاع لغاية الآن 16 حالة جديدة بفيروس كورونا (14) منها محلية وزارة السياحة تشدد الرقابة على المطاعم السياحية تمديد تخفيض رسوم التصاريح الزراعية حتى نهاية أيلول المقبل تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في معان الملك يؤكد ضرورة البناء على الإنجازات المتحققة في العقبة وتسهيل إجراءات الاستثمار المستشفى الميداني الأردني في لبنان يبدأ استقبال المصابين سيدة تناشد اهل الخير مساعدتها بتأمين حليب لطفلتها البالغة من العمر سنة ونصف - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2020-07-02 | 10:06 am

لا تخلطي هذه المواد مع بعضها لتنظيف منزلك.. خطيرة قد تؤدي للتسمم

لا تخلطي هذه المواد مع بعضها لتنظيف منزلك.. خطيرة قد تؤدي للتسمم

جفرا نيوز- في زمن فيروس كورونا ازداد اهتمامنا بالتنظيف، وهو أمر طبيعي وضروري، لكن تنظيف وتطهير الأسطح في المنزل بمزج المنظفات المنزلية قد ينتهي بطريقة سيئة. فمزج المواد الكيماوية غير المناسبة قد يؤدي إلى انتشار الأبخرة السامة والمواد الكيميائية المسببة للتآكل في أنحاء منزلك.

لذا عليك أن تكوني حذرة بشأن مزج مواد التنظيف التالية معا لأن هذه الخلطات يمكن أن تكون خطيرة للغاية وتضر بمنزلك وصحتك.

اليك نماذج من تلك المخاطر:

كل منتج من منتجات تنظيف التواليت له تركيبة مختلفة، لكن معظم هذه المنتجات تحتوي على أنواع مختلفة من الكحول والأحماض لا تمتزج جيدا مع المبيض ويمكن أن تؤدي إلى أبخرة سامة قد تكون خطيرة للغاية على البشر والحيوانات. لتنظيف التواليت استعملي واحدا فقط من هذه المواد ولا تخلطي الاثنين معا.

خلط الأمونيا والمبيض

رغم أن الأمونيا بشكلها المجرد لم تعد سائدة، فإن هذا لا يعني أن بعض منتجات التنظيف خالية منها، فهي تدخل في تركيب العديد من المنظفات، مثل منظفات الزجاج، ومنظفات الحمامات، وطلاء الأثاث، ومنظفات الفولاذ المقاوم للصدأ.

عليك أن تعرفي أن مزيج الأمونيا والمبيض ينتج غاز الكلور، وهي مادة سامة جدا حتى في التركيزات الصغيرة، يمكن أن تسبب تهيج العين والجلد، وإذا تم استنشاقها فقد يؤدي ذلك إلى تلف دائم في الرئة يمكن أن يكون قاتلا.

هذه المنظفات مركزة للغاية لأن وظيفتها إذابة كل المواد التي تسد البالوعة، ولكن المكونات النشطة التي تستخدمها إحدى العلامات التجارية قد تكون مختلفة عن التي تستخدمها علامة تجارية أخرى. من أجل سلامتك، لا تستخدمي نوعين مختلفين من منظفات التصريف معا.

الكحول والمبيض

الكحول والمبيض هما على الأرجح المكونان الأكثر استعمالا مؤخرا، فكلاهما قادر على تدمير الفيروس عند استخدامهما بشكل منفصل، لكن خلط الاثنين معا خطير للغاية وتنتج عنه مادة مسرطنة.
الخل عنصر أساسي في التنظيف بالنسبة للكثيرين، ورغم أنه مادة طبيعية وغير سامة، لكنه نوع من الأحماض. ينتج عن مزج الأحماض والمبيض غاز الكلور، وهو كما ذكرنا غاز سام للغاية وخطير.

الخل وماء الأكسجين

لا يجب أبدا خلط الخل مع ماء الأكسجين. فخلطهما ينتج حمض البيرتيك، وهو مادة يمكن أن تجعل أي سطح تقع عليه يتآكل، بما في ذلك الجلد. لذلك، يجب الحذر عند استخدام البدائل الطبيعية للتنظيف، حيث إن الكثير منها يحتوي على الخل أو بيروكسيد الهيدروجين.