مدير الجمارك: قرار فتح الأسواق الحرة أمام الأردنيين خلال أسبوعين عبيدات: الحظر حاليا خيار صعب ومستبعد جدا تسجيل إصابة جديدة بكورونا في عجلون عزل عمارة في أبو نصير اعتماد معايير تقديم المساعدات للراغبين بالعودة جابر: 73 شخص حاولوا الهرب من مراكز الحجر والبعض وضع الكحول داخل أنوفهم العضايلة : لا حظر جزئي, ولا حظر الجمعة, ولا اغلاق لأي قطاع لغاية الآن 16 حالة جديدة بفيروس كورونا (14) منها محلية وزارة السياحة تشدد الرقابة على المطاعم السياحية تمديد تخفيض رسوم التصاريح الزراعية حتى نهاية أيلول المقبل تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في معان الملك يؤكد ضرورة البناء على الإنجازات المتحققة في العقبة وتسهيل إجراءات الاستثمار المستشفى الميداني الأردني في لبنان يبدأ استقبال المصابين سيدة تناشد اهل الخير مساعدتها بتأمين حليب لطفلتها البالغة من العمر سنة ونصف - تفاصيل جابر : احتمال تمديد الحظر في بعض المناطق وارد .. وحماد: عودة المغتربين بمركباتهم موقوفة تفعيل أمر الدفاع 11 اعتبارا من السبت القادم, وارتداء الكمّامات بالمنشات الزامي, ومنع تجمع أكثر من 20 شخصا الرزاز ينعى وزير الأوقاف الاسبق الدكتور عبدالسلام العبادي لماذا تراجع الاردنيون عن بناء المنازل الجديدة في محافظات الشمال والجنوب..؟ الوزير السابق عبد السلام العبادي في ذمة الله الحكومة: ارتفاع أسعار النفط عالميا في الأسبوع الأول من آب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
السبت-2020-07-04 | 09:42 pm

خبراء أميركيون يشيدون بالإجراءات الحكومية في مواجهة آثار كورونا الماليّة

خبراء أميركيون يشيدون بالإجراءات الحكومية في مواجهة آثار كورونا الماليّة

جفرا نيوز – أشاد خبراء اقتصاديون في جامعات ومراكز أبحاث أميركية مرموقة، بالإجراءات الحكومية والبنك المركزي الأردني لمواجهة الآثار المالية التي تسببت بها جائحة كورونا.

وكتب ثلاثة خبراء في مقال نشره موقع "بروجيكت سنديكيت” أخيراً، حول إجراءات البنك المركزي والحكومة الأردنيّة للتصدي لانعكاسات الإغلاقات الاضطرارية سلبيا على الاقتصاد الوطني.

وتناول الخبراء في مقالتهم إجراءات عدّة دول في العالم من بينها الأردن، حيث أكد كُتّاب المقال؛ بروفيسور الاقتصاد في جامعة نورث وستيرن، وأليسون فاهي من مركز عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر J-PAL في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT)، ونثانيال غولدبيرغ من مؤسسة IPA لأبحاث الفقر في جامعة يال بأن البنية التحتيّة المتينة للاقتصاد الرقمي في الأردن مكنت الحكومة من التحول سريعاً للتداول الإلكتروني للأموال.
وأشاروا إلى أن التحوّل السريع الذي قام به البنك المركزي والحكومة مدعوما بتغييرات في التشريعات والأنظمة، عزّز من قدرة المواطنين والتجار خلال فترة الغلق على مواصلة نشاطاتهم الاقتصادية عن بعد، وذلك في سياق التكيّف لمجابهة آثار وباء فيروس كورونا المستجد.

ونوّه الخبراء بأن نجاح إجراءات التحوّل الاقتصادي الرقمي يبدو جلياً، مؤشرين على عدد المحافظ الإلكترونية في الأردن الذي تضاعف خلال فترة الإغلاق، وتحديداً بين شهري شباط وأيار من هذا العام.

وأثنوا على النهج الإلكتروني الذي اعتمدته الحكومة في تقديم المعونة النقدية لعمّال المياومة المتضررين من عملية الإغلاق.

واكد المقال أن الأردن تمكّن من تحويل أزمة "كورونا” إلى فرصة ذهبية لاعتماد نظام الدفع والصرف الإلكتروني والمحافظ الإلكترونية بشكل دائم، من خلال ربطها بتقديم مزايا الحماية الاجتماعية للمواطنين.

واعتبر الخبراء أن هذه الإجراءات ساهمت في إيصال المعونة لمستحقيها بشكل فعال وبطريقة تتماشى مع معايير الصحة والسلامة العامة.